تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حميد بن حمد السعدي]ــــــــ[02 - 07 - 10, 05:30 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكري الجزيل لكل من الشيخين الفاضلين: سهل حسن عبد الغفار و سيد حسن المالكي على تزويدهما إياي بمعلومات قيمة حول دراسات عن خدمات علماء الهند في الحديث النبوي. وأرجو من الشيخ المالكي أن تخبرني عن الرسائل الجامعية التي أشرت إليها هل هي مطبوعة أم لا، سيما رسالة الشيخ عبد الماجد الغوري.

وقد قرأت في تعليق الشيخ عبد الماجد الغوري على "مقدمة في أصول الحديث" للدهلوي (طبعة دار ابن كثير بدمشق، صفحة29) يثني كثيراً على رسالة الدكتواره التي قدمها الطالب خالد الحامدي إلى الجامعة الملية الإسلامية بنيو دلهي بعنوان: "مساهة الهند باللغة العربية في أدب الحديث النبوي"، هل يمكن لأحد أخواني الهنود أو الباكستانيين أن تخبروني عن هذه الرسالة وعن مكان نشرها؟ كذلك أنا في حاجة إلى ترجمة مفصلة للدكتور محمد حميد الله (محقق صحيفة همام بن منبه)، أرجو منهم أن تفيدوني عنه ومعلوم أنه من أبناء الهند.

ـ[سيد حسن المالكي]ــــــــ[07 - 07 - 10, 05:21 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما سؤالك يا أخي الكريم عن مكان نشر الرسالتين فما المسؤول عنه بأعلم من السائل، وأغلب ظني أنهما لم تطبعا بعد.

وأما الشيخ محمد حميد الله –رحمه الله تعالى- فأنا ممن لازمته قرابة عشر سنوات بباريس قبل أن يغادرها الشيخ إلى أمريكا حيث توفي رحمه الله تعالى. والحديث عن هذا العلم الشامخ والعالم الجليل والمحقق الضليع والداعية البصير ذو شجون وفنون، إنني لم أعرف عالماً من العلماء المعاصرين مثله أخلص وجهه لله تعالى في كل عمل قام به في مجال الدعوة والعلم، وقد أسلم على يديه نحو خمسمئةألف شخص في أوربا وأكثرهم في فرنسا. فكان قد بلغ من الشهرة ما بلغ، لكنه آثر أن يعيش دائماً بعزلة عن الناس، هل يصدق أحد أنه قد ترشَّح لجائز ملك فيصل العالمية ومثلها لجوائز عالمية كبرى، ولكنه اعتذر عن قبولها خشية أن تجلب له تلك الجوائز الاسم والشهرة!

كم كنت أتمنى من أصدقائي العرب المقيمين بباريس الذين لازموه في دروسه أكثر مني، أن يجمعوا المعلومات عنه ونشروها في كتاب، ولكن لم يسعهم ذلك. فقد وجدت أخيراً سيرةً لحياته بقلم الأستاذ سيد عبد الماجد الغوري (وهو من أبناء بلدته» حبدرآباد «كما ذكره في مقدمة الكتاب) المطبوعة في دار ابن كثير بدمشق بتقديم العالمين الجليلين الشيخ نور الدين عتر والشيخ محمد عجاج الخطيب. وقد أبرز فيه المؤلف الفاضل كثيراً من جوانب حياة الشيخ حميد الله التي لم أعرفها أنا رغم طول ملازمتي له، وتحدث عن حياته، وعن منهجه في الدعوة إلى الله، وعن أعماله العلمية من التأليف والتحقيق، وغير ذلك عن أشياء كثيرة. فأرجو أن تطلع عليه علك تجد فيه بغيتك المنشودة.

لقد بلغني أن هناك رسائل جامعية قد قُدمت لنيل الماجستر والدكتوراه في كل من جامعة سوربون في فرنسا، و في جامعة وليز في بريطانيا، وفي الجامعة العثمانية في الهند، وفي الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد في باكستان، والتي تناولت حياته وجوانب شخصيتها المتنوعة، لكني بذلت جهداً كثيراً للعثور عليها من خلال مواقع تلك الجامعات فلم أظفر بشيء، إذا عثرت عليها أنت، أو الأخوة المشاركون فأرجو أن تكرموني بالإفادة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير