تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ليتك توضح أخانا الكريم، الأمثلة على أي شئ؟

أراد أمثلة على اسناد يقال فيه " رجاله ثقات " أو مثيلاتها ويكون المتن معلا أو الاسناد و المتن معا بجمع الطرق

ـ[أبو عثمان الأندلسي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 11:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي البيضاوي

ألا يحتمل من قول المحدث " رواية صحيحة " يعني أن الرواية صحيحة بمجموع طرقها؟ وليست صحيحة لكون رجالها ثقات ومتصله وخالية من النكارة؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[07 - 07 - 10, 12:06 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي البيضاوي

ألا يحتمل من قول المحدث " رواية صحيحة " يعني أن الرواية صحيحة بمجموع طرقها؟ وليست صحيحة لكون رجالها ثقات ومتصله وخالية من النكارة؟

اعلم ان ما قُلته هو الاصل ولا يعني هذا أنك كلما وجدت أحد العلماء قال " رجاله ثقات " أو " اسناده لا بأس به " أو غيرها ... فهو يعني اسنادا واحدا أو طريقا واحدا , لا! بل إن هناك جمع من اهل العلم يطلق هذا على ما صح عنده سندا و متنا و بمجموع طرقه , ومن الدين يغلب عليهم قول: (رجاله ثقات) أو " اسناده على شرط مسلم " أو " على شرط البخاري " بدون التقيد بسلامة الحديث من العلل كالشذوذ و الاضطراب: الحاكم في مستدركه فكثيرا ما يقول هذا فيكون في بعض رجال الاسناد مقال و في بعض المرات تجد الاسناد رجاله ثقات لكن عند جمع الطرق يكون معلولا , قال في مقدمة المستدرك: (( ... وقد سألني جماعة من أعيان أهل العلم بهذه المدينة وغيرها، أن أجمع كتابًا يشتمل على الأحاديث المروية بأسانيد يحتج محمد بن إسماعيل ومسلم بن الحجاج بمثلها، إذ لا سبيل إلى إخراج ما لا علة له ... ))

وقال الشيخ الألباني رحمه الله في تمام المنة: ((القاعدة السادسة قولهم: رجاله رجال الصحيح، ليس تصحيحا للحديث علمت من القاعدة الأولى تعريف الحديث الصحيح، وأن من شروطه أن يسلم من العلل التي بعضها الشذوذ والاضطراب والتدليس كما تقدم بيانه، وعليه فقول بعض المحدثين في حديث ما: " رجاله رجال الصحيح " أو: " رجاله ثقات " أو نحو ذلك لا يساوي قوله: " إسناده صحيح " فإن هذا يثبت وجود جميع شروط (الصحة التي منها السلامة من العلل، بخلاف القول الأول، فإنه لا يثبتها، وإنما يثبت شرطا واحدا فقط وهو عدالة الرجال وثقتهم وبهذا لا تثبت الصحة كما لا يخفى ... )) اهـ

فيجب مراعاة اصطلاح كل عالم , و أن لا يكتفى بقوله " رجاله ثقات " أو " على شرط اليخين " أو غيرها و أن يبحث الطالب و أن يغوص في بطون الكتب و يسبر أقوال الائمة ليصل إلى الحكم الصواب بإذن الله تعالى , و الله هو الموفق وهو الهاد , و الله أعلم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير