تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأول: كتاب: "معرفة أنواع علم الحديث"، للإمام ابن الصلاح ـ رحمه الله ـ.

الثاني: كتاب: "نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر"، للإمام ابن حجر ـ رحمه الله ـ.

كتاب: "معرفة أنواع علم الحديث":

ثم بعد هذا وذاك جاء الحافظ ابن الصلاح: أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشَّهْرَزُورِي، الشافعي (577 ـ 643 هـ)، فألف كتابه العظيم في علوم الحديث المسمى بـ "معرفة أنواع علم الحديث"، وقد اشتهر أخيراً بـ "مقدمة ابن الصلاح"، ووقف التأليف في "علوم الحديث"، عند كتابه هذا، فإنه جمع فيه عيونه، واستوعب فيه فنونه.

وغدا هذا الكتاب ـ لمحاسنه الجمة، وتفوقه على كل من سبقه ـ المنهل العذب المورد في المصطلح لكل حديثي ومحدث وعالم، وتوجه العلماء من بعده إليه بشرحه، أو اختصاره، أو تحشيته، أو نظمه.

قال الحافظ السيوطي ـ رحمه الله ـ عنه: " ... إلى أن جاء الشيخ تقي الدين ابن الصلاح، فجمع "مختصره" المشهور، فأملاه شيئاً بعد شيء لما ولي تدريس دار الحديث الأشرفية ـ بدمشق ـ فهذب فنونه، ونقح أنواعه، ولخصها، واعتنى بمؤلفات الخطيب، فجمع متفرقاتها، وشتات مقاصدها، فصار على كتابه المعوَّل، وإليه يرجع كل مختصر ومطول". انتهى.

وعنه يقول الحافظ ابن حجر: "فهذب فنونه، وأملاه شيئاً بعد شيء؛ فلهذا لم يحصل ترتيبه على الوضع المتناسب، وضم إليها نخب فوائدها، فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره؛ فلهذا عكف الناس عليه، وساروا بسيره، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر، ومستدرِك عليه ومقتَصر، ومعارضٍ له ومنتصر! " (20).

فإذا علم هذا فإننا نجد أهل العلم لم يألوا جهداً في العناية بكتاب ابن الصلاح ـ هذا ـ ولذا تضافرت جهودهم في الاهتمام به شرحاً، أو نظماً، أو اختصاراً، أو تنكيتاً، أو تعليقاً، أو تعقيباً، وهكذا لم يبرحوا عن متابعة خدمة هذا الكتاب الجليل، وهو كذلك؛ فقد أتعب ابن للصلاح ـ رحمه الله ـ من بعده، وحاز سعده؛ حيث أصبح كتابه همّاً للاحقين، ومفزعاً للطالبين، والله يؤتي الفضل من يشاء من العالمين، والحمد لله رب العالمين.

هذا، وبقي كتاب الحافظ ابن الصلاح: "معرفة أنواع علم الحديث" المنهل الوحيد المفضل في علم المصطلح نحو مائتي سنة حتى جاء الإمام الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ فألف رسالته المختصرة التي سماها: "نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر"، كما سيأتي الكلام عنها ـ إن شاء الله ـ.

نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر:

لقد ألف الإمام الحافظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد العسقلاني، المشهور بابن حجر ـ رحمه الله ـ (773 ـ 852 هـ)، أمير المؤمنين في الحديث، رسالته المختصرة الجامعة التي سماها: "نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر"، ثم شرحها بالكتاب الذي اشتهر ـ أيضاً ـ باسم: "نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر"، فاتجهت أنظار العلماء إليه، وعوَّلوا في علم المصطلح عليه؛ لاختصاره وتنسيقه، وتمحيصه وتحقيقه، واحتوائه لزيادة جملة هامة من أنواع علم الحديث خلت عنها مقدمة الحافظ ابن الصلاح؛ فمن ثم صارت "نخبة الفكر"، وشرحها محل الدرس والنظر من علماء الأثر، فكثر شراحها، ومختصروها، وكاتبوا حواشيها، وناظموها، كثرة بالغة كادت تبلغ ما بلغته مقدمة ابن الصلاح؛ فلا يحصى كم ناظم لها ومختصر، ومستدرك عليها ومقتصر، ومعارض لها ومنتصر (21)!

ومن خلال ما ذكرناه عن كتاب ابن حجر ـ رحمه الله ـ فإنه لم يكن أقل حظاً من كتاب ابن الصلاح؛ لذا نجد أهل العلم ـ أيضاً ـ لم يألوا جهداً في العناية به؛ حيث تضافرت جهودهم في الاهتمام به سواءاً: شرحاً، أو نظماً، أو اختصاراً، أو تنكيتاً، أو تعليقاً، أو تعقيباً.

الهوامش:

(1) انظر كتاب:" شرح الألفية" للحافظ العراقي (3).

(2) انظر كتاب: "لمحات من تاريخ السنة وعلوم الحديث" للشيخ عبد الفتاح أبو غدة ـ رحمه الله ـ (198ـ200) بتصرف.

(3) انظره في مقاله المانع:" تحقيق معنى السنة ومكانتها" المنشور في مجلة المسلمون. في المجلد السادس، ص565،في العدد السادس منه، ص49.

(4) انظر كتاب:" أصول الحديث" للشيخ محمد عجاج الخطيب (14ـ15).

(5) انظر كتاب:" لمحات من تاريخ السنة"للشيخ عبد الفتاح أبو غدة (200ـ201).

(6) انظر كتاب:" التقييد والإيضاح" للحافظ العراقي (8ـ38)، وكتاب:"لمحات من تاريخ السنة" للشيخ عبد الفتاح أبو غدة (205ـ206).

(7) انظر كتاب:" نزهة النظر" لابن حجر ـ رحمه الله ـ،ص (46ـ519)، وكتاب:" تدريب الراوي" للسيوطي ـ رحمه الله ـ (1/ 35ـ36)، وكتاب:" لمحات من تاريخ السنة وعلوم الحديث" للشيخ حاتم الشريف (183ـ وما بعدها) وقد ذكر الأخيران جملة من مباحث هذين الطورين، وهناك كتب أخرى سيأتي ذكرها ـ إن شاء الله ـ.

(8) انظر" الرسالة" للشافعي، ص (8،38).

(9) انظر لسان الميزان لابن حجر (1/ 18ـ19).

(10) انظر: ما علقه الشيخ أحمد شاكر على كتاب" الرسالة" للإمام الشافعي، ص (369).

(11) انظر هذه الكلمات في كتاب" الكفاية" للخطيب ـرحمه الله ـ في الصفحات التالية (40،41،133،146،175،179،181،265،412،429)، نقلا عن الشيخ أبو غدة في كتابه السابق (215ـ216).

(12) انظر عارضة الأحوذي لأبي بكر العربي (1/ 5).

(13) ذكر هذا المستخرج، الحافظ ابن حجر في كتابه:" نزهة النظر" (47)، والسيوطي في كتابه:" التدريب" (1/ 35).

(14) انظر كتاب:" التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد"لابن نقطة، ص (154)، و"تكملة الإكمال" (1/ 103).

(15) انظر كتاب:" نزهة النظر"لابن حجر، ص (48).

(16) انظر كتاب:" اختصار علوم الحديث" لابن كثير، ص (1/ 96).

(17) انظر مقدمة محقق "المدخل إلى السنن" (75ـ83).

(18) انظر كتاب:" المنهج المقترح ... " لحاتم الشريف، (206ـ207).

(19) انظر كتاب" جامع الأصول ... " لابن الأثير، (1/ 68ـ178).

(20) انظر كتاب:" نزهة النظر" لابن حجر (51).

(21) من كلام ابن حجر في "نزهة النظر" عن كتاب ابن الصلاح (51).

منقول للفائدة .........

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير