تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث أبي هريرة ? أن رسول الله r قال: "تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبِّرين والمتجبِّرين، وقالت الجنة: ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس، وسقطهم؟ قال الله تعالى للجنة: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي أعذِّب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدةٍ منكما ملؤها، فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله ? رجله فتقول: قط قط فهنالك تمتلئ، ويزوي بعضها إلى بعض" (4).

ونحن لا ندري ما وجه استنكار هذا الحديث؟

فهل وجه الإنكار في هذا الحديث أن الله ? يضع رجله في النار؟ فقد جاء في القرآن الكريم إثبات اليد، والوجه، والعين وغير ذلك لله تعالى، ومذاهب العلماء معروفة في مثل هذه الألفاظ.

فالسلف يقولون بها من غير تأويلٍ مع تنزيه الله ? عن مشابهته للبشر، والخلف يذهبون إلى تأويلها مع تنزيه الله ? عن مشابهته للبشر، وهو المبدأ الذي يُسلِّم به الجميع، وما يُقال في القرآن يقال مثله في الحديث.

وإن كان الاستنكار لتكلَّم الجنة والنار فقد جاء في القرآن أن الله تعالى قال للسموات والأرض: (اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (5).

وفي القرآن الكريم أيضاً: (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ) (6).

وبالجملة فإن تحكيم العقل في مسألة الألوهية وصفاتها من سخافة العقل نفسه، ولا تؤدِّي عند هؤلاء المغترين بعقولهم إلا إلى الإلحاد غالباً.

فخيرٌ للعقل أن يفكِّر فيما يستطيع التفكير فيه، من أن يحاول التفكير في أمور الغيب التي لا يعلمها إلا خالق العقل.

وإذا كان العقل لا يزال عاجزاً عن معرفة سر الحياة في الإنسان نفسه فكيف يستطيع أن يعلم حقيقة خالق هذا الكون كله؟ أترى تستطيع النملة التي تدب في سفح جبال الهملايا أن تحيط بارتفاع هذه الجبال وسعتها وقطرها؟.

وصدق الشاعر أحمد الصافي النجفي حين قال:

يعترض العقل على خالقٍ

... من بعض مخلوقاته العقل

[email protected]

ـــــــ

(1) راجع: السنة ومكانتها في التشريع صـ: 39.

(2) تدريب الراوي 1/ 277.

(3) راجع: السنة النبوية ومكانتها في التشريع الإسلامي صـ: 35، 36.

(4) مسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها باب إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها 4/ 481 رقم: 2826.

(4) البخاري كتاب التفسير باب قوله تعالى: وتقول هل من مزيد 8/ 460 رقم:4850، ومسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء 4/ 492 رقم: 2846.

(5) سورة فصلت الآية: 11.

(6) سورة ق الآية: 30

ـ[رندا مصطفي]ــــــــ[14 - 12 - 10, 04:47 م]ـ

بارك الله فيكم وأعزكم دنيا وآخرة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير