تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بيان نكارة حديث فضل التوسعة على العيال يوم عاشوراء]

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[16 - 06 - 02, 09:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اقتفى أثرهم إلى يوم الدين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أما بعد، فهذا بحث متواضع بينت فيه نكارة حديث فضل التوسعة على العيال يوم عاشوراء، ولم أطل في تخريجه، وذكر طرقه، بل اكتفيت بذكر أمثل طرقه وبينت ما فيها من نكارة، ولي جزء صغير في تخريج هذا الحديث، لعلي أنشط لمراجعته، ونشره بالمنتدى، والله ولي التوفيق، وأرجو من الإخوة الأفاضل (مشرفين، ومشاركين) أن يدلوا بآرائهم ومشاركاتهم حول هذا الموضوع، وللتنبيه فقد قرأت في أجوبة الشيخ حاتم بن عارف العوني -حفظه الله- على أسئلة إخوة المنتدى أن له جزءا في تخريج هذا الحديث، نقله د. يحيى الشهري في كتاب زوائد ابن حبان (4/ 1909 - 1912) -ولا تطوله يدي الآن- وعزاه للشيخ حاتم، فأرجو من الإخوة الأفاضل أن ينشروا تخريج الشيخ حاتم بن عارف العوني -حفظه الله- لهذا الحديث مشكورين.

قال ابن عبد البر في الاستذكار (10/ 140) -ومن طريقه العراقي في تخريجه لحديث فضل التوسعة يوم عاشوراء (ق/29 - 30 نسخة الخزانة العامة بالرباط) -: أخبرنا أحمد بن قاسم ومحمد بن إبراهيم ومحمد بن حكم قالوا: حدثنا محمد بن معاوية حدثنا الفضل بن الحباب حدثنا هشام بن عبد الملك الطيالسي حدثني شعبة عن أبي الزبير عن جابر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته"، قال جابر: جربناه فوجدناه كذلك، وقال أبو الزبير مثله، وقال شعبة مثله.

هذا أقوى ما في الباب، وسنده ظاهره الصحة، وقد حسن سنده أبو الحسن بن القطان الفاسي في فضائل عاشوراء (ق/16)، وكذا الحافظ العراقي في تخريجه للحديث (ق/30)، وأحمد بن الصديق الغماري في هدية الصغراء (ص10).

وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان (4/ 439): "روى عنه ابن عبد البر في الاستذكار من طريقه حديثا منكرا جدا، ما أدري من الآفة فيه"، وقال أيضا:"وشيوخ ابن عبد البر الثلاثة موثقون وشيخهم محمد بن معاوية هو ابن الأحمر راوي السنن عن النسائي وثقه ابن حزم وغيره، فالظاهر أن الغلط فيه من أبي خليفة فلعل ابن الأحمر سمعه منه بعد احتراق كتبه، والله أعلم".

قلت: وكلام ابن حجر أولى بالصواب، لأن أبا الوليد الطيالسي مكثر عن شعبة، وأصحاب أبي الوليد معروفون، وكذا حديث شعبة معروف معلوم جمعه الأئمة، فلو كان هذا منه لعرفوه، وأستبعد أن يكون الوهم فيه من أبي خليفة لأن هذا الأخير ثقة إمام لم يجرحه أحد من الأئمة سوى ما قاله أبو يعلى الخليلي في الإرشاد (2/ 526) من احتراق كتبه، وقد تفرد بذلك ولم يتابع على ذلك، وبين وفاة أبي خليفة ووفاة الخليلي 141 سنة، والذي يظهر أن الوهم في هذا الحديث من ابن الأحمر، فلعله دخل عليه حديث في حديث، فأراد طريق حديث جابر الآتية، فأدخل سندا حديث آخر في متن هذا الحديث، والله أعلم.

ثم وجدت بحمد الله مرجحا قويا يؤيد حكم الحافظ على الحديث بالنكارة، فقد قال الإمام الجهبذ ابن حبان -رحمه الله- في المجروحين (1/ 151) [1/ 166 - تحقيق حمدي السلفي]: "ولم يسمع شعبة من أبي الزبير إلا حديثا واحدا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على النجاشي، أخبرنا أبو يعلى وجماعة ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي عن شعبة عن أبي الزبير عن جابر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على النجاشي".

وقال الخليلي في الإرشاد (2/ 495): "شعبة لا يروي عن أبي الزبير شيئا".

قلت: كلا، فقد روى عنه الحديث الذي ذكره ابن حبان، ونفي هذا الأخير مقدم، خاصة وأنه من المكثرين عن أبي خليفة الفضل بن الحباب الجمحي، فلو كان سمعه، لما نفى وجود أحاديث أخرى لشعبة عن أبي الزبير، كما هو واضح، وهذا مما يرجح أن الخطأ في هذا الحديث من ابن الأحمر، ويكون هذا من خطأ المغاربة على المشارقة، والله تعالى أعلم.

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[17 - 06 - 02, 08:07 ص]ـ

وفقك الله على جهدك الطيب.

مع رجاء مواصلة طرح مثل هذه المشاركات المفيدة.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[17 - 06 - 02, 09:42 ص]ـ

يرى الشيخ المحدث عبد القادر الأرنؤوط أن أحاديث التوسعة في عاشرواء وضعها النواصب شتماتةً بالحسين رضي الله عنه.

في كتاب "ما ثبت بالسنة" (ص17) نقلاً عن العراقي: «وظاهِرُ كلام البيهقي أن حديث التوسعة (في عاشوراء) حسَنٌ على رأي غير ابن حِبّان أيضاً. فإنه رواه من طرقٍ عن جماعةٍ من الصحابة مرفوعاً، ثم قال: "وهذه الأسانيد وإن كانت ضعيفة، لكن إذا ضُمَّ بعضُها إلى بعضٍ أحدثَتْ قوَّة". وإنكارُ بان تيمية بأن التوسعة لم يُروَ فيها شيء (صحيح) عنه ?، وَهَمٌ لما عَلِمت (!!). وقولُ أحمد: "إنه لا يصح"، لا ينفي كونَه حسناً لغيره (!). والحسَنُ لغيره يُحتَجُّ به كما بُيِّن في عِلم الحديث».

قلت: دوماً يقع اللوم على ابن تيمية كأنه أول من ذهب لتضعيف الحديث! وقد تطاول البعض عليه ونسبوه للنصب لأنه ضعف أحاديث وضعها الرافضة. فهل سنتهم كل من حسن أحاديث التوسعة في عاشرواء بأنه ناصبي؟!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير