تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحة هذه الحادثة؟؟؟]

ـ[أبوحفص الليبي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 04:54 ص]ـ

قصة عجيبة وقعت لأمنا عائشة رضي الله عنها:

الحمد لله ربّ العالمين و العاقبة للمتقين و صلّى الله و سلّم على نبيّنا محمّد و على آله و أصحابه الطيّبين الطاهرين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين , أمّا بعد:

فقد ذكر الذهبي – رحمه الله – في سيره:

يحيى بن سعيد القطّان: حدّثنا أبو يونس , حاتم بن أبي صغيرة (1) , عن ابن أبي مُليكة , عن عائشة بنت طلحة , عن عائشة رضي الله عنها: أنّها قتلتْ جانّاً , فأُتيتْ في منامها: و الله لقد قتلت مسلمًا. قالت: لو كان مسلمًا , لم يدخل على أزواج النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم.

فقيل: أَوَ كان يدخل عليك إلّا و عليك ثيابكِ.

فأصبحت فزعةً , فأمرت باثني عشر ألف درهم , فجعلتها في سبيل الله (2).

عفيف بن سالم , عن عبد الله بن المَؤَمَّل , عن عبد الله بن أبي مُلَيكة , عن عائشة بنت طلحة , قالت: كان جانٌّ يطلع على عائشة , فحرّجت (3) عليه مرّة , بعد مرّة , بعد مرّة. فأبى إلّا أن يظهر , فعَدَتْ عليه بحديدة فقتلته. فأُتِيَتْ في منامها , فقيل لها: أقتلت فلانًا , و قد شهد بدرًا , و كان لا يطلع عليك , لا حاسرًا (4) , و لا متجرّدةً , إلّا أنّه كان يسمع حديث رسول الله صلّى الله عليه و سلّم , فأخذها ما تقدّم و ما تأخّر , فذكرتْ ذلك لأبيها. فقال: تصدّقي باثني عشر ألفًا دِيَتَه.

رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل , عن عفيف و هو ثقة. و ابن المُؤَمَّل فيه ضعف. و الإسناد الأوّل أصحّ. و ما أعلم أحدًا اليوم يقول بوجوبه دِيَةً في مثل هذا. (الكلام للإمام الذهبي)

الهوامش:

(1) في الأصل: حدّثنا يونس , عن حاتم بن أبي صغيرة و هو خطاٌ , فإنّ أبا يونس كنية حاتم , كما في التهذيب و فروعه.

(2) رجاله ثقات.

(3) حرّجتْ: بالحاء المهملة , أي: قالتْ له: أنت في حَرَجٍ و ضيق إن عدت إلينا , فلا تلمني إن عدت إليَّ أن أضيِّق عليك بالتتبع و الطرد و القتل. و قد تصحّفتْ في مطبوعة دمشق إلى (فخرّجت) بالخاء المعجمة.

(4) يقال: امرأةٌ حاسر , بغير هاء , إذا حَسَرَتْ عنها ثيابها , و قد أضاف الأستاذان الأفغاني و الأبياري إلى الكلمة تاء التأنيث و هي ليست في الأصل , و لا حاجة إليها.

المصدر: سِيَرُ أعلام النبلاء للإمام الذهبي. الجزء: 2. الصفحة: 196. طبعة مؤسسة الرسالة. الطبعة الثانية 1402 هـ. تحقيق شعيب الأرناؤوط. (و الهوامش مأخوذة من الكتاب , من كلام المحقّق)

نرجوا من أهل الإختصاص تعريفنا بصحة هذا الحديث

ولكم جزيل الشكر والعرفان.

ـ[أبوحفص الليبي]ــــــــ[16 - 10 - 10, 05:11 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

فهل من مزيد يا إخواني؟؟؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير