تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو البديل الصحيح للحديث التالي:]

ـ[صبحي حيزان]ــــــــ[21 - 07 - 10, 05:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل خير

هذا الحديث بحثت فيه وقمت بالتحقيق في سنده وتبين لي بأنه حديث ضعيف جداً لوجود الواقدي في سنده ولكن السؤال

ما هو البديل الصحيح للحديث:

إِياكُمْ وَخَضْرَاءُ الدِّمْنِ فَقِيلَ: مَا خَضْرَاءُ الدِّمْنِ؟ قَالَ المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ فِي المَنْبَتِ السُوءِ

وهل صحيح بأنه ثبت موقوفاً وجزاكم الله كل خير

ـ[أبو محمد الشربيني]ــــــــ[21 - 07 - 10, 12:16 م]ـ

ـ أخرج البخاري (5090) عن أَبِي هُرَيْرَةَ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ: تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ.

ـ وأخرج أيضا (3011) عن أبي موسى 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ: ثَلَاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الْأَمَةُ فَيُعَلِّمُهَا فَيُحْسِنُ تَعْلِيمَهَا وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا ثُمَّ يُعْتِقُهَا فَيَتَزَوَّجُهَا فَلَهُ أَجْرَانِ وَمُؤْمِنُ أَهْلِ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ مُؤْمِنًا ثُمَّ آمَنَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَالْعَبْدُ الَّذِي يُؤَدِّي حَقَّ اللَّهِ وَيَنْصَحُ لِسَيِّدِهِ.

ـ وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف (17427) بإسناد صحيح عن عُمَرُ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: مَا اسْتَفَادَ رَجُلٌ، أَوْ قَالَ عَبْدٌ بَعْدَ إيمَانٍ بِاَللَّهِ خَيْرًا مِنَ امْرَأَةٍ حَسَنَةِ الْخُلُقِ وَدُودٍ وَلُودٍ، وَمَا اسْتَفَادَ رَجُلٌ بَعْدَ الْكُفْرِ بِاَللَّهِ شَرًّا مِنَ امْرَأَةٍ سَيِّئَةِ الْخُلُقِ حَدِيدَةِ اللِّسَانِ ثُمَّ قَالَ: إنَّ مِنْهُنَّ غُنْمًا لاَ يُحْذَى مِنْهُ وَإِنَّ مِنْهُنَّ غُلاً يُفْدَى مِنْهُ.

ـ[بدرالسعد]ــــــــ[22 - 07 - 10, 02:34 ص]ـ

الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الشؤم في الدار والمرأة والفرس) [صحيح مسلم-كتاب السلام-باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم]، كما رواه الإمام الترمذي في سننه عن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الشؤم في ثلاثة في المرأة والمسكن والدابة) [سنن الترمذي-كتاب الأدب عن رسول الله- باب ما جاء في الشؤم] ..

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن كان الشؤم في شيء ففي المرأة والدابة والسكن " رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ..

وأخرج أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا: " من سعادة ابن آدم ثلاثة المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح , ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء" ..

وفي رواية للحاكم: " ثلاثة من الشقاء المرأة تراها فتسوؤك وتحمل لسانها عليك.

والدابة تكون قطوفا، فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحق أصحابك , والدار تكون ضيقة قليلة المرافق" ..

ـ[صبحي حيزان]ــــــــ[23 - 07 - 10, 04:23 م]ـ

جزاكم الله كل خير أخوتي الأفاضل

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[28 - 07 - 10, 01:35 ص]ـ

ما رأيك بحديث فاظفر بذات الدين

ـ[صبحي حيزان]ــــــــ[28 - 07 - 10, 08:35 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب أبو جعفر ونفعنا الله تعالى بعلمكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير