تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 02:04 ص]ـ

تهذيب الكمال

سير أعلام النبلاء

تاريخ الذهبى

لسان الميزان

تعجيل المنفعة

تاريخ بغداد

تاريخ دمشق

جميعا كتب غير صالحة للبحث فيها عن رجال لم يجد لهم الألبانى ترجمة

و الا لو كان لم يبحث فى تلك الكتب ففيم بحث؟

غير صحيح أخي الكريم , فقد يهم الشيخ رحمه الله في ترجمة راو فيظنه غيره وهو هو , وقد لا ينتبه له , فهو بشر , والوهم يقع كثيرا في مثل هذه الامور , وقد أوافقك على تهذيب الكمال و أضيف له تهذيب التهذيب لابن حجر و التقريب له , أما غيرها فليس بصحيح , وقد لا يُترجم لراو معين في أحد هذه الكتب لكن هذا لا يعني أن لا نبحث فيها فقد يُذكر بشيء قد ينفعنا في الحكم على مروياته دون أن يقصد المؤلف أن يُتَرجِم له , كأن يذكره في ترجمة راو آخر , أو أن يذكر حديثا فَيُعِلّه بهذا الراوي الذي نبحث عنه دون أن يترجم له.

تاريخ دمشق

و يرُد على هذا أيضا ما قاله الشيخ الالباني بنفسه في معلل بن نفيل الحراني , فقد قال رحمه الله: ((ولم أجد من ترجمه ولعله في " تاريخ دمشق " لابن عساكر))!! فتنبه.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 02:27 ص]ـ

6 - عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي

يروي عن ابن ابي ليلى و الوليد بن عقبة و يحيى بن آدم و محمد بن لشر , و عنه محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي ابنه و عبد الله بن زيدان , ولم أجد من ذكره بشيئ , وليس بمجهول عين فقد روى عنه غير من ذكرتهم وابنه ثقة وثقه الدارقطني و يعرف بمُليل أو بأبي مليل , فينظر في كم له من حديث وهل يخالف أم يوافق الثقات فإن كان كذلك قبل و إلا فلا.

و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 07:02 ص]ـ

7 - سعيد بن أوس الأنصاري

ابوه صحابي , وسعيد هذا مجهول لا يعرف , روى عنه: ابو الزبير و توبة أو أبو توبة و سعيد بن عبد الجبار (إن صح ذلك) , وليس من المكثرين فلم أجد له كثير حديث , ولم أجد له رواية إلا عن أبيه , وقد جهله أيضا الشيخ أبو اسحاق الحويني في فتاواه قال: (( ... وسعيد بن أوس مجهول)) ولم أجد أحدا ذكره بغير هذا.

8 - معلل بن نفيل

ذكره ابن حبان في الثقات (201/ 9) قال: ((معلل بن نفيل الحراني أبو أحمد النهدي يروى عن موسى بن أعين وعبيد الله بن عمرو حدثنا عنه الحسن بن محمد بن أبى معشر مات سنة تسع وثلاثين ومائتين وهو المعلل بن نفيل بن على بن نفيل)) وذكره ابو احمد الحاكم في الاسامي و الكنى (322/ 1) قال: ((أبو أحمد معلل بن نفيل النهدي الحراني , سمع أبا سعيد موسى بن أعين الحراني والعلاء بن سليمان الرقي , روى عنه إسماعيل بن صحيح الحراني , نسبه وكناه لنا أبو عروبة الحراني)) وذكره كذلك الذهبي في التاريخ (365/ 17) قال: ((معلل بن نفيل: أبو أحمد النهدي الحراني عن زهير بن معاوية وعنه أبو عروبة وأبو عقيل أنس بن السلم ومات قبل الأربعين ومائتين)) وقال محمد بن زبر الربعي في تاريخ مولد العلماء ووفياتهم: (( ... مات معلل بن نفيل يوم الثلاثاء لثمان خلون من شهر ربيع الآخر سنة ثمان وثلاثين ومائتين)).

9 - ابو الربيع عبيد الله بن محمد بن يحيى الحارثي

يروي عن: محمد بن الحارث الحارثي و يزيد بن سفيان بن عبيد الله بن رواحة البصري و الحسن بن عنبسة و إبراهيم بن عُمَر بن مطرف الهاشمي بن ابي الوزير المكي و محمد بن إسماعيل بن مسلم بن أَبي فديك المدني و عبيد الله بن موسى و خالد بن القاسم و الحسن بن عبد الرحمن العريان الحارثي (إن صحّ) , يروي عنه: احمد بن يحيى بن زهير و عبدان و علي بن أحمد بن علي بن عمران الجرجاني و محمد بن نوح بن عبد الله أبو الحسن النيسابوري و عبد الوارث بن إبراهيم العسكري ابو عبيدة و جعفر بن أحمد بن بهمرد (!) وأحمد بن محمد بن سليمان القطان و أحمد بن علي الجرجاني و أحمد بن عمران بن موسى السوسي و محمد بن هارون بن موسى ابو موسى الزرقي وأهل البصرة.

قال ابن حبان في الثقات (407/ 8): ((حدثنا عنه أحمد بن يحيى بن زهير وغيره , مستقيم الحديث , سكن تستر مات في المحرم سنة تسع وأربعين ومائتين))

10 - الحسن بن عبد الرحمن العريان الحارثي

لم أجد من ترجم له , يروي عن: ابن عون , و يروي عنه: ابو الربيع كما سبق (إن صح) و محمد بن أبان البلخي و ابو سليمان أحمد بن سليمان المروزي بن أَبي الطيب

و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير