تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[28 - 07 - 07, 01:39 ص]ـ

ذكر الترمذي متابعة هشام بن عروة للزهري، ولكنه أوهنها بقوله (وروي عن هشام بن عروة عن أبيه)، واسند ذلك في علله الكبير من طريق زمعة بن صالح عن هشام بن عروة عن أبيه به. ثم قال: (سألت محمدا عن هذا الحديث، فضعف زمعة بن صالح، وقال: (هو منكر الحديث كثير الغلط)، وذكر أحاديثه عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس، وجعل يتعجب منه. قال محمد: (ولا أروي عنه شيئا، وما أراه يكذب ولكنه كثير الغلط))

قال الساجي في زمعة: (ليس بحجة فى الأحكام).

قال أبو يعلى الخليلي في الإرشاد: (وفي هذا الحديث اختلاف كثير من حديث عروة، فقد رواه زمعة بن صالح، وصدقة، وغيرهما، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، ولم يتابعهم الأئمة من أصحاب هشام)

أخرجه من طريق صدقة ابن المقرئ في معجمه ..

وصدقة بن عبد الله قال عنه أحمد: (ما كان من حديثه مرفوعا فهو منكر، وما كان من حديثه مرسلا عن مكحول فهو أسهل، و هو ضعيف جدا)، وقال فى موضع آخر: (ضعيف، ليس يسوى حديثه شيئا، أحاديثه مناكير)

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[28 - 07 - 07, 01:42 ص]ـ

فتابعه جعفر بن ربيعة عن ابن شهاب به. أخرجه أبو داود (2084) والطحاوي والبيهقي وأحمد (6/ 66)، وقال أبو داود: " جعفر لم يسمع من الزهري، كتب إليه ". وتابعه عبيد الله بن أبي جعفر عن ابن شهاب به مثله. أخرجه الطحاوي من طريق ابن لهيعة عنه. قلت: ورجاله ثقات غير ابن لهيعة، فإنه سيئ الحفظ. وهو الذي روى المتابعة التي قبل هذه.

ابن لهيعة هو من روى الحديث عن جعفر بن ربيعة عن الزهري، وهو نفسه من رواه عن عبيد الله بن أبي جعفر عن الزهري ..

وابن لهيعة حاله معروف لديك، أليس هذا اضطراب منه ..

قال أبو أحمد الحاكم في الأسامي والكنى: (روى هذا الحديث عن جعفر بن ربيعة وقرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل ويزيد بن أبي حبيب والحجاج بن أرطاة عن الزهري بنحو ما رواه سليمان بن موسى عن عروة، وروى أيضا من حديث ابن الأسود عن عروة لكنها واهنة كلها ليست مما يقوم بن الحجة) ..

ثم رجح ضعف الحديث .. لما روى عن أحمد بن صالح قوله في حديث ابن موسى: (أخبرني من رأى هذا الحديث في كتاب ذاك الخبيث محمد بن سعيد عن الزهري وأنا أظن أنه ألقاه إلى سليمان بن موسى وألقاه سليمان إلى ابن جريج)

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[28 - 07 - 07, 01:43 ص]ـ

أخرج عبد الرزاق هذا الحديث من طريق سليمان بن موسى ثم قال: (فذكرته لمعمر فقال: (سألت الزهري عن الرجل يتزوج بغير ولي؟، قال: (إن كان كفوا لم يفرق بينهما))).

وكأن معمر استنكر أن يكون عند الزهري مثل هذا الحديث ولا يحدثه به، بل ويفتيه بخلافه ..

ـ[المعلمي]ــــــــ[30 - 07 - 07, 04:45 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا حديث أشكل علي!!!

فأبو إسحاق مدلس واختلط بآخره والمفروض تقديم رواية قدامى أصحابه كسفيان وشعبة!

و يذكرون أن مذهب الزهري خلاف روايته!!!

مصنف ابن أبي شيبة - (ج 3 / ص 275)

حدثنا عبد الاعلى عن معمر قال: سألت الزهري عن امرأة تزوج بغير ولي فقال: إن كان كفؤا جاز.

فكيف تسالم أهل العلم بالحديث على تصحيحه؟!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير