تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[08 - 11 - 10, 09:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

4 - عبد الرحمن بن أبي حماد المقرىء

وهو عبد الرحمان بن شكيل الاسدي الكوفي المقرئ , ترجمه ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل (244/ 5 ط الهندية) و لم يذكر في جرحا ولا تعديلا , قال: ((عبد الرحمن بن شكيل روى عن بسام الصيرفى وعمر بن ذر روى عنه يوسف بن عدى [وقال أبو محمد- يعني المؤلف -]: هو عبد الرحمن بن ابي حماد المقرى الكوفى، روى (عن) شيبان النحوي وفطر بن خليفة وحمزة الزيات وعيسى بن عمر وهشيم وابن المبارك روى عنه أبو سعيد الاشج وهارون بن حاتم واسحاق بن الحجاج الرازي الطاحوني ومحمد ابن اسماعيل الاحمسي)) , وقال ابن ناصر الدين الدمشقي في توضيح المشتبه: ((عبد الرحمن بن أبي حماد شكيل الاسدي مولاهم حدث عنه عثمان بن أبي شيبة فقال (حدثنا عبد الرحمن بن شكيل) وذكر مطين انه توفي سنة ثلاثة ومئتين)) وترجمه عدد آخرون منهم الخطيب في غنية الملتمس (263/ 1) قال: ((عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ الكوفي وهو عبد الرحمن بن شكيل حدث عن: إسرائيل بن يونس، وشيبان بن عبد الرحمن، وحمزة الزيات القارئ، وفطر بن خليفة، وعيسى بن عمر، وأبي سلمة الصائغ. ويحيى بن يمان، وعبيدة بن حميد الحذاء.

روى عنه: يوسف بن عدي، وهارون بن حاتم، وعبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي، وعلي بن المثنى الطهوي، وأبو سعيد الأشج، وأحمد بن عبد الحميد الحارثي)) وكذلك الذهبي في التاريخ (229/ 14) قال: ((عبد الرحمن بن أبي حماد التميمي الكوفي المقريء. واسم أبيه شكيل، يكنى أبا محمد قرأ على حمزة، وكان من جلة أصحابه. ثم قرأ على: أبي بكر بن عياش. وروى الحروف عن: نافع: وشيبان النحوي، وعيسى بن عمر. وسمع من: إسرائيل بن يونس، ويحيى بن سلمة بن كهيل، وفطر بن خليفة، وطائفة. روى عنه: الحسن بن جامع، ومحمد بن جنيد، وإسحاق بن الحجاج، ومحمد بن عيسى , وهارون بن حاتم، ومحمد بن الهيثم، وآخرون)) ونقل في موضع آخر من التاريخ (142/ 15) قال: ((وقال أبو هشام الرفاعي: أقرأ من قرأ على حمزة أربعة: إبراهيم الأزرق، وخالد الكحال، وخلاد الأحول، وكان عبد الرحمن بن أبي حماد أكبرهم وأعلمهم بعلم القرآن)).

وفي سؤالات ابن محرز (74/ 1 - 75 ط: مجمع اللغة العربية بدمشق) قال: [سألت يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي حماد الأسدي الكوفي وكان حدثنا عنه محمد بن جعفر العلاف الذى كان يفيد , فقال: ((لا أعرفه))] , و سئل الدارقطني كما في العلل (197/ 3 - 198ط: دار طيبة): ((عن حديث ربعي، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)) فقال: حدث به عبد الرحمن بن أبي حماد المقري (واسم أبي حماد شكيل، وهو من كبار أصحاب حمزة، وأبي بكر بن عياش في القراءة) عن شريك، عن منصور [ووهم فيه] , والصواب عن منصور عن ربعي، عن أبي مسعود الأنصاري ... )) فيظهر مما تقدم أنه لم يكن بذاك.

و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 12:16 ص]ـ

5 - ابو سلمة الصائغ

وهو شيخ الذي قبله , وهو راشد بن سعد أبو سلمة الصائغ الكوفي مولى فزارة هكذا نسبه الخطيب في المتفق و المفترق (483) قال: ((حدث عن زيد بن علي بن الحسين و عن عطية العوفي وروى عنه سفيان الثوري وحمزة الزيات القارئ وعبدالرحمن بن أبي حماد الكوفيون ... )) وقال ابن ابي حاتم في الجرح (384/ 9): ((سمعت ابي يقول: " هو شيخ مجهول ")) , وقد يكون هو نفسه الذي ترجم له البخاري في الكبير (298/ 3) قال: ((راشد أبو سلمة الفزاري الاحمسي، منقطع, روى عنه ابن المبارك وأبو نعيم)) ولم يذكر فيه شيئا , فكلاهما ينسب إلى فزارة وكلاهما صائغ وقد اتفقا في الاسم ايضا (راشد) فقد يكونا واحد وقد يكونا اثنين و ترجم هذا الاخير ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل ايضا (485/ 3) قال: ((راشد أبو سلمة الصائغ الفزاري روى عن الشعبى وزيد الاحمسي روى عنه الثوري وابن المبارك ووكيع وابو نعيم سمعت ابى يقول ذلك)) و ذكره ابن حبان في الثقات (241/ 8) قال: ((راشد أبو سلمة الفزاري يروى عن يزيد الأحمسي روى عنه بن المبارك)) وترجمه ايضا الامام مسلم في الكنى و الاسماء (1406) قال: ((أبو سلمة راشد الفزاري عن زيد أبي رجاء الأحمسي روى عنه ابن المبارك)) وقال الذهبي في التاريخ (130/ 9): ((راشد أبو سلمة الفزاري: عن عطية العوفي والشعبي وزيد الأحموسي , وعنه ابن المبارك ووكيع وأبو نعيم وآخرون, [صويلح]))

و الله أعلم بالصواب

ـ[على عتريس المنياوى]ــــــــ[09 - 11 - 10, 12:58 ص]ـ

تهذيب الكمال

سير أعلام النبلاء

تاريخ الذهبى

لسان الميزان

تعجيل المنفعة

تاريخ بغداد

تاريخ دمشق

جميعا كتب غير صالحة للبحث فيها عن رجال لم يجد لهم الألبانى ترجمة

و الا لو كان لم يبحث فى تلك الكتب ففيم بحث؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير