تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مناقشة رواية حديث يكثر الاحتجاج به]

ـ[أمين جابر]ــــــــ[23 - 07 - 10, 12:19 ص]ـ

الحديث: (يا دنيا من خدمنا فاخدميه ومن خدمك فاستخدميه)

جاء الحديث من روايتين مدارهما على الحسين بن داود قال فيه الحافظ الذهبي في الميزان: قال الخطيب: ليس بثقة، حديثه موضوع

وللحديث شاهد ليس فيه الحسين البلخي اوذلك في كتاب الحلية عند أبي نعيم وبإسناده إلى الإمام جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه قال: ? أوحى الله تعالى إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك)

مناقشة الاسناد:

- حول فهم عبارة المحدثين (ليس بثقة) فقد جرت عادة المحدثين انهم اذا قالوا عن راو: "ليس ثقة ولا مأمون" تعين الجرح الشديد، وإن اقتصر على "ليس بثقة" فالمتبادر جرح شديد، فكيف اذا اضيف الى قولهم ليس بثقة قولهم (حديثه موضوع) ففيه تصرح برد جنس حديثه.

2 - لم ينفرد الامام ابن الجوزي في الحكم على الحسين بن داود البلخي بل وافقه الامام الذهبي والخطيب البغدادي وغيرهم مما ينفي تهمة تساهل الامام ابن الجوزي في تهمة الوضع.

3 - اضاف الامام الذهبي الى تهمة رواية الحديث الموضوع جرحا اشد وهو الكذب قال: (الحسين بن داود البلخي -كذاب) في تخريج احدى روايتي الحديث ومعروف عند طلبة علم الحديث الشريف ان الجرح بالكذب هي اسوأ مراتب المجروحين .. وقد ذهب أكثر أهل العلم الى عدم قبول رواية الكذاب وإن تاب:

قال الخطيب - رحمه الله - " فأما الكذاب على رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بوضع الحديث، وادعاء السماع، فقد ذكر غير واحد من أهل العلم: أنه يوجب رد الحديث أبدًا، وإن تاب فاعله"

فاذا تقرر هذا عندنا علمنا ان رد رواية الحسين بن داود ليست بتلك بعد ثبوت كذبه

فلا يبرر لهذا الحديث الموضوع بشواهد من جنس متن الحديث او بادعاء تناقض الخطيب البغدادي في قوله (ليس بثقة حديثه موضوع) وهذا بالاصل تفسير لعدم توثيق الرجل ليس الا فلا تناقض كما قد يزعم البعض.

4 - اما الكلام على كون معنى الحديث صحيحا فليس محل النزاع اذ ان محل النزاع هو نسبة الكلام هذا الى الله ... ومن يريد ان يثبت صحة الرواية التي تساق برواية ابي نعيم عن الامام جعفر الصادق فإنه يتورط في اثبات الكلام للامام جعفر اذ انه بذلك العمل قطع بأن الحديث موضوع ليس قدسيا ولا هم يحزنون بل من كلام جعفر الصادق رحمه الله وهذه الرواية منقطعة الاسناد.

5 - رواية جعفر الصادق هي كالاتي (أحمد بن إسحاق، ثنا محمد بن العباس، ثنا الحسين بن عبد الرحمن بن أبي عباد، ثنا محمد بن بشر، عن جعفر بن محمد قال: " أوحى الله تعالى إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك)

وهذا اثر منقطع - يعني ايضا اسناده ضعيف -

والانقطاع بين محمد بن بشر ومحمد ابن العباس وبينهما راو غير معروف

*******والله تعالى اعلم **********

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير