تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والعرباض بن سارية السلمي -رضي الله عنه- توفي سنة 75 هـ، ولم يتفرد البخاري بذكر سماع يحيى بن أبي المطاع من العرباض بل تابعه الفسوي في المعرفة والتاريخ فقال (2/ 200 - دار الكتب العلمية): "يحيى بن أبي المطاع سمع عرباض يذكر هذا الحديث".

فلا وجه لتوهيم البخاري، والراجح سماع يحيى بن أبي مطاع من العرباض.

طريق مهاصر بن حبيب عن العرباض بن سارية:

أخرجها ابن أبي عاصم في السنة (28 و29 و59 و1043) والطبراني في الكبير (18/رقم623) ومسند الشاميين (1/رقم697) من طريقين عن أرطأة بن المنذر عن المهاصر بن حبيب عن العرباض بن سارية، فذكره مرفوعا.

رواه عن أرطأة بن المنذر الشامي: أبو المغيرة الخولاني، وإسماعيل بن عياش.

والمهاصر بن حبيب وثقه العجلي وابن حبان، وقال فيه أبو حاتم الرازي: "لا بأس به"، وقال ابن حبان: "يروي عن جماعة من الصحابة، روى عنه أهل الشام مات سنة 128هـ".

قلت: فلا يبعد سماعه من العرباض، خاصة وأني وجدت في الرواة عن العرباض سعيد بن هانئ الخولاني، وقد صرح بسماعه منه عند النسائي في المجتبى (4540) وغيره، وقد توفي سنة 127هـ.

وأرطأة بن المنذر الشامي ثقة، توفي سنة 163هـ كما قال الفسوي، وروى عن جماعة من التابعين.

وله طرق أخرى أغني عن ذكرها [تراجع في المعجم الكبير للطبراني (18/ 245 - وما بعدها) وتاريخ دمشق لابن عساكر (40/ 176 - ومابعدها)]، وللتنبيه فعبد الرحمن بن عمرو بن عبسة السلمي تابعي مستور روى عنه جمع، وقد تابعه حجر بن حجر الكلاعي وهو تابعي مستور أيضا، وروى عنه غير خالد بن معدان: صفوان بن عمرو. فسند الحديث جيد.

وللحديث شاهد قوي عند الحارث بن أبي أسامة في مسنده (55 و56) وغيره، وفي سنده جهالة التابعي، ولعل صحابي الحديث هو العرباض بن سارية السلمي.

أنا عن النكارة في متنه، فقد استغربت كلامك جدا أخي؟؟!

فعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لما قال: "نعم البدعة هاته"، قصد البدعة اللغوية، وإلا فالأصل موجود، فقد صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقام بأصحابه في رمضان كما هو ثابت عند البخاري، وإنما ترك ذلك -صلى الله عليه وسلم- خشية أن يفرض على المسلمين، ففعل عمر ليس ببدعة في الدين، وحاشاه أن يجمع الصحابة على بدعة، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "لا تجتمع أمتي على ضلالة"، فأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- معصومة من الاجتماع على الخطأ أو البدعة.

وفعل عمر بن الخطاب هو إحياء لسنة، ويصدق فيه -رضي الله عنه- حديث: "من أحيا سنة حسنة .. الخ"، وهذا الإشكال قد أجاب عنه العلماء قديما وحديثا، فلينظر الاعتصام للإمام الشاطبي.

ـ[أبو العبدين المصرى السلفي]ــــــــ[19 - 06 - 02, 01:46 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[21 - 06 - 02, 09:03 م]ـ

أنتم أهل الجزاء أخي ..

وللفائدة، فقد سبق أن قلت أن للحديث شاهد قوي عند الحارث بن أبي أسامة في مسنده (55 و56) وغيره، وفي سنده جهالة التابعي، ولعل صحابي الحديث هو العرباض بن سارية السلمي.

ثم استدركت فقلت؛ قال الطحاوي في مشكل الآثار (3/ 223 - 224): حدثنا أبو أمية قال ثنا عمر بن يونس اليمامي قال ثنا عكرمة بن عمار قال ثنا عوف الأعرابي عن عبد الرحمن -قال أبو جعفر: وهو ابن عمرو السلمي والله أعلم- قال: دخلت مسجد دمشق أو حمص فإذا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدثهم فقال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون واقشعرت منها الجلود ووجلت منها القلوب فقال قائل: كأن هذا عند الوداع منك يا رسول الله فأوصنا. قال: "أوصيكم بتقوى الله ولزومكم من بعدي سنتي وسنة الخلفاء الهادية المهدية وعضوا عليها بالنواجذ".

قلت: عمر بن يونس اليمامي ثقة ثبت، وعكرمة بن عمار اليمامي ثقة إلا في يحيى بن أبي كثير فإنه مضطرب الحديث، فعلى هذا فسند الحديث جيد، فرجع الحديث إلى عبد الرحمن بن عمرو السلمي، والحديث حديث العرباض.

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[22 - 06 - 02, 01:25 ص]ـ

أحسن الله إليك أبا إسحاق.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 05 - 08, 05:22 ص]ـ

الحديث ضعيف بكل طرقه والله المستعان

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[06 - 05 - 08, 03:43 ص]ـ

لتضعيف أخينا محمد أمين للحديث وجهة لذلك أريد أن أسأل إذا كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قد قال هذا الحديث فهل هناك من الصحابة من تكلموا عنه؟ أي هل هناك أثر عنهم يدعم هذا الحديث؟؟؟؟

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[06 - 05 - 08, 03:39 م]ـ

الحديث ضعيف بكل طرقه والله المستعان

الشيخ الفاضل محمد الأمين , ما سبب تراجعك و تضعيفك للحديث بعد تصحيحه بطرقه من قبل؟.

ـ[أبوحنين المدني]ــــــــ[09 - 05 - 08, 07:20 م]ـ

كثرة طرقه وإمكانية إحتمال رجالها له قرينة على صحته.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 05 - 08, 09:23 ص]ـ

الشيخ الفاضل محمد الأمين , ما سبب تراجعك و تضعيفك للحديث بعد تصحيحه بطرقه من قبل؟.

كنت أضعّف الحديث قديماً وحديثاً وهو كذلك رأي أحد مشايخي، وقد قرأت منذ حوالي سنة كتاب عبد المنان (وهذا طبعاً بعد كتابة هذا الموضوع بزمن) فزادت قناعتي بضعف الحديث، خاصة مع ما تبين أن كل طرقه ترجع في حقيقتها إلى طريق واحد، وهو ضعيف.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير