تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[18 - 12 - 04, 09:25 م]ـ

جزى الله الشيخ عبد الرحمن خيرا

وبانتظار خروج الكتاب معتنى به أكثر كما ذكرتم

ـ[أم فالح]ــــــــ[19 - 12 - 04, 07:32 ص]ـ

جزاك الله خيراً

علم العلل مهم وعزيز قل من يحسنه

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[12 - 07 - 07, 08:28 م]ـ

سنن البيهقي الكبرى ج: 1 ص: 439

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن عبدان ثنا محمد بن عبيد الصفار ثنا أحمد بن علي الخزاز ثنا أبو زكريا ثنا يحيى بن معين ثنا إسحاق الأزرق ح وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ثنا بشر بن موسى ثنا أحمد بن حنبل ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق عن شريك عن بيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم عن المغيرة بن شعبة قال ثم كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر بالهاجرة فقال لنا أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ((قال أبو عيسى الترمذي فيما بلغني عنه سألت محمدا يعني البخاري عن هذا الحديث فعده محفوظا))

تكملته كما في السنن:

. .. وقال رواه غير شريك عن بيان عن قيس عن المغيرة قال كنا نصلى الظهر بالهاجرة فقيل لنا أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم رواه أبو عيسى عن عمر بن إسماعيل بن مجالد عن أبيه عن بيان كما قال البخاري ا. هـ

وفي صحة هذا عن الترمذي أو البخاري نظر عندي والله أعلم

فقد أعلّ هذا الحديث البخاري في التاريخ فقال: في ترجمة بيان بن بشر:

"قال لي صدقة أخبرنا إسحاق الأزرق عن شريك عن بيان عن قيس عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال أبردوا بالظهر وقال لنا موسى عن أبي عوانة عن طارق عن قيس عن عمر قوله وقال وكيع عن بن أبي خالد عن قيس كان يقال "

فقد أعله بالموقوف وكذك أعله ابن معين بالموقوف كما في تلخيص الحبير للحافظ وأبو حاتم الرازي كما في العلل له وأبو حاتم فيى موضع آخر صحح رواية شريك عن عمارة لا هذه الرواية والله أعلم

والبيهقي في نقله عن الترمذي يقول:

_قال أبو عيسى في كتاب العلل

_وقال أبو عيسى فيما بلغني عنه

فلعلّ هذا النقل لم ينقله البيهقي من كتاب العلل ولكن سمعه سماع فيحتاج أن ينظر في الواسطة المبهمة بينهما والله أعلم

ما رأيكم؟؟

ـ[صالح العقل]ــــــــ[19 - 10 - 07, 08:59 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[سليل الأكابر]ــــــــ[26 - 06 - 09, 06:05 م]ـ

سنن البيهقي الكبرى ج: 4 ص: 228

أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك أنبأ عبد الله بن جعفر بن أحمد ثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود الطيالسي ثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت قال سمعت عمارة بن عمير يحدث عن أبي المطوس قال حبيب وقد رأيت أبا المطوس عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوما من رمضان رخصة رخصها الله عز وجل له لم يقض عنه وإن صام الدهر كله ((وفيما بلغني عن أبي عيسى الترمذي أنه قال سألت البخاري عن هذا الحديث فقال أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس وتفرد بهذا الحديث ولا أدري سمع أبوه من أبي هريرة أم لا))

هذا لايوجد في السنن ولا في العلل

بارك الله فيكم شيخنا، وبخصوص الحديث السابق فهو موجود في "السنن" (3/ 101 رقم723)، وفي "العلل" (ص116 رقم199) طبعة السامرائي.

ودمتم بخير وعافية

محبكم السليل

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[26 - 06 - 09, 11:29 م]ـ

كيف طبعة السامرائي

ـ[سعيد بن محمد المري]ــــــــ[29 - 06 - 09, 11:37 م]ـ

الاستاذ أمجد ما ذكرته عن البخاري في التاريخ الكبير لا أظن أنه يعتبر تعليلاً بقدر ما هو مجرد ذكر للخلاف، والبخاري يصنع مثل ذلك في صحيحه أيضاً، فلا يصلح مثل ذلك للطعن فيما نقله البيهقي عن الترمذي، والله تعالى أعلم.

ـ[أبو بكر المكي]ــــــــ[07 - 08 - 09, 09:00 م]ـ

الشيخ عبد الرحمن الفقيه: في معرفة السنن والآثار كمٌّ من سؤالات أبي عيسى لشيخه الترمذي، وقد نبه على ذلك خالد الدريس في أطروحته عن الحديث الحسن، وبحثت في معرفة السنن والآثار فوجدت كما ذكر.

بارك الله فيكم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[13 - 08 - 09, 02:29 ص]ـ

بارك الله فيكم على هذه الفائدة القيمة.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[25 - 10 - 09, 07:36 ص]ـ

بارك الله فيكم.

وينظر موضوع الشيخ (العاصمي):

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24207

ومن الساقط أيضًا:

ما ذكره ابن حجر -في النكت (1/ 411) - في معرض كلامه على حديث: «الأذنان من الرأس»، قال: (إلا أن له علة، فإنه من رواية سويد بن سعيد كما ترى، وقد وهم فيه. وذكر الترمذي في العلل الكبير أنه سأل البخاري عن هذا الحديث، فضعَّف سويدًا).

وكلام الترمذي هذا نقله البيهقي -في الخلافيات (1/ 431، 432) -، قال -بعد أن أسند رواية سويد-:

قال أبو عيسى الترمذي: قلت للبخاري: فإنهم يذكرون عن سويد بن سعيد عن ابن أبي زائدة عن شعبة عن حبيب بن زيد، فقال: (هو حبيب بن زيد. ودَعْ سويد)، وضعَّفه جدًّا، وقال: (كلما لقن شيئًا تلقنه)، وضعَّف أمره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير