تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هناك من يتحدث عن مدرسة المغاربة والأندلسيين في العلل، ويحددون لها خصائص. وذلك كما فعل الأستاذ الشيخ إبراهيم بن الصديق رحمه الله رحمة واسعة في كتابه: "علم علل الحديث من خلال كتاب بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام لأبي الحسن بن القطان الفاسي"

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[05 - 09 - 05, 12:30 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[21 - 10 - 05, 12:51 م]ـ

من المعروف أن علماء العلل هم أئمة مجتهدون، إما أصالة، أو انتقاء من كلام من تقدمهم أو عاصرهم من أمثالهم؛ والمجتهدون لا يسيرون على طريقة واحدة، ولا تؤثر عليهم كل الأمور المؤثرة على المقلدين، فكيف يكون لأهل كل بلد منهج خاص بهم في علم العلل يجتمعون عليه ويفارقون في جملة من أصوله غيرَهم من أهل البلدان الأخرى؟

إن البيئة ليست لها آثاراً مباشرة في منهج علماء العلل؛ بخلاف الحال في النحو وسائر علوم اللغة؛ إلا من جهة بعد البلد وقربه، وصعوبة الرحلة منه وإليه، ويُسرها، وقلة علماء العلل والمحدثين فيه وكثرتهم؛ ولكن يندر أن تجد إماماً من أئمة العلل إلا وهو حافظ مكثر وإلا وهو من أصحاب الرحلة؛ وتجد في شيوخه من هو كذلك؛ وأهل الحديث يلتقون ويتدارسون وكتبهم تنتشر بسرعة بين الناس وتطير في الآفاق.

فلعل الأقرب والأيسر والأنفع تقسيم علماء العلل بحسب مراتبهم في العلم والإمامة، أو بحسب صفاتهم من التساهل والاعتدال والتشدد، أو بحسب طبقاتهم الزمنية.

وحتى لو كان للبلد أثره في عالم العلل فإن ذلك الأثر لن يرتقي بحال من الأحوال إلى درجة يصير عندها كافياً لإيجاد فوارق مهمة واختلافات ظاهرة مقتضية لتقسيم علماء العلل إلى مدارس متبانة ومناهج مختلفة كما هو الحال في علم النحو.

ثم إني أخشى أن يطرّق هذا التقسيم، أي الذي على البلدان، لبعض من لا يرتضي منهج الأئمة في التعليل، فيغمز هذا المنهج بطريقة أو بأخرى.

ولقد سبقني إلى كثير من هذا الكلام الأخوة في كلامهم المتقدم، ولكنني أردت مشاركتهم وتأييدهم، وجزى الله خيراً من ابتدأ هذا الموضوع وكل من شارك فيه.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[21 - 10 - 05, 02:41 م]ـ

اعتذار

وقع في مشاركتي هذه المتقدمة برقم (18)، هذه العبارة: (إن البيئة ليست لها آثاراً-----)، فليستبدل القارئ بلفظة (آثاراً) لفظة (آثارٌ)، مع الاعتذار عن هذا السهو، والله المستعان.

ـ[عمر الحمامي]ــــــــ[17 - 11 - 05, 09:06 ص]ـ

انما اذكر من كتب المصطلح الاختلاف في صيغ الأداء أو متى يبدأ الطلاب في طلبهم ونحو ذلك وهذا لا علاقة له بمنهج التعليل حسب علمي.

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[05 - 09 - 06, 07:07 ص]ـ

مدرسة أهل البصرة في الحديث

ما هو أوسع كتاب طُبع عن هذه المدرسة؟

ـ[حامد اليماني]ــــــــ[15 - 02 - 07, 10:49 م]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا وأنا معجب بكتابته القيمة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير