تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وحتى عدد من المحققين من المتأخرين سلكوا نفس منهج المتقدمين في عدم الاعتداد بمنهج العجلي في توثيق المجاهيل (وهو نفس منهج ابن حبان). وعلى سبيل المثال: عمارة بن حديد. قال عنه أبو حاتم: «مجهول». وقال أبو زرعة: «لا يُعرف». وقال ابن عبد البر: «رجل مجهول». وقال ابن المديني: «لا أعلم أحداً روى عنه غير يعلى بن عطاء». وقال العجلي في "معرفة الرجال" (2\ 162): «حجازي تابعي ثقة»!! وذكره ابن حبان في ثقاته (5\ 141) وأخرج حديثه في صحيحه (11\ 62) رغم أنه لم يرو عنه إلا يعلى بن عطاء، وليس له أصلاً إلا حديثاً واحداً عن رجل مجهول اسمه صخر، زعم أنه صحابي. وهذا الحديث أشار الترمذي إلى ضعفه فقال عنه: «حسن غريب (كما في نسخة الذهبي. وهو تضعيف باصطلاح الترمذي)، و لا نعرف لصخر عن النبي r غير هذا الحديث». والحديث ضعفه أبو حاتم وابن الجوزي وابن القطان وكثير غيرهم. قال الذهبي في الميزان (5\ 211): «صخر لا يعرف إلا في هذا الحديث الواحد. ولا قيل إنه صحابي إلا به. ولا نَقَلَ ذلك إلا عمارة. وعمارة مجهول، كما قال الرازيان. ولا يُفرح بذكر ابن حبان له في الثقات، فإن قاعدته معروفة من الاحتجاج بمن لا يعرف». ومن الواضح أنه تجاهل ذكر العجلي أصلاً.

منصور الكلبي وقد وثقه العجلي فقال: منصور الكلبي: «مصري، تابعي، ثقة». قلت: توثيق العجلي في منزلة توثيق ابن حبان، ولذلك لم يعتمده ههنا الذهبي وغيره من المحققين. فقال الذهبي في ترجمته من "الميزان": «ما روى عنه سوى مرثد المزني (مفتي مصر) هذا الحديث. ولم يصححه عبد الحق». وقال عنه في الكاشف: «لا يُعرف». والحق مع الذهبي إذ حكمه موافق لحكم الأئمة الأوائل. قال ابن المديني عن منصور: «مجهول لا أعرفه». وقال ابن خزيمة: «لا أعرفه». وابن حجر مع ذكره لتوثيق العجلي له في "التهذيب" لم يتبن هذا التوثيق في "التقريب" حيث قال عنه: «مستور». ولهذا ضعف الخطابي في "المعالم" حديث منصور فقال: «ليس بالقوي، وفي إسناده رجل ليس بالمشهور».

الجدير بالذكر أن كتاب العجلي قد سُمِّيَ بأسماء كثير مثل "معرفة الثقات" و "الجرح والتعديل" و "السؤالات" و "التاريخ" لكن التسمية الأصح هي "معرفة الرجال". لأنه لم يقتصر على الثقات فحسب، بل هناك جماعة جرحهم بالضعف أو الترك أو الكذب أو الزندقة. فهو كتاب عام في تواريخ الرجال تعرض فيه العجلي لكل أنواع الرواة. لكن بسبب شدة تساهله وفرطه في التوثيق، أدى ذلك إلى أن الغالبية العظمى من أحكامه على الرجال هي بالتوثيق، فغلب على الكتاب اسم "الثقات".

ـ[أبو عزام بن يوسف]ــــــــ[24 - 10 - 10, 10:05 م]ـ

أخي العزيز أبو عزام: لو تكرمت أن تشير الى الروابط التي تشير لهذه الكتب إن وجدت؛ لان بعضها لم اجده على النت، وشكرا لتفضلك بهذه اللفتات، ونسال الله تعالى أن يشافي ابن الشيخ العويشز انه سميع مجيب ..

أخي الحبيب: لا أعلم هل هذه الكتب موجودة على أحد المواقع في النت أم لا أما أنا فقد أقتنيتها من المكتبات التجارية سوى رسالة الشيخ العويشز فلا أدي هل طبعت أم لا لأنه أهداني إياها قبل الطبع فإن أردتها فيمكنك التواصل مع الشيخ عبر الخاص فهو من أعضاء هذا الملتقى المبارك باسم (العويشز).

ـ[الدواليبي]ــــــــ[25 - 10 - 10, 09:26 م]ـ

شكرا لاخي محمد الامين وكذلك لأبي عزام، وسوف اتصل بالاخ العويشز بإذنه تعالى ...

ـ[أبو حازم المغربي]ــــــــ[25 - 10 - 10, 10:45 م]ـ

أخي قاسم البيضاوي: نعم أنا قد اتفق معك في ذلك؛ ولكن ماهو المعيار والضابطة العلمية الصحيحة والدقيقة لكي نقسم هؤلاء الائمة بهذه القسمة، بحيث لا يوجد هناك من نجده يتصف بهما معاً أي كونه متشدداً وفي نفس الحال متساهلا ً او العكس .. ارجو من له اهتمام بهذا الشأن ان يسعفنا بما يملك من معلومات تدخل في هذا المجال ..

اخي الدولابي بارك الله فيك وفي جميع من شارك في هذا الموضوع المهم.

أما من وصف بالتشدد والتساهل في نفس الوقت.

فمنهم ابن حبان رحمه الله فإنه وصف بالتساهل في التعديل والتشدد في الجرح. وصفه بهذا الذهبي وغيره رحم الله الجميع.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[25 - 10 - 10, 11:21 م]ـ

فمنهم ابن حبان رحمه الله فإنه وصف بالتساهل في التعديل والتشدد في الجرح. وصفه بهذا الذهبي وغيره رحم الله الجميع.

الحافظ ابن حبان رمي بالتساهل في توثيق المجاهيل وليس بالتساهل في التوثيق على الاطلاق , فاحذر.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[26 - 10 - 10, 12:54 ص]ـ

لديه تساهل في التوثيق حتى في من أخرج لهم في صحيحه، والله أعلم

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[26 - 10 - 10, 07:01 ص]ـ

هذا بحث للشيخ الفاضل الشريف حاتم العوني حول توثيق الامام العجلي رحمه الله , وهو بحث جيد يبين فيه بطلان قول من رمى العجلي بالتساهل:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=48824&postcount=1

وقد مال إلى هذا القول شيخنا الدكتور أحمد معبد عبدالكريم حفظه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير