تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما أبو عصمة – في الطريق الأول – فليس ضعيفاً فحسب، بل هو كذاب متهم بالوضع. قال البخاري: ((قال ابن المبارك لوكيع: عندنا شيخ يقال له: أبو عصمة، كان يضع، كما يضع المعلى بن هلال)). وقال أبو حاتم ومسلم والدار قطني والدولابي والساجي: متروك الحديث. زاد الآخير: عنده أحاديث بواطيل. وذكر الحاكم أنه أقر بوضع حديث في فضائل القرآن من أوله إلى آخره. وكنانو بن جبلة كذبه ابن معين، فقال: ((كذاب خبيث)). قال تليمذه عثمان ابن سعيد الدارمي: ((هو قريب مما قال يحيى، خبيث الحديث)). وقال الجوزجاني السعدي: ((ضعيف جداً)). أما أبو حاتم الرازي رحمه الله فكأنه لم يخبر أمره فقال: ((محله الصدق، يكتب حديثه، حسن الحديث)).

(وأما) أثر علي، فرواه أبو طالب الحسنى في ((أمالية)) كما في ((تيسير المطالب)) (ص141) قال: ((أخبرنا أبو أحمد محمد بن علي العبدكي (في الأصل: العبدي، والصواب الأول كما تكرر كثيراً في الكتاب) ... فذكره بسنده المسلسل بآل البيت، وفيه: قال أمير المؤمنين لأصابه، وهو بحضرته: تعلموا العلم ... )) الخ. والعبدكي، واسمه: ((محمد بن علي بن عبدك – واسمه: عبد الكريم))، قال الإمام برهان الدين الحلبي في ((الكشف الحثيث)) (712): (( ... وكان إمام أهل التشيع في ومانه، ذكر له ابن الجوزي في ((موضوعاته حديثاً في فضل علي عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن جبريل: يا محمد علي خير البشر، من أبى فقد كفر. قال ابن الجوزي: والمتهم به الجرجاني الشيعي)) وهو في ((الموضوعات)) (1/ 347 - 348) من طريقه عن علي بن موسى الفقيه القمى عن محمد بن شجاع الثلجي قال: حدثنا حفص بن عمر الكوفي عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي وائل ابن مسعود به)) وقال (1/ 329): ((وأما حديث ابن مسعود، ففيه حفص بن عمر، وليس بشئ، ومحمد بن شجاع الثلجي، وقد سبق في أول الكتاب أنه كذاب، والمتهم به الجرجاني الشيعي)).

وأورده السيوطي في ((اللآلئ)) (1/ 327 - 328) وأقره، فلم يتعقبه.

وفي اتهام الجوزي له – بهذا الحديث خاصة – نظر، لوجود الثلجي وغيره في الإسناد، وإن كان اتهام بن عبدك به أليق لمكانه من الإمامة في الرفض. لكن اتهامه – عامة – في محله، فإن أبا طالب المذكور روى له بلايا في (أمالية)) وبالله التوفيق. وهو أعلى وأعلم.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[07 - 07 - 02, 04:43 م]ـ

للفائدة

ـ[محمد العفاسى]ــــــــ[02 - 02 - 08, 03:34 م]ـ

رحمه الله

ـ[أبوإبراهيم الخالدي]ــــــــ[02 - 02 - 08, 10:29 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه الفائدة العظيمة. التي بينت هذا الحديث الَذي يستشهد به كثير من طلاب العلم ولم يبينوا درجته. بارك الله فيك وأكثر أمثالك ..... آمييييييييييين.

أبوإبراهيم

ـ[أبو مسلم الأثري]ــــــــ[04 - 02 - 08, 02:51 ص]ـ

جزاك الله خيرا على هذه الفائدة العظيمة

رحم الله شيخنا

ـ[أبو إلياس السلفي]ــــــــ[05 - 02 - 08, 05:59 م]ـ

رحم الله شيخنا

ـ[عبد الله بهاء]ــــــــ[05 - 02 - 08, 06:08 م]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة

وأدخله فسيح جناته

إنه ولي ذلك والقادر عليه

ـ[إبن نوح]ــــــــ[06 - 02 - 08, 03:03 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات،المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات ..

جزاكم الخير جميعا.

ـ[أبو عبيد السلفي]ــــــــ[06 - 02 - 08, 07:29 ص]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة

وأدخله فسيح جناته

إنه ولي ذلك والقادر عليه

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[06 - 02 - 08, 10:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[06 - 02 - 08, 02:11 م]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة و أسكنة أعلي جنان الخلد و أن يجعله رفيق النبي صلي الله علية و سلم كما ذب عن سنتة ووضح منها الطالح من الصالح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير