تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج ما فات الدكتور ربيع المدخلي من الأحاديث في تحقيقه ((التوسل والوسيلة))]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[06 - 03 - 02, 08:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العلمين، وبعد

فقد يسر الله لي نشر الجزء الأول والثاني من الأحاديث التي لم يقف عليها الأمام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، مع بيان تخريجها.

أما الجزء الأول فكان بعنوان ((البدر التمام لما فات تخريجه من غاية المرام)) وهذا رابطه:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7

أما الجزء الثاني فكان عنوانه ((تخريج ما فات الشيخ الألباني رحمه الله تخريجه من ((الكلم الطيب) وهذا رابطه:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8

أما اليوم فمن نصيب الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ــ وفقه الله تعالى ــ في تحقيقه لكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية ((قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة))، فقد وقفت على بعض الأحاديث لم يخرجها الدكتور وقد وقفت عليها، فأحببت نشرها لتعم الفائدة، والله من وراء القصد.

1 ــ[301 ــ ومنه حديث ابن عمر أنه كان يقول على الصفا: ((اللهم إنك قلت، وقولك الحق: (ادعوني أستجب لكم)، وإنك لا تخلف الميعاد))، ثم ذكر الدعاء المعروف عن ابن عمر أنه كان يقول على الصفا] ص / 98.

قال الدكتور ربيع المدخلي ــ وفقه الله ــ: [وراجعت مصنف عبد الرزاق ومصنف ابن أبي شيبة فلم أجده]

قال راية التوحيد __ عفا الله عنه ــ:

أخرجه أبو نعيم في ((الحلية)) (1/ 308) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (5/ 94)

قال أبو نعيم:

حدثنا سليمان بن أحمد ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ثنا حفص بن عمر الحوضي ثنا همام بن يحيى عن نافع أن ابن عمر كان يدعو على الصفا: ((اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، اللهم جنبني حدودك، اللهم اجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك ويحب رسلك ويحب عبادك الصالحين، اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وإلى رسلك وإلى عبادك الصالحين، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، واغفر لي في الآخرة والأولى، واجعلني من أئمة المتقين، اللهم إنك قلت (ادعوني أستجب لكم) وإنك لا تخلف الميعاد، اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعني منه ولا تنزعه مني حتى تقبضني وأنا عليه، كان يدعو بهذا الدعاء من دعاء على الصفا والمروة وبعرفات وبجمع وبين الجمرتين وفي الطواف.

رواه أيوب عن نافع مثله.

2 ــ نقل الدكتور ربيع المدخلي في الحاشية عن الإمام النووي في ((الأذكار)) جزء من الحديث السابق، قال: لم يعزه إلى مصدر] ص / 98

قال راية التوحيد ــ عفا الله عنه ــ:

سبق وأن عرفت من أخرجه.

3 ــ[393 ــ قال: وعن ابن أبي قسيط والقعنبي، كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا خلا المسجد جسوا برمانة المنبر التي تلي القبر بميامنهم، ثم استقبلوا القبلة يدعون] ص / 128.

قال الدكتور ربيع المدخلي ــ وفقه الله ــ: [وهذه الحكايات تحتاج إلى أسانيد]

قال راية التوحيد ــ عفا الله عنه ــ:

أخرج الحكاية ابن سعد في ((الطبقات)) (1/ 254)

أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن وخالد بن مخلد البجلي قالا أخبرنا أبو مودود عبد العزيز مولى لهذيل عن يزيد بن عبد الله بن قسيط قال (رأيت ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا خلا المسجد الشاة برمانة المنبر الصلعاء التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون).

4 ــ[(( ... فمن كان أكثرهم على صلاة كان أقربهم مني منزلة))] ص / 143

قال الدكتور ربيع المدخلي ــ وفقه الله ــ[لم أجده].

قال راية التوحيد ــ عفا الله عنه ــ:

أخرجه البيهقي في ((السنن الكبرى)) (3/ 249) و ((شعب الإيمان)) قال:

أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا الحسن بن سعيد ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا حماد بن سلمة عن برد بن سنان عن مكحول الشامي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة، فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة))

5 ــ[وروى أبو يعلى الموصلي في مسند عن موسى بن محمد بن حبان عن أبي بكر الحنفي، حدثنا عبد الله بن نافع، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، سمعت الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صلوا في بيوتكم، ولا تتخذوها قبوراً، ولا تتخذوا بيتي عيداً، صلوا علي وسلموا فإن صلاتكم وسلامكم يبلغني))] ص / 145.

قال الدكتور ربيع المدخلي ــ وفقه الله ــ: [لم أجده في مسند أبي يعلى].

قال راية التوحيد ــ عفا الله عنه ــ:

أخرجه أبو يعلى في ((مسنده)) (12/ 131) قال:

حدثنا موسى بن محمد بن حيان حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا عبد الله بن نافع أخبرني العلاء بن عبد الرحمن قال سمعت الحسن بن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((صلوا في بيوتكم لا تتخذوها قبورا، ولا تتخذوا بيتي عيدا، صلوا علي وسلموا فإن صلاتكم وسلامكم يبلغني أينما كنتم)).

6 ــ[ومن هذا وضع ابن عمر يده على مقعد النبي صلى الله عليه وسلم] ص/ 204

قال الدكتور ربيع المدخلي ــ وفقه الله ــ: [الشفاء للقاضي عياض (2/ 53 ـ 54) بدون إسناد].

قال راية التوحيد ــ عفا الله عنه ــ:

أخرجه ابن سعد في ((الطبقات)) (1/ 254) قال:

أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال: أخبرني بن أبي ذئب عن حمزة بن أبي جعفر عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه نظر إلى بن عمر وضع يده على مقعد النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر ثم وضعها على وجهه.

والله تعالى أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير