تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل أُلِّف من قبل كتاب في علوم الحديث على نسق كتاب " الوضّاعون وما وضعوا " لمحدِّث بيروت الشيخ محمد بن درويش الحوت العلوي (ت 1276 هـ)

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[20 - 06 - 10, 07:25 ص]ـ

هل أُلِّف من قبل كتاب في علوم الحديث على نسق كتاب " الوضّاعون وما وضعوا " لمحدِّث بيروت الشيخ محمد بن درويش الحوت العلوي (ت 1276 هـ)؟

وهاكم تعريف بالكتاب:

قال محمود سليم الحوت في كتابه " شيخ بيروت العلامة الإمام الحوت " (ص 159 / ط. دار النهار):

يقول شيخنا العلايلي إنه اطّلع على مخطوطة الكتاب " الوضاعون وما وضعوا " في بيت من بيوتات آل الحوت في بيروت حوالي عام 1935، وقرأ فيه.

... وقال عن المخطوطة الشيخ عبد الله العلايلي: " نحا فيها نحواً بدعاً في ترتيب الأحاديث الموضوعة، فهو يترجم للوضّاع، ثم يذكر كل الأحاديث التي وضعها هذا الوضاع بالذات، وهو منهج في كتب الحديث لم يسبق إليه أحد ".

وإذا ما عُدنا إلى الشيخ محمد العربي العزوزي الذي ظفر في يد الباعة على كتابين عظيمين للإمام الحوت؛ ذاكراً أحدهما – وهو في شرح تراجم الإمام البخاري – نراه يُكمِل حديثه عن ذينك الكتابين، فيقول:

" والكتاب الثاني في (الوضاعون وما وضعوا)، رتّبه على حروف المعجم، في كل حرف يذكر الأحاديث التي وضعها أولئك الوضّاعون، ففاق بذلك كل كتاب وُضِع في هذا الباب، فرضي الله عن مؤلفهما، وهما بخطه رحمه الله، ولا ثانٍ لهما في مكاتب بيروت، ولا عند ورثة مؤلفهما، ولا عند أحد من العلماء، ولكن يا للأسف، قد سطا عليهما من عسر استخراجهما من يده، وعسى الله أن يلهمه رشده ويردّهما إلينا، فإنا لله وإنا إليه راجعون ". (قال أبو معاوية البيروتي: مصدر كلامه من كتابه " إتحاف ذوي العناية " / ص 68 – 69 / ط. مطبعة الإنصاف – بيروت 1370 هـ)

==============

ـ[أنس سرميني]ــــــــ[21 - 06 - 10, 01:02 م]ـ

إن كان المراد من السؤال، هو السؤال عن منهج ذكر الراوي ثم اتباعه بمروياته، فهذا صلب التصنيف في علم الحديث، وأول ما جمعت السنة جمعت على هذه الطريقة، ويدخل في هذه الطريقة، التصنيف على المسانيد، وعلى المعاجم، وعلى الأجزاء التي جمعت مرويات فلان.

وأما إن كان المراد من السؤال، بتطبيق هذا المنهج في تصنيف الأحاديث الموضوعة، فلا يحضرني الآن من صنف قبل الشيخ على هذه الطريقة.

أخيراً: الكتاب الثاني المرتبة أحاديثه على حروف المعجم، هو منهج معروف ومتبع عند من كتب في المواضيع، منهم السخاوي في المقاصد الحسنة، وعلي القاري في المصنوع، وغيرهما ...

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[15 - 07 - 10, 07:02 م]ـ

ترجمة محدِّث بيروت الشيخ محمد الحوت (1209 - 1276هـ) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=142006)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير