تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[[شرح المحدث: عبدالله السعد لجامع الترمذي].]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[21 - 11 - 10, 11:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:

وبعد:

فهذا تفريغ الأخ الكريم ثم العزيز / أبو الهمام البرقاوي لشرح الشيخ المحدث عبدالله السعد على بعض كتب جامع الترمذي.

وقد أشار الأخ الكريم أبو محمد المسيطير [في هذا الرابط ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=228801) ] على الإخوة بأن ينزلوه مفرق على صفحات الملتقى ليسهل الإنتفاع به , والوصول إليه , وقراءته عبر محرك البحث العالمي الجوجل وغيره.

فوجدت في نفسي خفة للتصدر لذلك .. عل الله برحمته أن يرضى علينا ويحشرنا في زمرة خير خلقه أجمعين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وإلى التفريغ:

---

(اللامعْ في شرحِ المحدِّث / عبد الله السعد للجامع) - الترمذي -

فكَّ الله أسرَه، وأطالَ عمرَه.

(مقدِّمة)

بسم الله الرحمن الرحيم، ثم الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:

فقد حانَ نشرُ شرحِ الشيخ المحدِّث / عبد الله بن عبد الرحمن السعد، لكتاب أبي عيسى محمد بن سورةَ الترمذي المسمى بـ (الجامع) وذلك في كتاب (الطهارة ِ) كاملًا.

(منهج الشيخ عبد الله السعد في الشرح)

يقرأ الطالبُ –أحياناً- الحديثَ، ثم يعلِّق الشيخ على رجالاته من ذكر نسبه، ودرجته، وطبقته، ووفاته ما أمكن، ثم يتكلَّم عن فقه الحديثِ، ويستطرد-أحيانا- في ذكر الخلاف مع الترجيح، ثم يتكلَّم عن درجةِ الحديث، والجمع بين كلام أهل العلم ما أمكن على منهج المتقدمين، ثم يخرِّج الحديثَ، ويذكر-أحياناً- طرقه ويتوسع فيها، ويخرِّج ما قاله الترمذي (وفي الباب) مع التصحيح والتضعيف.

وكثيرًا ما يستطرد في الكلام عن المتأخرين، وبيان منهجهم، من (الإرسال – التدليس – زيادة الثقة – المجاهيل – الاهتمام بالمتن كالسند) ووضعتُ ذلك في مواضعَ معينة، خشيةَ الحشو.

(منهجي في التفريغ)

ليسَ الشرح مفرَّغا تفريغا مملا، ولا ملخصا تلخيصاً مخلا، إنما استخلصتُ زبدةَ كلامِ الشيخ، ووضعتُه، ونسَّقتُه، وحذفتُ ما فيه تَكرارٌ، أو استطرادٌ بعيد، واعتمدتُ على نسخةِ (دار إحياء التراث العربي بتحقيق أحمد شاكر مذيلةً بأحكام الشيخ الألباني) ثم عقبت آخرَ الشرح بفهرسةٍ شملتْ جميع الرواةِ المذكورين، مع فهرسة الأحكام والقواعد والفوائد الحديثية والفقهية والعقدية.

وبلغت صفحات الشرح (450) صفحةً، وبلغ عدد الرواة دون المقسمِ حديثُهم (360) رجلًا، والمقسمُ حديثُهم (48) رجلًا والفهرسة العامة (160) والأحاديث الضعيفة والموضوعة وبلغت (30) عدا ضعيف الأصل من كتاب (الجامع).

وقد تكلم الشيخ على جلِّ أحاديث الطهارة، وأما ما لم يتكلم فيه، فإما شريطٌ معطوبٌ أو تسجيل موطوب، وقد بلغْنَ (10) أحاديث –تقريبا- منها (الأحاديث الأوَل) و (شريطي 14 - 15 - ).

(من تراث الشيخ عبد الله السعد)

مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهلَ الجاهلية (عبد الله السعد)

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=6892

ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث / عبد الله السعد.

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=86&book=6853

( خاتِمة)

الرجلُ يشرفُ بعلمه، لا العلم يشرفُ به، وأنا أشرف بالتلمذة عن الشيخ السعد، فيحقُّ لي قول (شيخنا) من ذيك الناحية، فلم ألتقِ به، ولمْ أهاتفْه، ولكنه حبٌّ وتلمذةٌ من وراءِ حجاب.

وكم أقامني مضجعُ النوم حين مرضي، من الوسوسة والهلوسة في الكلام مع الشيخ ونقاشه في الرجال، وسؤاله في المبهمات، ولله الحمد.

وأعتذرُ إن بدا سهوٌ أو غلطٌ أو خلْطٌ في الشرح أو الفهرسة فهي –تقريبية-؛ لأنني لم أجدْ – باكرًا – ممنْ يقومُ بمراجعةِ الدروس، مراجعةً لغوية وعلميَّة، والله المستعان، وعليه التكلان.

(مسألةٌ)

لا أريدُ من إخواني وأخواتي جزاءً ولا شكورًا، اللهمَّ إلا دعوةً في ظهرِ الغيب، لوالديَّ، ولمن علَّمني، وربَّاني، ونصحَني، وقوَّمني، في أن يبارك الله في أهلِه وولدِه ورزقِه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير