تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج الأحاديث الواردة في لباس الرجل والمرأة، وما تفرع عنه]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[03 - 05 - 02, 08:30 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي

أما بعد

فهذا الموضوع أكتبه وأقدمه لإخواني، حول موضوع تخريج الأحاديث الواردة في ستر العورة عند الرجل والمرأة، وما تفرع عنه. وقد بدأت الموضوع هذا، بتخريج أهم الأحاديث المشهورة التي تكثر في كتب الفقه، وتركت أكثر الغرائب والمناكير التي لا توجد في السنن.

وقد جنحت في البداية إلى ذكر الحديث وتخريجه دون التعليق عليه، ثم أكثر بالتدريج من الملاحظات الفقهية على أحاديث الباب، كما تجد في كتب الشروحات الفقهية. وقد حاولت الاختصار قدر الإمكان وتلخيص الأقوال والإتيان بالراجح منها إن شاء الله تعالى.

ولا ينسى الإخوة الدعاء لنا، والمشاركة في إثراء هذا الموضوع.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[03 - 05 - 02, 08:35 ص]ـ

الأبحاث التي اشتمل عليها البحث حتى الآن:

عروة المرأة أمام الرجل

عمل المرأة خارج منزلها

عورة المرأة أثناء الصلاة

عورة الرجل

نظر الرجل للمرأة

نظر المرأة للرجل

تعطر المرأة

الثياب الضيقة

التبرج

ختان المرأة

آية الحجاب

آية الخمار في سورة النور

عورة المسلمة أمام الكافرة

عورة المرأة أمام المرأة

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[03 - 05 - 02, 08:41 ص]ـ

عروة المرأة أمام الرجل

المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان

هو حديث عبد الله بن مسعود ? عن النبي ? قال: «المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ... ». رواه الترمذي (117) وابن خزيمة (1685) وابن حبان (5598،5599). والحديث ضعيف لأن كل طرقه المرفوعة فيها قتادة وهو مدلس وقد عنعن بها. والطرق التي ليس بها قتادة، رجح الدارقطني (5\ 314) وقفها.

إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها

أخرج أبو داود في سننه (#4104) بإسناده إلى الوليد بن مسلم (ثقة يدلس تدليس تسوية) عن سعيد بن بشير (صدوق) عن قتادة (مدلس) عن خالد بن دريك (وثقه النسائي وغيره) (مرسلاً) عن عائشة ?: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله ? وعليها ثيابٌ رقاق، فأعرض عنها رسول الله ?، وقال: «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض، لم تصلح أن يري منها إلا هذا وهذا». وأشار إلى وجهه وكفيه. قال أبو داود: «هذا مرسل: خالد بن دريك لم يدرك عائشة ?». قلت سعيد بن بشير ليس بالقوي. وتفرده بهذا الإسناد يضعفه، إذ قد خالفه من هو أوثق منه.

فقد أخرج أبو داود في "المراسيل" (1\ 310 #437): حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن داود حدثنا هشام (ثقة) عن قتادة أن رسول الله ? قال: «إن الجارية (أي المرأة الصغيرة السن) إذا حاضت (أي وصلت لسن البلوغ)، لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها إلى المفصل». وهذا معضل، ولا تنطبق عليه شروط الإمام الشافعي لقبول المرسل، لأن قتادة من صغار التابعين وليس من كبارهم. فغالب مراسيله عن تابعين، لا عن صحابة. ولولا ذلك لقبلنا الحديث. وله شاهد أخرجه البيهقي بإسنادٍ ضعيفٍ فيه ابن لهيعة وهو ضعيف الحفظ يقبل التلقين.

والحق أن الحديث الثاني يضعف الأول، ولا يقويه كما ظن بعض المعاصرين. فهذا الحديث مما يحتاج إليه، فأين أصحاب قتادة الثقات عنه لو كان مُسنداً؟ إنما رووه مرسلاً، وتفرد ابن بشير بوصله إلى ابن دريك ثم مرسلاً أيضاً إلى عائشة ?. وابن بشير على ضعف حفظه المعروف، فإنه لم يحفظ هذا الحديث كذلك. أولاً بدلالة تفرده به ومخالفته لأصحاب قتادة الثقات. وثانياً أن ابن بشير قد اضطرب في الحديث فرواه مرة أخرى عن أم سلمة ?، كما ذكر ابن عدي في الكامل (3\ 373).

ثم أين ذهب الرواة عن عائشة ? وأسماء ? وباقي نساء الصحابة عن هذا الحديث الذي هو مما يحتاجون للسؤال عنه، فلا يرويه إلى قتادة منقطعاً بلا سند؟! ومراسيل قتادة ليست بشيء عند أهل الحديث. فقد جاء في جامع التحصيل (1\ 90) للحافظ المنذري: «قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان قال: كان يحيى بن سعيد لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئاً، ويقول هو بمنزلة الريح، ويقول هؤلاء قوم حفاظ كانوا إذا سمعوا الشيء علقوه».

فهذا الحديث ضعيف، ولا أعلم أحد قواه من المتقدمين إلا البيهقي في سننه (2\ 226) –رغم ضعف سنده– بحجة موافقته لمذهب جمهور الصحابة، محاولاً نصر المذهب الشافعي. ولكن شروط الشافعي في قبول المرسل كما نص عليها في كتابه الرسالة (ص461)، لا تنطبق على هذا الحديث كما أسلفنا. نعم، قد يصلح كشاهد، ولكنه لا ينهض ليكون حجة بنفسه. وهو –على أية حال– خاصٌّ بالمرأة الحرة. أما الأمة فقد تواتر منع عمر ? للإماء من تغطية رؤوسهن (دون إنكارٍ من الصحابة)، لأن الحكمة من الحجاب –بنص القرآن– هو لتمييز المرأة الحرة من الأمة. ولا يثبت في حجاب المرأة الحرة أي حديثٍ مرفوع.

ـ[طالبة]ــــــــ[03 - 05 - 02, 08:52 ص]ـ

السلام عليكم

ما معنى "ثقة يدلس تدليس تسوية"؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير