تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث ((بدأ الإسلام غريبًا)) [تخريج ودراسة]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[24 - 07 - 02, 02:58 ص]ـ

للشيخ الفاضل [سلمان العودة] حفظه الله

ومن كتابه [الغرباء الأولون]

قد ورد هذا الحديث - باختلاف سياقاته وعباراته - من طرق كثيرة جدًا، موصولاً ومرسلاً، ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد كبير من الصحابة يربو على العشرين، وهذا تفصيل أحاديثهم:

1 - عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، كما بدأ، وهو يأرز (1) بين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها" (2).

2 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بدأ الإسلام غريبًا، وسيعود -كما بدأ- غريبًا، فطوبى (3) للغرباء" (4).

3 - وعن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة (5) عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"إن الدين ليأرز إلى الحجاز كما تأرز الحية إلى جحرها، وليعقلن الدين من الحجاز معقل الأُرْوِيَّة (6) من رأس الجبل، إن الدين بدأ غريبًا، ويرجع غريبًا، فطوبى للغرباء الذين يُصلِحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي" (7).

4 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء" (8).

5، 6، 7، 8 - وعن أبي الدرداء، وأبي أمامة، وواثلة بن الأسقع، وأنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، قالوا: يا رسول الله ومن الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس، ولا يمارون (9) في دين الله، ولا يكفرون أحدًا من أهل التوحيد بذنب" (10).

9 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء" (11).

10 - وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الإيمان بدأ غريبًا، وسيعود كما بدأ، فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس، والذي نفس أبي القاسم بيده ليأرزن الإيمان بين هذين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها" (12).

11 - وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء، قال: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس" (13).

12 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده: "طوبى للغرباء، فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون، في أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم" (14).

13 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما -أيضًا- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب شيء إلى الله الغرباء، قيل: ومن الغرباء؟ قال: الفرّارون بدينهم، يبعثهم الله عز وجل يوم القيامة مع عيسى بن مريم عليه السلام" (15).

14 - وعن عبد الرحمن بن سنة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "بدأ الإسلام غريبًا، ثم يعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء، قيل: يا رسول الله، ومن الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس. والذي نفسي بيده لَيَنحازَنَّ الإيمان إلى المدينة كما يحوز السيل (16)، والذي نفسي بيده ليأرزن الإسلام إلى ما بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها" (17).

15 - وعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود كما بدأ، فطوبى للغرباء، فقالوا: يا رسول الله من الغرباء؟ قال: الذين يصلحون عند فساد الناس" (18).

16 - وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا" (19).

17 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء" (20).

18 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بدأ الإسلام غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء" (21).

19 - وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تروى الأرض دمًا، ويكون الإسلام غريبًا" (22).

20 - وعن بلال بن مرداس الفزاري عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الإسلام بدأ غريبًا" (23).

21 - وعن بكر بن عمرو المعافري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طوبى للغرباء، الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك، ويعلمون (24) بالسنة حين تطفأ" (25).

22 - عن شريح بن عبيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء، ألا إنه لا غربة على مؤمن، ما مات مؤمن في أرض غربة غابت عنه فيها بواكيه إلا بكت عليه السماء والأرض، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ) (26)، ثم قال: إنهما لا يبكيان على كافر" (27).

23 - وعن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء، قالوا: يا رسول الله، كيف يكون غريبًا؟ قال: كما يقال للرجل في حي كذا وكذا: إنه لغريب" (28).

فالحديث ورد من طرق كثيرة - موصولاً ومرسلاً- تجعله عند عدد من العلماء في عداد المشهور أو المتواتر، وإن كان ثمت ألفاظ في بعض رواياته لم تثبت (29).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير