تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

آخر، هو شقيق بن سلمة، تابعي كبير مخضرم، روى عن الخلفاء الأربعة و غيرهم، و أخرج له البخاري و مسلم و غيرهما و اتفق الأئمة على توثيقه، و لذلك لم يذكر في الميزان لأن الميزان خاص بمن تكلم فيه ..

و أغرب من هذا ما وقع في (مجلة المنار)، رأيت في بعض أجزائها القديمة ذكر كلام ابن حزم في ترتيب كتب الحديث - أظنه نقله من (تدريب الراوي) – ووقع في العبارة: (و كتاب ابن المنذر) فكتب في حاشية المجلة: (ابن المنذر: إبراهيم و علي) كأنه نظر فصل الأبناء من (الخلاصة) فوجد فيه ذلك!!

و إبراهيم بن المنذر و علي بن المنذر لم يذكر لأحدهما كتاب، و إنما (ابن المنذر) في عبارة ابن حزم هو الإمام محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، صاحب التصانيف و توفي سنة 318، و لم يذكر في (الخلاصة) لأنه لم يرو عنه أحد الأئمة الستة لتأخره، و هو مترجم في (تذكرة الحفاظ) و (الميزان) و (لسانه) و (طبقات الشافعية) و غيرها ...

إحياء كتب الرجال لمن الفضل

قد أسلفت أنه في القرن العاشر من الهجرة – و ما بعده - هدر علم الرجال، حتى أحياه الله عز و جل بواسطة المطابع و أذكر الآن ما طبع مت كتبه ليعلم لمن الفضل في ذلك:

الكتب الخاصة بأسماء الصحابة:

1 الإصابة: طبع بالهند سنة 1264 هـ، ثم بمصر سنة 1323هـ.

2 أسد الغابة: طبع بمصر سنة 1286هـ.

3 تجريد أسماء الصحابة: طبع بدائرة المعارف سنة 1315هـ.

4 الاستيعاب:طبع بدائرة المعارف سنة 1318هـ ثم بمصر سنة 1323هـ وقررت الدائرة طبع كتابين آخرين: كتاب (أسماء الصحابة) لابن مندة و (درة السحابة) للصاغاني.

الخاصة بالحفاظ:

1 طبقات الحفاظ: للسيوطي، طبع في أوربا سنة 1250هـ.

2 تذكرة الحفاظ:للذهبي، و طبع بدائرة المعارف سنة 1334هـ.

3 ذيلة: طبع بدمشق سنة 1347هـ.

توابع أسماء الرجال:

1 المشتبه: للذهبي طبع في أوربا سنة 1200هـ.

2 الأسماء و الكنى: للدولابي طبع في دائرة المعارف سنة 1322هـ.

3 المؤتلف و المختلف: لعبد الغني، طبع في الهند سنة 1327هـ.

4 انساب السمعاني: طبع بالتصوير في أوربا سنة 1330هـ.

و قررت دائرة المعارف طبع (الإكمال) لابن ما كولا، و هو أجل الكتب في بابه و لعلها تطبع كتاب (الأنساب) و (التبصير) لابن حجر ..

أسماء الرجال:

1 لتقريب: طبع بالهند مرات أولها سنة 1271هـ.

2 لخلاصة: طبع بمصر مع فتح الباري على نفقة المرحوم السيد صديق حسن سنة 1301هـ.

3 يزان: طبع في الهند سنة 1301هـ، ثم بمصر سنة 1325هـ.

4 اسعاف المبكأ في رجال الموطأ: طبع بحيدر اباد دمن سنة 1320هـ.

5 طبقات ابن سعد: طبع في أوربا سنة 1322هـ.

6،7، 8 - (الضعفاء الصغير) للبخاري، و (الضعفاء) للنسائي، و (المنفردات و الوحدان) لمسلم طبعت في حيدر اباد سنة 1323هـ ثم طبع الأولان بالهند سنة 1325هـ.

9 الجمع بين رجال الصحيحين: طبع في دائرة المعارف سنة 1323هـ.

10 تعجيل المنفعة: طبع في دائرة المعارف سنة 1324هـ ..

11 تهذيب التهذيب: طبع في دائرة المعارف سنة 1325هـ.

12 التاريخ الصغير للبخاري: طبع في الهند سنة 1325هـ.

13لسان الميزان: طبع في دائرة المعارف سنة 1329هـ.

و قررت الدائرة طبع أمهات الكتب في الفن (التاريخ الكبير) للبخاري، (و الجرح والتعديل) لابن أبي حاتم، و (التاريخ الكبير) لابن أبي خيثمة. و لعلها تطبع (التاريخ الأوسط) للبخاري فان نسجته موجودة ..

و قد طبعت كتب أخرى يستفاد منها كثير من تراجم الرجال، و لكن منها ما لم يوضع لذلك بخصوصية، و منها ما هو خاص ببلد أو طائفة ..

و فد طبعت دائرة المعارف من هذا الضرب (مرآة الجنان) لليافعي و (الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية)، و قررت طبع تاريخ (المنتظم) لابن الجوزي، و (طبقات الحنابلة) لابن رجب، و لعلها تطبع (تاريخ جرجان) ..

كل من له إلمام بالفن يعلم أن ليس في كتب الرجال المطبوعة أجمع و لا أوسع ولا أنفع من (تهذيب التهذيب) و (لسان الميزان) و يشاركهما (تعجيل المنفعة)، في عظمها و كلها من طبع دائرة المعارف ..

و ليس فيما لم يطبع منها أجل من (التاريخ الكبير) للبخاري، و (الجرح و التعديل) لابن أبي حاتم، و (التاريخ الكبير) لابن أبي خيثمة، و قد قررت دار المعارف طبع هذه الثلاثة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير