تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

روى الحديث من طريق هشيم عن عبيد الله، ومن طريق غيره من الثقاة عن نافع موقوفاً على ابن عمر، ثم قال: وثبت بما ذكرنا أيضا خطأ الدراوردي في حديث عبيد الله الذي وصفناه .. إلخ.

قال أبو عمر في التمهيد ج 5 ص 23:

وأما حديث سليمان بن بلال فأخبرناه عبدالوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال حدثنا موسى بن داود قال أخبرنا سليمان بن بلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما يستيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان قد صلى خمسا كانت شفعا لصلاته وإن كان صلاهما تماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان وكذلك رواه يحيى بن محمد عن زيد بن أسلم أخبرنا محمد بن إبراهيم قال حدثنا محمد بن معاوية قال أخبرنا أحمد بن شعيب قال أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا يحيى بن محمد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا شك أحدكم فلم يدر أصلى ثلاثا أم أربعا فليصل ركعة تامة ثم ليسجد سجدتين وهو جالس فإن كانت تلك الركعة خامسة شفع بهاتين السجدتين وإن كانت رابعة كانتا ترغيما للشيطان، ورواه ابن وهب عن مالك وحفص بن ميسرة وداود بن قيس وهشام بن سعد كلهم عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار قال ابن وهب إلا أن هشاما بلغ به أبا سعيد الخدري قال أبو عمر هذا حديث متصل صحيح وقد أخطأ فيه الدراوردي عبدالعزيز بن محمد وعبدالله بن جعفر بن نجيح فروياه عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبدالله بن عباس والدراوردي صدوق ولكن حفظه ليس بالجيد عندهم وعبدالله بن جعفر هذا هو والد علي بن المديني وقد اجتمع على ضعفه وليس رواية هذين مما يعارض رواية من ذكرنا وبالله توفيقنا.

قلت: وكذلك قال ابن حبان صحيحه: وهم عبد العزيز في قوله عن ابن عباس وإنما هو عن أبي سعيد.كما في نتوير الحوالك (1/ 13).

وقال أبو عمر في الاستذكار ج 1 ص 489:

روي أن النبي - عليه السلام - كان يسلم تسليمة واحدة من حديث سعد بن أبي وقاص ومن حديث عائشة ومن حديث أنس إلا أنها معلولة لا يصححها أهل العلم بالحديث لأن حديث سعد أخطأ فيه الدراوردي فرواه على غير ما رواه الناس تسليمة واحدة وغيره يروي فيه تسليمتين. وهو حديث رواه الدراوردي عبد العزيز بن محمد عن مصعب بن ثابت عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسلم في الصلاة تسليمة واحدة.

وهذا وهم عندهم وغلط وإنما الحديث كما رواه بن المبارك وغيره عن مصعب بن ثابت عن إسماعيل بن محمد بن سعد عن عامر بن سعد عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه ويساره

وقد روي هذا الحديث عن سعد من غير طريق مصعب بن ثابت حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا جعفر بن محمد الصايغ قال حدثنا سليمان بن داود الهاشمي قال حدثنا إبراهيم بن سعد قال حدثنا عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة الزهري عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه ويساره السلام عليكم ورحمة الله

وحدثنا سعيد بن نصر حدثنا قاسم حدثنا بن وضاح حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشير العبدي حدثنا محمد بن عمرو عن مصعب بن ثابت عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن سعد قال كان رسول الله يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده وكل هؤلاء قد اتفقوا على خلاف لفظ الدراوردي في هذا الحديث.

وأخطأ الدراوردي كذلك في حديث أم سلمة مرفوعاً: إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي .. الحديث. فرواه عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن زينب ابنة أبي سلمة عن أم سلمة به مرفوعاً، كما ذكر ذلك الدارقطني في العلل، وقال: والأشبه بالصواب عن هشام ما قاله مالك ومن تابعه.

قلت: أي عن هشام عن أبيه عن زينب عن أم سلمة به مرفوعاً. أنظر: (غرائب حديث مالك، لابن المظفر البزاز، صـ 92)

العلل الواردة في الأحاديث النبوية ج 3 ص 101

[304] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي. هو حديث يرويه عمارة بن غزية واختلف عنه فرواه الدراوردي عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن الحسين مرسلا عن علي ورواه سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي عن أبيه عن جده كذلك رواه عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني عن عمارة بن غزية وقول سليمان بن بلال أشبه بالصواب والله أعلم –

العلل الواردة في الأحاديث النبوية ج 4 ص 286

[568] وسئل عن حديث روي عن الدراوردي عن عمر بن عثمان بن موسى عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شهدت خلف بني هاشم وزهرة فما يسرني أني نقضته وان لي حمر النعم قال كذا عمر بن عثمان بن موسى ووهم فيه وإنما هو عثمان بن عمر بن موسى.

موضوع الشيخ ماهر الفحل "تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعليل"

العقيلي، قالَ: ((حدثني الخضر بن داود، قالَ: حدثنا أحمد بن محمد، قالَ: قيل لأبي عبد الله: الدراوردي يروي عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كانَ يرخي عمامته من خلفه. فتبسم، وأنكر، وقال: إنما هوَ هذا موقوف)) الضعفاء الكبير 3/ 21، ونقله الذهبي في السير8/ 367، والرواية الموقوفة: أخرجها ابن سعد الطبقات 4/ 174، عن وكيع، عن العمري، عن نافع، عن ابن عمر أنه اعتم.

ورواه ابن سعد الطبقات 4/ 175، عن غير العمري موقوفاً كذَلِكَ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير