تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو نايف]ــــــــ[08 - 11 - 02, 12:58 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء

لعل من أصح الأحاديث كما قال الشيخ الفاضل عبد الرحمن الفقيه حفظه الله تعالي حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال ((ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)).

فقد أخرجه أبو داود (6/ 482 عون) وسكت عنه، وسكت عنه كذلك المنذري رحمهم الله تعالي.

هذا وقد صحح حديث ابن عمر هذا وحسنه كل من:

1) الإمام الدار قطني رحمه الله تعالي. قال: (إسناده حسن).

2) الإمام الحاكم رحمه الله تعالي. قال: (هذا حديث صحيح).

3) الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالي. قال: (هذا حديث حسن).

4) العلامة الألباني رحمه الله تعالي. قال: (حسن).

هذا وجزاكم الله تعالي خير الجزاء

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[09 - 11 - 02, 12:32 ص]ـ

في سند حديث أنس بن مالك المتقدم إضفة إلى داود بن الزبرقان: إسماعيل بن عمرو بن نجيح البجلي الكوفي ضعيف، تراجع ترجمته في لسان الميزان للحافظ (1/ 425).

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[25 - 10 - 03, 03:55 م]ـ

- ميزان الاعتدال - الذهبي ج 4 ص 91:

- مروان بن سالم [د، س] المقفع. عن ابن عمر - مرفوعا: يقول: إذا أفطر ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الاجر إن شاء الله. رواه عنه الحسين ابن واقد، وحدث عنه عزرة بن ثابت.

.................................................. ..........

- الكشف الحثيث- سبط ابن العجمي ص 255:

مروان بن سالم د س المقفع عن بن عمر رضي الله عنهما مرفوعا يقول إذا أفطر ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله رواه عنه الحسين بن حكيم حدث عنه عزرة بن ثابت انتهى

لم يذكر فيه الذهبي توثيقا لكنه ذكره في حكيم للتمييز واستنكر عليه هذا الحديث الذي ساقه في ترجمته فيما يظهر وقد ذكره في تذهيبه وذكر له هذا الحديث وذكر توثيقه عن ابن حبان وفي الكاشف قال فيه وثق وقد رأيته في ثقات بن حبان

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[26 - 10 - 03, 07:13 ص]ـ

حسب بحثي في رسالتي الماجستير (زوائد السنن الأربع على الصحيحين في أحاديث الصيام) لم يثبت في الباب شيء في المرفوع عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -،والأسانيد فيها ضعف ليس بالشديد.

لكن الذي يظهر لي أن الأمر مشهور عند السلف جداً، وقد روى ابن فضيل في كتاب " الدعاء " بسند جيد عن الربيع بن خثيم أنه كان يدعو عند إفطاره.

ـ[حلية الأولياء]ــــــــ[29 - 10 - 03, 08:50 ص]ـ

ومن اللطائف التي استنطها بعض أهل العلم من القرآن بخصوص مشروعية الدعاء عند الفطر، قوله تعالى: (وإذا سألك عبادي عني .. ) فإن الله تعالى ذكر هذه االآية بعد آيات الصيام، وقبل قوله تعالى (أحل لكم ليلة الصيام الرفث .. ) ففيها الإشارة إلى استحباب الدعاء قبيل الليل.

وهذا ذكره ابن كثير، وهو لطيف مليح، فنسأل الله تعالى أن يعيننا على الدعاء، وعلى استحضار الفرحة التي ذكرها النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بقوله: (للصائم فرحتان،فرحة عند فطره) لكي نعيش عبودية الفطر كما عشنا عبودية الصيام.

ـ[أبو حميد الفلاسي]ــــــــ[06 - 11 - 03, 12:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، أما بعد:

@@حديث الدعاء عند الإفطار@@

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ".

وفي رواية: " الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت ".

اعلم - بارك الله فيك - أن هذا الدعاء جاء بعدة ألفاظ كلها ضعيفة لا تقوم بها حجة، ولا تصلح في باب العبادات، ولا يجوز التعبد بها لضعف أسانيدها.

واللفظ الأول منها هو هذا الذي ذكرته مُصَدِّراً به هذا التخريج، وسيأتي ذكر بقية الألفاظ عند التعرض لشواهد الحديث أثناء تخريجه.

أما اللفظ الأول فقد أخرجه أبو داود في سننة (2/ 316) (358) وقال: حدثنا مسدد، حدثنا هشيم عن حصين، عن معاذ بن زهرة أنه بلغه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير