تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خالد بن مهران البلخي له ترجمة في تاريخ بغداد وفيها أن ان معين وثّقه

وزيادة على ما في تاريخ بغداد فقد وثّقه ان معين في رواية ابن محرز والله الموفق

ـ[أبو حاتم المقري]ــــــــ[06 - 11 - 02, 01:17 ص]ـ

أخي الفاضل الدارقطني: بارك الله فيك على حرصك.

أما الذي رأيته في تاريخ بغداد (8/ 297): (أنبأنا أحمد بن محمد الكاتب أنبأنا محمد بن حميد المخرمي حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال وجدت في كتاب أبي بخط يده قال أبو زكريا أبو الهيثم خالد بن مهران المكفوف قائد المكافيف جار الهروي ثقة قد سمع من إسماعيل بن أبي خالد وهشام بن عروة أتيناه فأبى أن يحدثنا وكان عسرا وكان عنده حديث عائشة الخراج بالضمان).

قلت: و هذا إسناد فيه نظر ففيه: محمد بن حميد المخرمي قال في اللسان (5/ 149): (محمد بن حميد بن سهل المخرمي حدث عن أبي خليفة الجمحي وطبقته ضعفه البرقاني ووثقه أبو نعيم الأصبهاني انتهى وقال أبو الحسن بن الفرات كانت عنده أحاديث غرائب وكان قد كتب مع الحفاظ القدماء إلا انه كان فيه تخليط في أشياء قبل ان يموت ولا أحسب تعمد ذلك لأنه كان حميد الأمر الا أن الإنسان قد تلحقه غفلة وقال بن أبي الفوارس كان فيه تساهل شديد وكان قد سمع حديثا كثيرا الا أن فيه شرها مات سنة أحدى وستين وثلاث مائة).

ثم إن والد علي بن الحسين بن حيان، لم أقف عليه.

و لا أحسب أن هذا يحتمل معارضة قول الخليلي في الإرشاد (3/ 933 - 934) و هو من مخرجي رواية خالد هذا: (خالد بن مهران البلخي:كان مرجئا وضعفوه جدا).

و قال أيضا في الإرشاد: (3/ 934): (قد ذكرت علته في غير هذا الموضع وأنه من حديث مسلم بن خالد وضعفوه فيه أيضا ومتابعة مثل خالد لا تقويه).

و لا يحتمل أيضا معارضة قول بن عدي رحمه الله في الكامل و هو من مخرجي رواية خالد البلخي (هذا حديث مسلم بن خالد عن هشام سرقه يعقوب هذا وخالد بن مهران و هو مجهول).

و قال بن الجوزي في العلل المتناهية (2/ 596) بعد أن أورد رواية خالد البلخي: (وقد رواه مسلم بن خالد عن هشام وهذا الحديث لا يصح. أما خالد فكان من المرجئة اما مسلم بن خالد فقال ابن المديني ليس بشيء وقال أحمد بن حنبل: ما أرى لهذا الحديث اصلا).

فأنت ترى أخي الكريم أن رواية خالد البلخي لم تأت فيما وقفت عليه إلا عند الخليلي و بن عدي و بن الجوزي، و قد ضعفوها ثلاثتهم و لم يعتدوا بمتابعة خالد البلخي هذا، و هو الأشبه.

و حبذا لو تنقل لنا أخي قول بن معين فلم أر من ذكره.

و الله تعالى أعلم

و السلام عليكم و رحمة الله

أخوكم أبو حاتم المقري.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[06 - 11 - 02, 09:12 ص]ـ

قال ابن محرز: " سمعت يحيى يقول: أبو الهيثم قائد العُميان ليس به بأس " (1/ رقم 286)،ووالد علي هو الحسين بن حبان له ترجمة في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي وللحسين تاريخ عن ابن معين أثنى عليه الخطيب لكنه يُروى وجادةً من طريق ابنه علي وذلك لتقدم موت الحسين بن حبان حيث مات قبل ابن معين فانظر كل ما ذكرته في تاريخ بغداد.

ملاحظة: رواية ابن محرز من الزوائد على كتاب التذييل على كتب الجرح والتعديل في ترجمة خالد بن مهران البلخي ص33 , والله الموفق.

ـ[أبو حاتم المقري]ــــــــ[06 - 11 - 02, 02:55 م]ـ

أحسنت أخي الدارقطني و بارك الله فيك و في علمك

و ترجمة الحسين بن حبان هي في تاريخ بغداد (8/ 36).

و له ذكر أيضا عند الخطيب أيضا في الجامع (2/ 186) و جعله من رواة كتاب بن معين.

و لكن تبقى متابعة خالد بن مهران في نقدي مما لا يعول عليها لما نصه الأئمة من أن الحديث حديث مسلم بن خالد الزنجي، بغض النظر عن أقوالهم في تضعيفه. لكن قول بن معين مما يرفع من شأنه.

و السلام عليكم

أبو حاتم المقري

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[10 - 02 - 08, 09:10 م]ـ

أليس جرير الذي وصفه الحافظ ابن حجر بالتدليس وعده من الطبقة الأولى هو جرير بن حازم

أما هذا الإسناد ففيه جرير بن عبد الحميد الضبي ولم يكن يدلس غير أن سليمان الشاذكوني وقد طعن فيه غير واحد من أهل العلم حكى حكاية مفادها تدليسه , حتى ابن حجر لما حكى هذه القصة قال إن صحت حكاية الشاذكوني فهو يدلس وقد نفى ابن خيثمة أن جريرا كان يدلس وراجعوا ترجمة جرير بن عبد الحميد , أما ما ذكره ابن حجر في طبقات المدلسين من الطبقة الأولى ليس جرير هذا بل جرير بن حازم

أعود فأقول: لماذا لا يصح هذا الإسناد من طريق جرير بن عبد الحميد؟؟

بارك الله فيكم

ـ[أبو حاتم المقري]ــــــــ[10 - 02 - 08, 11:03 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=757338#post757338

مع التنبيه إلى أن جريرا هو ابن عبد الحميد كما نبه عليه الأخ مجدي فياض سدده الله و حفظه من كل مكروه.

أما رد روايته فهو ما بينته في المشاركة على الرابط المثبت أعلاه

و الله أعلى و أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير