تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دراسات عن مساهمة علماء الهند في خدمة الحديث]

ـ[حميد بن حمد السعدي]ــــــــ[20 - 06 - 10, 07:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام هل يمكن لكم أن تخبروني عن كتب أو دراسات تعرف بخدمات علماء الهند وباكستان في الحديث النبوي تصنيفاً وتأليفاً وتحقيقاً؟

وشكراً

ـ[أبي الحسن]ــــــــ[20 - 06 - 10, 01:36 م]ـ

انظر الملف المرفق

ـ[حميد بن حمد السعدي]ــــــــ[23 - 06 - 10, 08:44 م]ـ

جزيت خيراً يأ أبا الحسن، هذا البحث قيم، واستفدت منه، لكني أريد دراسات أو كتب أوسع منه، هل للباحثين المتخصصين في هذا الموضوه من الهنود والباكستانيين أن يرشدوني إلى ذلك؟

ـ[سهيل حسن عبدالغفار]ــــــــ[24 - 06 - 10, 01:16 م]ـ

نعم هناك مؤلفات أخرى التي بحثت هذا الموضوع والتي استفدت منها في بحثي المذكور، من هذه الكتب:

جهود مخلصة في خدمة السنة المطهرة, للدكتور عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائي- إدارة البحوث الإسلامية بالجامعة السلفية ببنارس- الهند

- الثقافة الإسلامية في الهند (معارف العوارف في أنواع العلوم والمعارف)، عبدالحي الحسني من مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق

أرجو أن تستفيد منها، بارك الله فيكم

ـ[سيد حسن المالكي]ــــــــ[24 - 06 - 10, 08:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أهتم بهذا الموضوع حين كنت أحضر بحثاً عن مساهمة علماء شبه القارة الهندية في اللغة العربية وآدابها، فعثرتُ أثناءه تحضيره على كتب ودراسات، أذكر فيما يلي بعضاً منها ما يتعلق بمساهمتهم في الحديث وعلومه، علَّ فيها يجد السائلُ بغيته:

1 - الثقافة الإسلامية في الهند: للشيخ عبد الحي الحسني.

ذكر المؤلف في الفصل الرابع منه ما لعلماء الهند من كتبٍ في الحديث وعلومه سواء أكانت بالعربية أو الأردية.

2 - مقدمة "تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي" للمحدِّث الشيخ عبد الرحمن المباركفوري.

تحدَّث فيها المؤلف عن تاريخ علم الحديث في الهند بدءاً بالقرن الأول الهجري إلى عصره في تسع صفحات.

3 - أعلام المحدثين في الهند: للدكتور تقي الدين الندوي.

وهو عبارة عن كتيّب يشتمل فقط على ثلاث تراجم قصار من علماء الهند المعاصرين، وهم: الشيخ خليل أحمد السَّهَارنفوري، والشيخ يوسف الكاندهلوي، والشيخ محمد زكريا الكاندهلوي.

4 - جهود مخلصة في خدمة السنة النبوية المطهرة: للدكتور عبد الرحمن بن الجبار الفريوائي.

وهو جهد رائع في إبراز خدمات علماء الهند في الحديث النبوي إلا أنني لاحظت أن مؤلفه الفاضل اهتم جل اهتمامه بإبراز خدمات العلماء السَّلَفيين فقط، و الذين يسمون "أهل الحديث" في بلاد الهند وباكستان.

5 - أعلام المحدِّثين في الهند في القرن الرابع عشر الهجري وآثارهم في الحديث وعلومه: لسيد عبد الماجد الغوري.

وهو يحتوي على تراجم سبعة محدثين، هم: الشيخ عبد الحي اللَّكْنَوي، والشيخ خليل أحمد السهارنفوري، والشيخ محمد أنور شاه الكشميري، والشيخ عبد الرحمن المباركفوري، والشيخ محمد يوسف الكاندهلوي، والشيخ محمد زكريا الكاندهلوي، والشيخ حبيب الرحمن الأعظمي، ومنهجُ المؤلف أنه بعد ترجمة كلٍّ منهم يعرِّف بآثارهم في الحديث، وهو من الكتب التي استفدت منه الكثيرَ في بحثي، إلا أن المؤلف قد فاته أن يذكر فيه بعض تراجم أعلام المحدثين في الهند من القرن الرابع عشر الهجري أمثال الشيخ شمس الحق العظيم آبادي صاحب "عون المعبود على سنن أبي داود" والشيخ شبير أحمد العثماني صاحب"فتح الملهم بشرح صحيح مسلم" وغيرهما. ولمؤلف هذا الكتاب رسالة جامعية، وفيها دراسة جامعة عن مساهمة علماء الهند في الحديث، وقد استدرك فيها كل ما فاته في الكتاب المذكور، سأتحدث عنه.

لقد اطلعت أيضاً على بعض الرسائل الجامعية التي تناولت هذا الموضوع، وأذكر فيما يلي ما يحضرني الآن منها:

6 - علماء الحديث في بلاد الهند وجهودهم في الحديث في القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجريين: للدكتور ولي الله بن عبد الرحمن الندوي.

وهي رسالة الدكتواره المقدمة إلى جامعة الأزهر، وقد اطلعت عليها في مكتبة الأزهر، واستفدت منها كثيراً في بحثي، لكني لاحظت فيها أنَّ الباحثَ قد فاته أن يذكر كثيراً من علماء القرن الرابع عشر الهجري الذين لهم في الحديث خدمات جليلة ومميزة عن سابقيهم.

7 - مساهمة علماء الهند في الحديث النبوي في القرنين الرابع الخامس عشر الهجريين: دراسة استقرائية نقدية: لسيد عبد الماجد الغوري.

وهي رسالة الماجستير المقدمة إلى الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وقد اطلعت عليها بدمشق عند أحد أصدقاء الباحث، وبدا لي –أثناء تصفحها- أن فيها جهداً عظيماً وممتازاً في إبراز مساهمة علماء هذه البلاد في علم الحديث في القرنين الرابع والخامس عشر الهجريين، وكنت أود أن أصورها من عند ذاك الأخ، ولكنه لم يسمح لي بذلك.

8 - تطور علم الحديث في الهند ما بين 1274 و 1384: للدكتورة خالدة ريحانة.

وهي أيضاً رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الباحثةُ إلى الجامعة العثمانية بحيدرآباد (الدكن - الهند)، وهي مطبوعة وموجودة في مكتبتي. وليست لها أية قيمة علمية، ولا يمكن الاعتماد عليها لكونها مليئة بالأخطاء العلمية واللغوية، ومازلت أستغرب المشرفين على الرسالة، ثم المناقشين للباحثة أنهم كيف مكَّنوها من أن تحصل على شهادة عالية كشهادة الدكتوراه، في علم فحل كعلم الحديث وحال عملها في الرسالة هذا!

وهذا ما حضرني الآن من الكتب والدراسات حول خدمات ساداتنا علماء الهند الأجلاء في علم الحديث النبوي المبارك، وأرجو من الأخوة المشاركين في الملتقى أن يستدركوا عليها ما فاتني من ذكره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير