تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحامل والمرضع]

ـ[أبو عبد الرحمن الدمياطى]ــــــــ[05 - 07 - 10, 03:39 م]ـ

اخوانى الافاضل هل ثبت عن ابن عباس رضى الله عنهما فى مصنف عبد الرزاق ايجاب القضاء على الحامل والمرضع ان افطرتاوهل ورد ذلك عن ابن عمر رضى الله عنهما ارجو جوابا سريعاوجزاكم الله خيرا

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[05 - 07 - 10, 05:57 م]ـ

قال العلامة الألباني في الإرواء:

{عند الطبرى (2758) من طريق عبدة وهو ابن سليمان الكلابى عن سعيد بن أبى عروبة بسنده المتقدم عن ابن عباس قال: " إذا خافت الحامل على نفسها , والمرضع على ولدها فى رمضان قال: يفطران , ويطعمان مكان كل يوم مسكينا , ولا يقضيان صوما ".

قلت: وإسناده صحيح على شرط مسلم.

وفى رواية له بالسند المذكور عن ابن عباس: " أنه رأى أم ولد له حاملا أو مرضعا فقال: أنت بمنزلة الذى لا يطيق , عليك أن تطعمى مكان كل يوم مسكينا ولا قضاء عليك ".

ثم روى الدارقطني من طريق أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وابن عمر قال:" الحامل والمرضع تفطر ولا تقضى ". وقال: " وهذا صحيح ".

قلت: ورواه ابن جرير (2760) من طريق على بن ثابت عن نافع عن ابن عمر مثل قول ابن عباس فى الحامل والمرضع.

قلت: وسنده صحيح ولم يسق لفظه ,

وقد رواه الدارقطنى من طريق أيوب عن نافع عن ابن عمر: " أن امرأته سألته وهى حبلى , فقال: أفطرى وأطعمى عن كل يوم مسكينا ولا تقضى "}.

ـ[أبو عبد الرحمن الدمياطى]ــــــــ[05 - 07 - 10, 06:54 م]ـ

اخى ابو حمزة حفظك الله انا وقفت بفضل الله على بحث العلامة الالبانى كاملا وكذا رسالة تلاميذه رحمه الله لكن سؤالى عن ثبوت العكس عن الصحابيين رضى الله عنهما يعنى وجوب القضاء وليس الاطعام هل ثبت ذلك عنهما

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 12:16 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4563

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير