تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعيننا على تخريج وتحقيق هذه الآثار؟]

ـ[طالب علم]ــــــــ[06 - 04 - 02, 04:15 م]ـ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

1. وكان عمر بن الخطاب يقول: يا أبا موسى! ذكِّرنا ربَّنا، فيقرأ وهم يستمعون.

2. وكان مِن الصّحابة مَن يقول: اجلسوا بنا نؤمن ساعةً.

3. وخرج على الصّحابة من أهل الصّفة وفيهم قارئٌ يقرأ فجلس معهم يستمع».

مجموع الفتاوى (22/ 521).

نرجو الإفادة

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[07 - 04 - 02, 02:26 ص]ـ

قال الخطيب البغدادي في (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 2/ 68):

ينبغي أن يقرأ في المجلس سورة من القرآن قبل الأخذ في الإملاء:

أنا محمد بن أحمد بن رزق أنا عثمان بن أحمد الدقاق نا الحسن بن سلام السواق نا عفان نا شعبة عن علي بن الحكم عن أبي نضرة قال: كان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا اجتمعوا تذاكروا العلم وقرءوا سورة.

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[07 - 04 - 02, 07:19 ص]ـ

من يحيى العدل إلى السائل الكريم (طالب علم) سلام عليك أما بعد:

فالأثر الأول: رواه عبدالرزاق في مصنفه بالأرقام (4179 ـ 4181)، والدارمي برقم (3493)، وابن حبان برقم (7196) من طريق ابن شهاب ان أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره ان أبا هريرة حدثه ثم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع قراءة أبي موسى الأشعري فقال قد اوتى هذا من مزامير آل داود قال أبو سلمة وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لأبي موسى وهو جالس في المجلس يا أبا موسى ذكرنا ربنا فيقرا عنده أبو موسى وهو جالس في المجلس ويتلاحن.

اللفظ لابن حبان.

والأثر الثاني: قال محمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة رقم (799): وتحقيق ذلك الأخبار التي رويناها عن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن بعضهم كان يقول لبعض اجلس بنا نؤمن ساعة.

قلت: علق البخاري في الصحيح (1: 11) وقال معاذ: اجلس بنا نؤمن ساعة.

ووصله ابن أبي شيبة في مصنفه برقم (30363): حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال المحاربي قال قال لي معاذ اجلس بنا نؤمن ساعة يعني نذكر الله.

وورد الأثر عن ابن أبي رواحة كما في المصنف برقم (30426): حدثنا أبو أسامة عن موسى بن مسلم قال حدثنا ابن سابط قال كان عبد الله بن رواحة يأخذ بيد النفر من أصحابه فيقول تعالوا نؤمن ساعة تعالوا فلنذكر الله ونزدد إيمانا تعالوا نذكره بطاعته لعله يذكرنا بمغفرته.

وأصرح منه رواية ابن المبارك في الزهد برقم (1395): أخبرنا سعيد بن عبد العزيز عن بلال بن سعد ان أبا الدرداء قال كان ابن رواحة يأخذ بيدي ويقول تعال نؤمن ساعة إن القلب اسرع تقلبا من القدر إذا استجمعت غليانا.

والحديث الثالث: أخرجه أبو داود برقم (3666): عن أبي سعيد الخدري قال ثم جلست في عصابة من ضعفاء المهاجرين وإن بعضهم ليستتر ببعض من العري وقارئ يقرأ علينا إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام علينا فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سكت ثم قال ما كنتم تصنعون قلنا يا رسول الله إنه كان قارئ لنا يقرأ علينا فكنا نستمع إلى كتاب الله قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم قال والحاصل رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطنا ليعدل بنفسه فينا ثم قال بيده هكذا فتحلقوا وبرزت وجوههم له قال فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف منهم أحدا غيري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يوم وذاك خمسمائة سنة.

والحديث فيه كلام.

وكتبه يحيى العدل في 24/ 1/1423هـ.

ـ[طالب علم]ــــــــ[07 - 04 - 02, 02:39 م]ـ

جزاكما الله خيرا

وبارك فيكما

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[07 - 04 - 02, 04:21 م]ـ

الأثر الأول:

رواه عبد الرزاق في “ المصنف “ (2/ 486)، والدّارمي في «سننه» (3493) و (3496) وهو منقطع؛ إذ لم يسمع أبو سلمة بن عبد الرحمن من أبي موسى ولا من عمر - رضي الله عنهما -.

والله أعلم

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[07 - 04 - 02, 04:27 م]ـ

إلى أخي الفاضل (إحسان) تأمل الإسناد مرةً أُخرى .. فهو متصل.

محبك / يحيى العدل.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[07 - 04 - 02, 05:15 م]ـ

أخي الفاضل يحي:

تأملتُه

فوجدتُ الأئمة قد صرَّحوا بعدم سماع أبي سلمة من أبي موسى وعمر بن خطاب رضي الله عنهما.

فائدة أخرى:

أثر معاذ رضي الله عنه:

صححه ابن حجر في " فتح الباري " (1/ 48).

وقال إنه رواه أحمد، ولم أره عنده!

فائدة 3:

عن أنس بن مالك قال: كان عبد الله بن رواحة إذا لقي الرجل من أصحابه يقول: تعال نؤمن بربنا ساعة، فقال ذات يوم لرجل، فغضب الرجل فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يرحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تباهى بها الملائكة عليهم السلام.

رواه أحمد (13385)

فيه: زياد النميري، ضعفه ابن معين وأبو حاتم الرازي.

ووثقه آخرون، ووثقه آخرون بشروط.

فليحرر من طلبة العلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير