تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث (مثل أهل بيتي كسفينة نوح)]

ـ[الدرع]ــــــــ[04 - 09 - 02, 03:47 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هذا الموضوع كنت قد أعددته للجواب على سؤال العضو الجديد الأخ (عدو المشركين) عن حديث أخرجه ابن أبي شيبة قال (حدثنا معاوية بن هشام قال ثنا عمار عن الأعمش عن المنهال عن عبد الله بن الحارث عن علي قال إنما مثلنا في هذه الأمة كسفينة نوح وكتاب حطة في بني إسرائيل) (مصنف ابن أبي شيبة 6/ 372)

فأحببت أن أضع الموضوع في عنوان مستقل وواضح، لأن العنوان الذي وضعه الأخ (عدو المشركين) لا يشير إلى محتواه، فجعلته مستقلا حتى يسهل الرجوع إليه والرد على من احتج به.

أما عن الرواية التي سأل عنها الأخ (عدو المشركين) فقد أراحنا الأخ (محمد الأمين) بالإجابة عليها بما نقله عنه الأخ (ابن وهب) فجزاهم الله خيرا.

وأعيده هنا حتى يكون الموضوع مترابطا: (سليمان الأعمش:ثقة فيه تشيع مكثر التدليس عن الضعفاء، وقد ععنعن هنا!، والمنهال بن عمرو:صدوق له أوهام. ولكنه شيعي، وقد نقل ابن حبان والحاكم إجماع أئمة الحديث على عدم جواز تصحيح رواية المبتدع فيما يروج بدعته) انتهى كلام الأخ (محمد الأمين) حفظه الله.

وقد جاء هذا الحديث من طرق أخرى ضعيفة لا يخلو إسنادها أيضا من متفرد أو متشيع أو كذاب:

1. عن مفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني عن أبي ذر رضي الله عنه

أخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 373) وقال ابن كثير:رواه الحافظ أبو يعلى ... هذا الإسناد ضعيف. (تفسير ابن كثير 4/ 115)

ففي الإسناد مفضل بن عبدالله الكوفي:

قال البخاري: منكر الحديث، و قال عنه ابن عدي: أنكر ما رأيت له حديث الحسن بن علي ... قال الذهبي: وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر. (ميزان الإعتدال 6/ 499)

2. عن الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبي ذر رضي الله عنه

أخرجه الطبراني في (المعجم الكبير 3/ 45) وفي (مسند الشهاب 2/ 273) والبزار (مسند البزار 9/ 343) وقال:لا نعلم تابع الحسن بن أبي جعفر على هذا الحديث أحد.

3. عن الحسن بن أبي جعفر عن أبي الصهباء عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله

أخرجه الطبراني (المعجم الكبير 3/ 46 و 12/ 43) و (مسند الشهاب 2/ 273) وأبونعيم (حلية الأولياء4/ 306) وقال: غريب من حديث سعيد لم نكتبه الا من هذا الوجه.

ففي الطريق (2 و3) الحسن بن جعفر الجفري وهو ضعيف جدا فلا يلتفت إلى حديثه، ضعفه أحمد والنسائي، وقال ابن المديني: ضعيف ضعيف، وقال الفلاس والبخاري منكر الحديث، وقال ابن معين ليس بشيء، وقال ابن حبان:لا يحتج به، وقال أبوبكر بن أبي الأسود: كنت أسمع الأصناف من خالي عبد الرحمن بن مهدي وكان في أصول كتابه قوم قد ترك حديثهم منهم الحسن بن أبي جعفر. (ميزان الإعتدال 2/ 228)

4. عن عبدالله بن داهر الرازي عن عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن ابي إسحاق عن حنش عن أبي ذر

أخرجه الطبراني في (المعجم الأوسط 4/ 9) و (المعجم الصغير 1/ 240)

وفي الإسناد عبدالله بن داهر وهو رافضي متروك،قال أحمد ويحيى ليس بشيء قال وما يكتب حديثه انسان فيه خير (ميزان الإعتدال 4/ 92)، وقال العقيلي: رافضي خبيث عن عبد الله بن عبد القدوس أشر منه كلاهما رافضيان (ضعفاء العقيلي 2/ 250)

5. عن محمد بن عبد العزيز بن ربيعة الكلابي أبو مليل الكوفي حدثنا أبي حدثنا عبد الرحمن بن أبي حماد المقري عن أبي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري

أخرجه الطبراني (المعجم الأوسط 6/ 85) وفي (المعجم الصغير 2/ 84) وقال: لم يروه عن أبي سلمة إلا بن أبي حماد تفرد به عبدالعزيز بن محمد.

6. عن محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا علي بن حكيم الاودي قال حدثنا عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن حنش عن أبي ذر. (المعجم الأوسط 5/ 354)

وفي الإسناد محمد بن عثمان بن ابي شيبة الكوفي، كذّبه عبد الله بن أحمد بن حنبل وغيره (الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3/ 84)،وقال ابن خراش: كان يضع الحديث، وقال مطين: هو عصا موسى تلقف ما يأفكون. (ميزان الإعتدال في نقد الرجال 6/ 254)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ملاحظة:

نحن أهل السنة والجماعة نحب آل بيت رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ونصل عليهم في كل صلاة، ولا نكذب أو نضع الأحاديث لنبين فضلهم، ففضلهم محفوظ.

ومن وقف على رواية أخرى فلا يبخل علينا بها.

ـ[أبو عمر العتيبي]ــــــــ[05 - 09 - 02, 08:30 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

أولاً: أشكرك على حبك لنصر السنة وأهلها.

ثانياً: لا ينبغي للسني أن يدخل نفسه فيما لا يحسن.

وعفواً على هذا الكلام.

فقد جاء في مقالك عجائب وغرائب.

ولا وقت لدي لتتبع مقالك ولكن دهشني الحديث رقم (6) حيث قلت وفقك الله:

[6. عن محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا علي بن حكيم الاودي قال حدثنا عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن حنش عن أبي ذر. (المعجم الأوسط 5/ 354)

وفي الإسناد محمد بن عثمان بن ابي شيبة الكوفي، كذّبه عبد الله بن أحمد بن حنبل وغيره (الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3/ 84)،وقال ابن خراش: كان يضع الحديث، وقال مطين: هو عصا موسى تلقف ما يأفكون. (ميزان الإعتدال في نقد الرجال 6/ 254)].

يقول أبو عمر العتيبي:

أما وجدت في الإسناد من تتكلم عليه إلا الإمام محمد بن عثمان بن أبي شيبة المحدث الحافظ؟!!

نعم تكلم فيه ولكن قد أجاب العلماء عن ذلك كما في الميزان والسير والتنكيل للعلامة المعلمي.

وآفة هذا الطريق الذي ذكرته برقم (6) هو عمرو بن ثابت فإنه رافضي متروك.

ويظهر أن هذا من وضعه.

فتنبه لهذا رعاك الله.

وفتش في كتب الرجال جيداً.

ولا تتعجل بالنقد فالطريق شاق والزاد التقوى.

والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير