تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن طالع هذه الفرخة (وطالع فروع اليونينية) علم عظم جهد هذا الامام ونفاسة نسخته وتقدمها على غيرها فقد بين فيها اختلاف الالفاظ والروايات وعارض الروايات والنسخ بعضها ببعض في منهج دقيق وصبر عجيب حتى بلغ به الاهتمام يزيادة حرف ونقصانة مثل الواو واشباهها.

وقد حرر فيها نسخة الهروي عن شيوخة الثلاثة (الحموي/الكشميهني/ المستملي) تحريرا بالغا فقد عارضها برواية كريمة عن الكشميهني وبين الاختلافات بينهما، كما عارض رواية الهروي عن الحموي برواية الداودي عن الحموي.

كما انه عارض رواية الحموي بالكشميهني بالمستملي بأبي زيد المروزي والجرجاني كلهم عن الفربري عن البخاري (ونسخة بن عساكر من رواية بن شبوية عن الفربري اضافة لرواية الكشميهني عن الفربري) فهذه ست روايات عن الفربري.

وقد وقعت لليونيني نسخ متقنة وهي:

1 - نسخة بن عساكر (وهي من رواية الكشميهني وابن شبوية عن الفربري عن البخاري)

2 - نسخة السمعاني (وهي من روايته عن ابي الوقت عن الحموي عن الفربري عن البخاري، وايضا من طريق كريمة عن الكشميهني عن الفربري عن البخاري فهي جامعة لروايتين) وقد اثنى على هذه النسخة وهي من اصول سماعاته.

3 - نسخة الاصيلي وعليها حواشي بخط الحافظ بن عبد البر (وهي من طريق أبي زيد المروزي والجرجاني عن الفربري عن البخاري)

4 - نسخة بن الحطيئة عن الشيخ الفقية العالم أبي عبدا لله محمد بن منصور الحضرمي عن الشيخ الفقيه أبي القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد عن الحافظ أبي ذر الهروي.

وهي نسخة متقنة قال عنها اليونيني (وهي نسخة صحيحة معتنًى بها حجة قال الإمام الحافظ العالم العارف الزاهد العابد أبو اسحق إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصيرفيني شيخنا، هذه النسخة من صحيح البخاري مفزع يلجأ إليه لصحتها وإتقانها.)

فهذه الاصول والنسخ التي اعتمد عليها وهي في غاية النفاسة وكلها من عدة روايات فنسخة بن عساكر من طريق الكشميهني وطريق بن شبوية وهما عن الفربري، ونسخة السمعاني من طريق كريمة عن الكشميهني ومن طريق ابي الوقت عن الداودي عن الحموي (وهي من مسموعات اليونيني) والكشميهني والحموي عن الفربري، ونسخة بن ابي الحطيئة عن الحضرمي عن ابي القاسم (هذه غير الرواية المشهورة في المغرب من طريق الصدفي عن الباجي) عن ابي ذر الهروي وهو عن شيوخة الثلاثة الحموي والمستملي والكشميهني ثلاثتهم عن الفربري، ونسخة الاصيلي عن ابي زيد وعن الجرجاني وهما عن الفربري عن البخاري.

أصل اليونينية الذي نسخت منه هو:

· نسخة الحافظ عبد الغني المقدسي الموقوفة بالمدرسة الضيائية بالشام وهي نسخة متقنة

في اخرها ماصورته: سُمع جميع هذه المجلدة على الشيخ الثقة الصالح ابي عبد الله محمد بن حمد بن حامد الارتاحي بحق اجازته من ابي الحسن علي بن الحسين الفرا الموصلي بحق سماعه من كريمة بن احمد المروزية بقراءة صاحبه الشيخ الامام العالم الحافظ محيي السنة نور الشريعة ضياء الدين ابي محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ايده الله قراءة حسنة لو رحل الطالب للحديث من نيسابور إلى مصر لحضور قراءته ماكانت رحلته باطلا لعلمه برجال الحديث وحفظه وسمعت الشيخ ابن حامد (الارتاحي) يقول مامن ساعة اسمع بقراءتك إلا استفيد منها مالم تسبق إليه، سمع المشايخ ................. وعبد الرحمن بن الحسين بن عبد الرحمن (القرشي) وهذا خطة ................ في مجلسين اخرهما سلخ ربيع الاول سنة تسع وتسعين وخمسمية ......... )

وفي اخرها ايضا بخط الحافظ عبد الغني مامثاله:

(اخبرنا بجميع كتاب الصحيح للإمام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم، الشيخ الصالح ابو عبد الله محمد بن حامد بن مفرح بن غياث الارتاحي بقراءتي عليه بفسطاط مصر أنا المسند أبو الحسين علي بن الحسين بن عمر الفرّاء الموصلي اجازة قال اخبرتنا ام الكرام كريمة بنت احمد بن محمد بن حاتم المروزية بمكة انا ابو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشميهني انا ابو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري انا ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم البخاري رضي الله عنه، وقابلت بنسختي هذه اصل الفراء ونسخة ابي صادق مرشد بن يحيى بن القاسم المديني التي هي وقف بجامع عمرو بن العاص رضي الله عنه ومانقص كتبته بالحمرة ومازاد كتبت عليه - لا- وكانت هذه النسخة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير