تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ه - مفهوم عدالة الصحابة: عنون لها أبو رية 341ص، وقال الدكتور الفاضل: (ومنها مفهوم الصحابي الذي تثبت له العدالة المطلقة).

و - أثر الإسرائيليات على السنة النبوية: عنون لها أبو رية، وقال الدكتور الفاضل: (ظاهرة الأخذ عن أهل الكتاب، ومن ثم رواية الكثير من الإسرائيليات المنكرة، ومن ثم تسلل العديد منها إلى كتبنا، وربما وهم البعض فجعلها من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم).

ز - ظنية خبر الآحاد مما يفسح المجال لرده ولو كان في الصحيحين: تحدث عنها أبو رية 363ص، وقال الدكتور الفاضل: (ظنية السنة الأحادية).

ح - إعادة النظر في مسائل الجرح والتعديل: تحدث عنها أبو رية 331ص، وقال الدكتور الفاضل: (وإن كان قد اشتمل على كثير من قواعد النقد فما زالت قضاياه بحاجة إلى تحرير).

ط - توجيه النقد لأحاديث الصحيحين: قال أبو رية: ص302: (في البخاري اشكالات كثيرة) وقال الدكتور الفاضل: (أن أصح كتابين في السنة على الإطلاق كتاب الإمام البخاري وكتاب الإمام مسلم، فقد قام عدد من أهل العلم المحققين بنقد كثير من الأحاديث فيهما)

5 - الأحاديث المنتقدة:

1 - حديث" سحر النبي صلى الله عليه وسلم"ذكره أبو رية 305ص وص378

2 - حديث"شؤم المرأة"أورده أبو رية ص75

3 - حديث"خلق الله التربة"أورده أبو رية 219ص، وهذه الأحاديث أوردها الدكتور الفاضل.

6 - الرواة المنتقدون: ذكر أبو رية ترك الإمام مسلم الرواية عن عكرمة مولى ابن عباس ورواية البخاري له 303ص، وأوردها الدكتور الفاضل.

مع ملاحظة أننا نقارن بين مقالة في صحيفة وكتاب بأكمله، ومع ذلك كان هناك مطابقة في كثير من الجزئيات، فكيف لو كانت المقارنة بين ما كتبه الدكتور الفاضل في حلقاته في جريدة الرأي في رمضان الماضي، لوجدنا التطابق الفكري على أكمل وجه مع الاختلاف بالإسلوب.

وقد يقول قائل: لماذا تنقمون على فكر "أبي رية"، أليست هذه القضايا منثورة في كتب علماء الحديث،،؟؟

والجواب: لقد تناول علماؤنا هذه القضايا بمنهج "علماء الحديث" وليس بمنهج "الاستشراق"، وشتان بين المنهجين، من حيث البحث والنقد والقواعد والأدوات والنتائج والأهداف.

إن أئمة من أمثال الدارقطني وأبي مسعود الدمشقي وأبي علي الغساني وغيرهم انتقدوا أحاديث في الصحيحين، وناقش العلماء انتقاداتهم - انظر هدي الساري - ورجحوا رأي الشيخين على رأي غيرهما بالجملة، فإننا لا ندعي العصمة للشيخين ولا القداسة للصحيحين، كما يروج أتباع فكر "أبي رية".

والسؤال الأهم: ماهو المنهج العلمي المتبع في دراسة أحاديث الصحيحين؟ منهج المستشرقين المشككين أم المحدثين المحققين؟،

أن منهج المحققين ينطلق من المكانة الخاصة للصحيحين في عقول وقلوب الأمة الإسلامية، كما يقول الشيخ سعيد حوى رحمه الله والد الدكتور الفاضل، والشيخ من أتباع العلماء المحققين، حيث يقول: (وبذلك اجتمع لهذا الكتاب الصحيح من دواعي التوفيق إلى الحق والصواب مالم يجتمع لغيره، فلا عجب أن كانت له منزلة سامية في نفوس العلماء وأن تلقته الأمة الإسلامية بالقبول والإطمئنان إلى ما فيه) الأساس في السنة - السيرة النبوية (1 ـ) 38 1409 هـ.

ويقول عن صحيح مسلم: (وهو أحد الكتابين اللذين هما أصح الكتب بعد كتاب الله "عز وجل"واللذين تلقتهما الأمة الإسلامية بالقبول) وقال (حتى جاء صحيحه على الهيئة الكاملة) السيرة النبوية (1 ـ 43).

وبهذا المنطلق فإن المحققين لا يتعسفون في الطعن بأحاديث الصحيحين، وإذا وجدوا ما يوهم النقد عليهما، فإنهم يتأولون ذلك بتأويل منضبط.

جريدة الدستور الأردنية.

الرابط من هنا ( http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=%5CExtra%5C2010%5C03%5CExtra_iss ue890_day19_id221436.htm)

ـ[أبو الأزهر السلفي]ــــــــ[29 - 03 - 10, 05:05 م]ـ

مواضيع لها تعلق بما سبق:

1 - تجدد الهجمة على الصحيحين ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1252199#post1252199)

2- ردّ جديد على (محمد سعيد حوّى):ننتصرُ للسُّنَّةِ النبويَّةِ بالدِّفاعِ عنها! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=205917)

والله الموفق ..

ـ[إسماعيل ربابعة]ــــــــ[02 - 04 - 10, 01:05 ص]ـ

السلام عليكم ..... هالرجل نازل بالطعن باحاديث البخاري الله يسامحه يتروى قال احد العلماء كل علم يشارك فيه الا علم الحديث فان الاعمار تفنى ويبقى المحدث متخوف على الحكم على الحديث قال لنا الدكتور بشار معروف مكثت أكثر من عشرين سنة وانا لا أستطيع ان أحكم على حديث. فكيف بك أن تفهم منهج البخاري وانتقائه وشروطه،ولقد أعجبني كلام البخاري نفسه قال عن التاريخ الكبير الذي لم يشترط فيه الصحة " لو نشر (بعث) الله أساتذتي ما عرفوا كيف ألفت الكتاب." فكيف بالصحيح الذي هو خلاصة جهده انتقاه من 600 ألف حديث (أي أسانيد) مكث في تأليفه 16 عاما وكان يستخير ويصلي ركعتين ويستشير أساتذته فإذا قال له أبو زرعة هذا فيه كلام حذفه. ويقول رحمه الله رددت عشرة آلاف حديث لأحد الرواة لان فيه كلام

كل يؤخذمن ويرد عليه ... ولكن من الذي يرد على البخاري ان منزلته كمنزلة ابي بكر رضي الله عنه نصر السنة ودمغ الباطل ..... يجب ان يتكلم علماء الحديث ويردوا عليه باسلوب وحوار هادئ فان الحي لايؤمن عليه فتنة .... والله الموفق طويلب حديث

" رب لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة .... "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير