تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحاديث لا تصح وإن كان ظاهرها الصحة]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[11 - 03 - 02, 03:33 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد سيد المرسلين

أما بعد

فهذه رسالة كنت أنوي كتابتها في تبيين علل بعض الأحاديث المشتهرة بالصحة عند أهل السنة. وأكثر هذه الأحاديث هي التي أخرجها مسلم في شواهده، أو تفرد بها البخاري دون مسلم.

ولعلي قبل ذلك أكتب مقدمة عن الفائدة المرجوة من هذا البحث وعن الإشكالات التي تحيط بهذا الموضوع كما ذكرها عدد من العلماء.

يتبع بإذن الله.

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[11 - 03 - 02, 04:39 ص]ـ

على بركة الله.

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[11 - 03 - 02, 05:38 ص]ـ

بانتظار ابداعك ايها الفاضل

ـ[ابوصالح]ــــــــ[11 - 03 - 02, 06:57 ص]ـ

ياله من منتدى تركت أعمالي من أجله وتركت الجلوس مع أهل بيتي اتقوا الله فينا (والله لاأستطيع أن أترك الجهاز ولست قريبا من مكتبتي)

على بركة الله يا محمد الأمين واعلم أن الطريق شائك

أسأل الله أن يسددك ويحفظك أخوك (ابو صالح)

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[11 - 03 - 02, 02:13 م]ـ

وفقك الله أخي ((محمد))

ولكن كن على حذر فالطرق وعرة جداً.

ـ[ابن معين]ــــــــ[11 - 03 - 02, 05:52 م]ـ

بارك الله فيك أخي محمد على اختيار هذا الموضوع المهم والدقيق جدا، وسأكون من المتابعين لك لأن لي اهتمام خاص بهذا الموضوع وسأفيدك بأشياء إذا بدأت به، فسر على بركة الله.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 03 - 02, 07:22 ص]ـ

مقدمة هذه الرسالة:

هذا الكتيب حاولت فيه أن أجمع كل الأحاديث الضعيفة أو المدرجة في صحيحي البخاري ومسلم، والتي انتقدها قبلي الحفاظ. ولا أعلم بوجود كتاب شامل بهذه الطريقة الموسوعية. ولكن توجد بعض الكتب عن هذا الموضوع (للإجابة أم الانتقاد):

* كتاب "الاستدراك والتتبع" للحافظ الدارقطني، بتحقيق الشيخ مقبل الوادعي. وهو كتاب ممتاز ينتقد حوالي مئتين حديث بعلل معظمها غير قادح، وقد أجاب ابن حجر وغيره عن بعضها، وبعضها صحيح. لكن الكتاب هذا يركز على العلل أكثر ما يركز على ضعف الرواة.

* كتاب "علل الأحاديث في كتاب الصحيح لمسلم" لأبي الفضل بن عمار الشهيد، طبع دار الهجرة بتحقيق علي الحلبي.

* كتاب "الأجوبة عما أشكل الدارقطني على صحيح مسلم" لأبي مسعود الدمشقي، طبع دار الوراق بتحقيق ابراهيم آل كليب.

* كتاب "تقييد المهمل" لأبي على الغساني الجياني، طبع في ثلاث مجلدات بدار عالم الفوائد بتحقيق محمد عزيز وعلي العمران. وغالبه ليس عن هذا الموضوع.

* كتاب "غرر الفوائد المجموعة في بيان ما وقع في صحيح مسلم من الأسانيد المقطوعة" للحافظ رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن علي العطار، طبع بمكتبة المعارف بالسعودية بتحقيق سعد بن عبد الله آل حميد، وكذلك طبع دار العلوم والحكم بالمدينة بتحقيق محمد خرشافي. وهذا الكتاب للدفاع عن صحيح مسلم، وليس لانتقاده.

* كتاب "هدي الساري" وهو مقدمة "فتح الباري شرح صحيح البخاري"، وكلاهما لإبن حجر. وأجوبة ابن حجر إجمالاً جيدة والتعنت فيها قليل.

* كتب الجرح والتعديل وبخاصة ضعفاء العُقَيْلي. وهذه تبرز أهميتها في نقد صحيح مسلم، إذ أن ابن حجر تكفل بهذا كله في الفتح.

* بالإضافة لكتب أخرى وبخاصة كتب علل الحديث، وكتاب "جامع العلوم والحكم" لابن رجب، وكتاب "المدرج إلى المدرج" للسيوطي، وغيرها من الكتب.

=======

تحقيق الإجماع على صحة ما اتفق عليه الشيخان:

قال الحافظ أبو عُمْرو بنُ الصَّلاح في مبحثِ الصحيح، في الفائدة السابعة (ص27): « ... ما تفرّد به البخاريُّ أو مسلمٌ مندرجٌ في قَبيلِ ما يُقْطَعُ بصحته، لتلقّي الأمّةِ كل واحدٍِ من كتابيهما بالقبول، على الوجه الذي فصّلناه من حالِهما فيما سبق، سوى أحرفٍ يسيرةٍ تكلّم عليها بعضُ أهلِ النقدِ من الحُفّاظِ كالدارَقَطْني وغيرِه. وهي معروفةٌ عند أهل هذا الشأن».

قال محمد الأمين: وهذا كله عما تفرد به البخاري عن مسلم أو مسلم عن البخاري. أما ما اتفقا عليه فلا أعلم منه حديثاً ضعيفاً. فصح الإجماع على ما اتفقا عليه. وأما ما انتقده بعض الحفاظ مما تفردا به، فهو خارج من الإجماع، وهو ما نريد توضيحه بعون الله تعالى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير