تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذا الحديث من زوائد عبد الله على المسند]

ـ[وهج البراهين]ــــــــ[23 - 11 - 02, 01:49 ص]ـ

حديث: ((لا يشكر الله من لا يشكر الناس)).

انظر:

http://www.raneem.net/showthread.php?s=&threadid=25194

ـ[عبد المهيمن]ــــــــ[23 - 11 - 02, 07:06 ص]ـ

أخي الفاضل

لهذا الحديث عدة طرق في المسند المطبوع، فهو من رواية عبد الله عن أبيه في مسند أبي هريرة، في ستة مواضع، وفي مسند أبي سعيد الخدري في موضعين، وفي مسند النعمان بن بشير في ثلاثة مواضع، وفي موضع رابع من رواية عبد الله عن يحيى بن عبد ربه.

وهو في مسند الأشعث بن قيس في موضعين أيضا من رواية عبد الله عن أبيه.

فلم أجده من رواية عبد الله عن غير الإمام أحمد في غير مسند النعمان بن بشير. والله أعلم وعذرا عن الاختصار الشديد.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[23 - 11 - 02, 02:59 م]ـ

وهج البراهين.

الحديث جاء في مسند الإمام أحمد (4/ 278، 375) على أنه من رواية الإمام أحمد ولكن الصواب أنه من زيادات عبد الله بن الإمام أحمد كما ذكر ذلك الدكتور عامر حسن صبري في " زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل " (ص 313 رقم 121) بعد أن أرود سند الحديث:

حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو وَكِيعٍ الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ: " مَنْ لَمْ يَشْكُرْ الْقَلِيلَ لَمْ يَشْكُرْ الْكَثِيرَ، وَمَنْ لَمْ يَشْكُرْ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَالتَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللَّهِ شُكْرٌ وَتَرْكُهَا كُفْرٌ، وَالْجَمَاعَةُ رَحْمَةٌ وَالْفُرْقَةُ عَذَابٌ.

قال الدكتور في الحاشية:

وقع هذا الحديث في المسند من رواية عبد الله عن أبيه وهو خطأ مطبعي والصواب أن هذا الحديث من زيادات عبد الله كما عزاه إليه الهيثمي وابن حجر في " إتحاف المهرة، والمنذري، والسيوطي في الدر، والمناوي في " فيض القدير (6/ 225).

وأورد حديثا آخر:

قَالَ عَبْد اللَّهِ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ - مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ - حَدَّثَنَا أَبُو وَكِيعٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى هَذِهِ الْأَعْوَادِ، أَوْ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ: " مَنْ لَمْ يَشْكُرْ الْقَلِيلَ لَمْ يَشْكُرْ الْكَثِيرَ، وَمَنْ لَمْ يَشْكُرْ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَالتَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللَّهِ شُكْرٌ، وَتَرْكُهَا كُفْرٌ وَالْجَمَاعَةُ رَحْمَةٌ وَالْفُرْقَةُ عَذَابٌ ".

قَالَ: فَقَالَ أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ: " عَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ " قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ: " مَا السَّوَادُ الْأَعْظَمُ؟ " فَنَادَى أَبُو أُمَامَةَ: " هَذِهِ الْآيَةَ الَّتِي فِي سُورَةِ النُّورِ [54] " فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ ".

فقال الدكتور: وقع هذا الحديث في المسند من رواية عبد الله عن أبيه وهو خطأ، والصواب أن هذا الحديث من زيادات عبد الله، كما وقع في المصادر المذكورة في الحديث السابق.ا. هـ.

وأيضا الشيخ الأرنؤوط في تخريج المسند (30/ 390 رقم 18449 و 17450، 32/ 95 رقم 19350) قال في الحاشية بعد أن أورد الحديث من طريق منصور بن مزاحم:

في (م) حدثنا عبد الله حدثني أبي، وهو خطأ، فالحديث من زوائد عبد الله.

وأما العلامة الألباني - رحمه الله - فقد قال في " صحيح الترغيب والترهيب " (1/ 573 رقم 976) في الحاشية تعقيبا على قول المنذري: " رواه عبد الله بن أحمد في " زوائده " بإسناد لا بأس به ":

هذا يشعر بأن الإمام أحمد نفسه لم يروه! وليس كذلك، فقد أخرجه في موضعين من مسنده (4/ 278 و 375)، وفي الموضعين رواه ابنه أيضا ... وإن من عجائب الهيثمي أنه عزا الحديث لعبد الله بن أحمد دون أبيه، وبزيادة منكرة، وقد تكلمت عليها في " الضعيفة " برقم (4854).ا. هـ.

وبعد الرجوع إلى الموضع الذي أشار إليه الشيخ في الضعيفة (10/ 1/434 - 435) فإنه قال:

ومن المفارقات العجيبة، والموافقات الغريبة: أن الحافظ المنذري في " الترغيب " وافق الهيثمي في عزو الحديث لعبد الله بن أحمد دون أبيه، لكنه في الوقت نفسه فارقه في متنه؛ فإنه ساقه بلفظ أحمد دون أبيه!!.ا. هـ.

* فائدة أخرى:

الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - قال في الموضع المشار إليه في الضعيفة على السند الذي فيه يحيى بن عبد ربه - مولى بن هاشم -:

وفي سنده يحيى بن عبد ربه مولى بني هاشم؛ وهو متهم، وكذا وقع في المسند: (عبد ربه)!

والصواب (عبدَوَيْهِ) كما جزم به الحافظ في " التعجيل "، وله فيه ترجمة مبسطة ... ا. هـ.

وهذا ما ذهب إليه شعيب الأرنؤوط فقد رجح أنه " " عبدَوَيْهِ " وليس " يحيى بن عبد ربه " كما في تخريجه للمسند (30/ 392 رقم 18450) بعد أن جاء في هذا الحديث باسم " يحيى بن عبد ربه " فقال في الخاشية تعليقا على الاسم:

كذا في (س) و (ص) و (ق)، وكذا سماه الحسيني في " إكماله "، قال الحافظ في " التعجيل ": كذا وقع في خط الحسيني: عبد ربه بالراء، بعدها موحدة، وزاد فيها تارة هاء، وتارة حذفها، وهو غلط والصواب: عبدَوَيْهِ، بوزن راهويه، وكذا هو في " ميزان " الذهبي. قلنا: وكذا سماه عدي في " الكامل " (7/ 2667) ... ا. هـ.

هذا ما عندي والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير