تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المساكني التونسي]ــــــــ[08 - 08 - 10, 04:59 م]ـ

وذبا عن الدكتور بشار، حدثني شيخ ثقة صديق من الأردن، وممن درسه الدكتور بشار بالجامعة العالمية الإسلامية، والتي كان اسمها كلية (أصول الدين)، ونقلت من نسخته لتهذيب الكمال بتحقيق الدكتور بشار مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة 1415 هـ، 1994 م، مباشرة، بخطه في الحاشية السفلية للجزء الخامس صفحة 579:

قال ( .... ): طلب مني د بشار معروف وهو يلقي إحدى محاضراته في كليتنا يوم الأربعاء 3/ 2/2004م وبمحضر من كل من ( ... ) و ( ... ) أن أحذف عند قراءتي لترجمة حريز هنا في تهذيب الكمال ـ أن أحذف هذه الجملة الأخيرة والتي فيها عدم جواز الاحتجاج بحريز واعتبار ذلك قولا سابقا له ـ أي للدكتور ـ إذ أنه توصل في الآونة الأخيرة إلى أن الاحتجاج بالرواة عند أهل الحديث هو باشتراط الضبط والإتقان فقط دون الاكتراث بمعتقد الراوي، سواء كان هذا الراوي الذي رمي ببدعة داعية إلى هذه البدعة أو لا، وعلل ذلك أيضا بأنه حكم على حريز هنا وفق قواعد الجرح والتعديل المبثوثة في كتب المصطلح، هذا ما ذكره لي والحمد لله رب العالمين) اهـ بحروفه.

وليس المراد تحرير المسألة أو مناقشة تأصيل الشيخ، لكنه بيان لقول الدكتور فيما وصلني عنه من طريق ثقة لا يشك فيه، وماكتبه بخطه وشهوده، لاسيما وفرح الرافضة مؤخرا بهذا النص وطيرانهم به في حلقات (الحيدري) وغيره.

وبالله التوفيق.

جزاك الله خيرا وسأنقل مشاركتك في رابط المنتدى العلمي وفعلا نقلا يرحب به ويفرحني أنا شخصيا ونعم كان سبب كتابتي المقال هو أني وجدت ذاك الرافضي يستهد بكلام أحد كبار المحققين في هذه السنوات لهذا جمعت المادة العلمية وناقشته في منهجه لأنه من أهل الحديث لا كالأذناب الذين لا يعرفون الفرق بين الزهري و الواقدي وبين هشام الدستوائي و الكلبي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل وتكرما منك لو توصر لنا الوثيقة لتكون أقوى في الإثبات

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[08 - 08 - 10, 05:01 م]ـ

حبذا إشاعة هذا الخبر أيها الإخوة!

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[08 - 08 - 10, 05:05 م]ـ

وبالنسبة للتصوير فسأستأذن الشيخ إذ ربما لا يرغب في التصريح باسمه، لأن في الصفحة أسماء لأشخاص آخرين.

ـ[المساكني التونسي]ــــــــ[08 - 08 - 10, 05:07 م]ـ

لا بأس يمكن طمس بقية الأسماء وحاول إقناعه ففيه الخير إن شاء الله

ـ[ابو اويس التراثي]ــــــــ[08 - 08 - 10, 06:43 م]ـ

بارك الله فيك أخي المساكني.

وكذلك تحية طيبة للأخ عمرو لذبه عن إخواننا وشيوخنا.

و تراجع الدكتور بشار عن قوله في حريز وأنه لا يقبل توثيقه، لا يزيده إلا توفيقا حيث أنه برجوعه هذا لا يستبد برأيه ولا يستنكف أن يعترف بخطئه.

كما أود التنويه أننا لسنا بحاحة لإحراج الأخ عمرو أو صديقه في مسألة تصوير نص التراجع.

وذلك لأني منذ قليل طلبت الدكتور بشار -حفظه الله- وسألته عن رأيه في حريز؟

فقال: هو ثبت وأنا رجعت عن كلامي في حاشية التهذيب منذ زمن بعيد.

وقلت له ما نشر على الملتقي وما قاله الروافض.

فقال لي: أنا رجعت عن كلامي هذا من زمن وتجده محذوفا في طبعة التهذيب الثمان مجلدات.

فالشكر موصول للأخ المساكني على حرصه وغيرته.

وكذلك الشكر موصول للأخ عمرو عن ذبه عن إخواننا وشيوخنا.

كما أود التنويه على طلب الأخ عمرو بنشر ذلك التراجع على المنتديات وأنه منذ زمن ليس بالقليل.

وكذلك أود أن أشير أن الحامل للدكتور على قوله القديم في حريز ليس ميله للروافض أو حبه لهم، بل من خلال معرفتي به وجدته من أشد الناس بغضًا لهم، و حكي لى كثيرًا من الأذي الذي ناله منهم.

وكذلك فقد كان له جهد مبارك في رجوع بعض طلبة العلم إلى التسنن بعد الرفض، ومنهم أخين قدم لهم كتاب في المؤتلف - إن لم أكن واهم-.

وكذلك كنا في مجلس من سنة ونصف تقريبا، وجاء ذكر الإخوة في العراق والمجاهدين من طلبة العلم، فبكت عين الدكتور وقال أن طالبين له استشهدوا في سبيل الله من أيام.- نحسبهم والله حسيبهم ونسأل الله أن ينالوا هذه الدرجة-

وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا.

أخوكم أبو أويس

طالب ماجستير بمعهد المخطوطات العربية،

مفهرس بمعهد المخطوطات العربية،

مفهرس مشارك بدار الكتب المصرية.

ـ[هادي آل غانم]ــــــــ[08 - 08 - 10, 06:53 م]ـ

والله إني كان في نفسي من كلام الدكتور: بشار عواد السابق قبل التراجع الشيء الكثير، وكنت مشمئزا من كلامه لأن فيه حط على أئمة الجرح والتعديل الذين كانوا لا يحابون في كلامهم على الرجال أخا ولا أبا ولا إبنا ـ رحمهم الله تعالى وأثابهم على جهدهم الثواب الجزيل.

وجزاك الله خيرا أخي الفاضل المكناسي على هذا الجهد الطيب

ـ[المساكني التونسي]ــــــــ[08 - 08 - 10, 07:21 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا أويس والله إني أحب الشيخ بشار وأنا مدمن النظر في تهذيب الكمال وأقرأ كلامه بتمعن وأعرف مقدار قوته العلمية وطول نفسه في البحث والتنقيب ولم أقصد إحراج الأخ بل للتوثيق فالأخ صادق عندي لكنه بيقين كذاب ناصبي عندالروافض (حشاه من ذالك) وعلى العموم قد رفع الإشكال عن الشيخ بشار ومن هنا فصاعدا يرفع هذا المأخذ عن الشيخ المحقق لكن أظن أن بحثي المتواضع يصلح في الرد على من يريد تصوير أن أهل الحديث نواصب ولا قيمة لسب علي عندهم إلى غير ذالك

وأتمنى ممن يستطيع أن يوصله للشيخ ليبدئ رأيه فيه فالحمد لله أظن أني لم أتجاوز الأدب معه والله تعالى أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير