تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإسحاق لا يروي عن نافع ولم يذكر أحد أنه ممن أخذ عن نافع فيما أعلم، وإنما هو يروي عن تلاميذ نافع]. اهـ.

وقال أيضاً: [الواسطة التي بين إسحاق الأزرق وبين نافع هي شريك بن عبد الله النخعي القاضي]. اهـ.

قلت: وهذا خطأ؛ فإن رواية الطبراني من طريق إسحاق الأزرق، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، وليست من طريق إسحاق الأزرق، عن نافع، فتأمل!!

قلت: فلتصحح العبارتان السابقتان، باستبدال كلمة ((نافع))، بـ ((عبيد الله بن عمر العمري)).

ثانياً:

لم يذكر المزي في تر جمة ((عبيد الله بن عمر العمري))، أن من الرواة عنه إسحاق الأزرق.

وأقول: هذا مما فات المزي؛ فإن النسائي أخرج حديثاً في " السنن الكبرى " (3/ 309/5493 - العلمية): [أخبرنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن علية قال: ثنا إسحاق – هو بن يوسف الأزرق -، عن عبيد الله – يعني بن عمر – عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشغار ".]. اهـ.

وقال أيضاً (3/ 309 - 310/ 5498): [أخبرنا محمد بن إبراهيم وعبد الرحمن بن محمد بن سلام قالا: حدثنا إسحاق الأزرق، عن عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشغار ".

قال عبيد الله والشغار كان الرجل يزوج ابنته على أن يزوجه أخته]. اهـ.

قلت (أحمد سالم): فمما سبق، يتضح أن إسحاق الأزرق، معروف بالرواية عن عبيد الله بن عمر العمري.

ثالثاً:

تخريج الحديث:

1 - قال الذهبي في " سير أعلام النبلاء " (13/ 176): أنبأنا شيخ الإسلام عبد الرحمن بن أبي عمر، أخبرنا عمر بن محمد، أخبرنا يحيى بن علي، أخبرنا محمد بن علي العباسي، أخبرنا عمر بن إبراهيم الكتاني، حدثنا أحمد بن عبد الله الحذاء، حدثنا أحمد بن أصرم، وأبو بكر المروذي قالا: حدثنا محمد بن نوح رفيق أحمد بن حنبل، حدثنا إسحاق الأزرق، عن عبيد الله عن نافع، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل أمة بعضها في الجنة وبعضها في النار إلا هذه الأمة فإنها كلها في الجنة ".

2 - وأخرجه الخطيب في " تاريخ بغداد " (3/ 322) من طريق أبو بكر أحمد بن محمد الصيدلاني بنيسابور، حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن حجاج المروذي به.

3 - وأخرجه الطبراني في " المعجم الصغير " (1/ 387/648 - الروض الداني)، وفي " الأوسط " (2/ 232/1837)، والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد (9/ 376)، وابن الجوزي في " العلل المتناهية " (1/ 301/483) من طريق عبد الله بن أحمد بن أبي مزاحم البغدادي، حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج البغدادي به.

4 - وأخرجه الخطيب (13/ 128) – ومن طريق ابن الجوزي في " العلل المتناهية " (1/ 301/483): أخبرني علي بن المحسن التنوخي، حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي ميمي، حدثنا أبو الطيب مظفر بن السري الكاتب، أخبرنا أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي أبو بكر صاحب أحمد بن حنبل به.

5 - قال الرافعي في " التدوين " (2/ 181 - 182): [أحمد بن شاذان القزويني حدث بنهاوند، عن أحمد بن يوسف الثعلبي.

حدث أبو بكر محمد بن معاذ بن فهد النهاوندي بقزوين إملاء فقال: ثنا أحمد بن شاذان القزويني بنهاوند، ثنا أحمد بن يوسف التغلبي، ثنا محمد بن نوح المروزي جار أحمد بن حنبل، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، ثنا شريك، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر قال. فذكره.

((خلاصة التخريج)):

أن أحمد بن يوسف التغلبي خالف أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي؛ فذكر شريكاً بين إسحاق الأزرق، وبين عبيد الله بن عمر.

قلت: والراجح رواية أبو بكر المروذي، بدون ذكر شريك، وذلك لأن السند إلى أحمد بن يوسف التغلبي، (((تالف))):

فيه: أبو بكر محمد بن معاذ بن فهد النهاوندي؛ واه، وانظر ترجمته في " لسان الميزان " (5/ 384/1248).

وبذلك يكون الحديث صحيحاً لا ريب فيه، والله أعلم.

(((تنبيه))): سقط شيخ الطبراني في " المعجم الأوسط " (2/ 332/1837)، وهو [عبد الله بن أحمد بن أبي مزاحم البغدادي]؛ كما في المعجم الصغير، فليتنبه.

وكتبه

أحمد سالم أحمد علي

غفر الله له ولوالديه

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[13 - 12 - 02, 06:00 ص]ـ

للرفع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير