تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[راوية فاتت المزي وابن حجر وهي على شرطهما]

ـ[أم أحمد الحافظ]ــــــــ[15 - 07 - 10, 01:19 ص]ـ

أم هنيدة الخزاعي

وانظر مجمع الزوائد (5186)

ـ[أبو محمد الشربيني]ــــــــ[15 - 07 - 10, 07:11 ص]ـ

أولا: ملاحظة طيبة؛ فبارك الله فيك، وهذا بعض ما في الأمر:

ـ قال الحافظ في التقريب: هنيدة بن خالد عن أم المؤمنين هي حفصة وعن امرأته د س لم أقف على اسمها وهي صحابية روت عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وعن أمه د س كانت تحت عمر صحابية أيضا وقد تقدم أن هنيدة المذكور معدود في الصحابة.

ـ وقال في التهذيب: دس (أبي داود والنسائي) هنيدة بن خالد الخزاعي ويقال النخعي.

كانت أمه تحت عمر.

روى عن علي وعائشة وحفصة زوجي النبي صلى الله عليه وسلم وعن أمه أو امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهي أم سلمة.

ـ وقال أيضا في التهذيب: هنيدة بن خالد، عن أم المؤمنين، هي حفصة، وعن امرأته لم أقف على اسمها، وهي صحابية، روت عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعن أمه (د س)، كانت تحت عمر، صحابية أيضا، وقد تقدم أن هنيدة المذكورة معدودة في الصحابيات.

ـ وقال المزي في تهذيب الكمال: د س هنيد بن خالد الخزاعي ويقال النخعي وكانت أمه تحت عمر بن الخطاب روى عن علي بن أبي طالب وحفصة س وعائشة س زوجي النبي صلى الله عليه و سلم وعن أمه د س وقيل عن امرأته د س عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم روى عنه إسحاق بن سويد العدوي س على خلاف فيه وثابت بن سعيد الأنصاري والحر بن الصباح دس والحسن بن عبيد الله النخعي د س وعدي بن ثابت الأنصاري وأبو إسحاق السبيعي ذكره بن حبان في كتاب الثقات روى له أبو داود والنسائي.

ـ يلاحظ مما سبق ما يلي:

1ـ اختلف في هنيدة، هل هو رجل أم امرأة.

2ـ اختلف، هل هو هنيد أم هنيدة.

3ـ الحديث المشار إليه واحد، ووقع الاختلاف فيه، هل هنيدة (هنيد) يرويه بدون واسطة أم بها، وما هي الواسطة، هل هي أمه أم امرأته.

4ـ وأين ترجمة امرأته أيضا؟ الجواب هو هو لترجمة أمه.

5ـ بالتوسع في تخريج هذا الحديث يزيد الخلاف، وقد يخرج عن هذه المحاور.

والله تعالى أعلم وأحكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير