تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

شبابة بن سوار أبو عمرو الفزاري المدائني مولاهم، سمع شعبة وحريز بن عثمان وابن أبي ذئب، يقال مات سنة خمس أو أربع ومائتين، كناه علي.

قال ابن حبان في الثقات (ترجمة 13635):

يروى عن: ابن أبى ذئب وشعبة، روى عنه: أبو بكر بن أبى شيبة وأهل العراق، مات سنة أربع أو خمس ومائتين يوم الخميس لعشر مضين من جمادى الأولى وقد قيل سنة ست ومائتين، مستقيم الحديث.

قال الخطيب البغدادي في تأريخ بغداد (ترجمة 4839):

شبابة بن سوار أبو عمرو الفزاري مولاهم، أصله من خراسان ونزل المدائن، حدث بها وببغداد: عن شعبة وحريز بن عثمان وورقاء بن عمر ويونس بن أبي إسحاق والمغيرة بن مسلم وابن أبى ذئب والليث بن سعد وعبد الله بن العلاء بن زبر، روى عنه: أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو خيمة وأحمد بن إبراهيم الدورقي والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني والحسن بن أبى الربيع والحسن بن عرفة ومحمد بن عبيد الله المنادى والحسن بن مكرم وعبد الله بن روح المدائني وعباس الدوري وعلى بن حماد بن السكن وغيرهم.

أخبرنا محمد بن على بن الفتح حدثنا علي بن عمر الحافظ قال حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا زكريا بن يحيى بن أيوب المدائني حدثنا شبابة بن سوار – قال: واسمه مروان وإنما غلب عليه سوار -.

أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا احمد بن جعفر بن حمدان حدثنا عبد الله بن احمد بن حنبل قال: سمعت أبى يقول: كان شعبة يتفقد أصحاب الحديث فقال يوماً: ما فعل ذاك الغلام الجميل؟ - يعنى شبابة -.

أخبرنا أبو بكر عبد القاهر بن محمد بن محمد بن عترة الموصلي حدثنا أبو هارون موسى بن محمد بن هارون الأنصاري الزرقي بالموصل حدثنا احمد بن عبيد الله النرسي حدثنا شبابة بن سوار حدثنا شعبة عن نعيم بن أبى هند عن أبى وائل عن مسروق عن عائشة قالت: (صلى النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه خلف أبى بكر قاعداً).

أخبرنا الحسن بن أبى بكر أخبرنا عبد الله بن أبى إسحاق البغوي حدثنا الحسن بن مكرم حدثنا شبابة حدثنا شعبة عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والمزفت).

أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا يحيى بن معين حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة الفاً وأربعمائة).

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن على بن عياض القاضي بصور وأبو نصر على بن الحسين بن احمد بن أبى سلمة الوراق بصيدا قالا أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الغساني حدثنا محمد بن حمدان بن مالك أبو الحسين القاضي حدثنا عباس بن محمد قال: قال لي يحيى بن معين: كم كتبت عن شبابة بن سوار؟ قلت: كذا وكذا، قال: فقال لي: كتبت عنه حدثنا شبابة بن سوار حدثنا شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: (كنا يوم الحديبية الفاً وأربعمائة)؟ قال: قلت: لا والله، ما سمعت هذا قط.

أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي أخبرنا محمد بن عبد الله بن خلف الدقاق حدثنا عمر بن محمد الجوهري حدثنا أبو بكر الأثرم قال سمعت أبا عبد الله وذكر شبابة فقال: روى عن شعبة عن قتادة عن الحسن عن أنس: (أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد في الخمر)، فقال: وهذا ليس بشيء رواه غير واحد عن شعبة عن قتادة عن أنس.

قلت لأبي عبد الله وروى عن شعبة عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر (في الدباء)؟ فقال: وهذا إنما روى عن شعبة بهذا الإسناد (حديث الحج).

قيل لأبي عبد الله وروى عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبيه: (بايعنا النبي صلى الله عليه وسلم ... ) فأنكره وقال: إنما هذا حديث طارق، ما سمعت هذا من حديث قتادة ولا شعبة.

أخبرنا بشرى بن عبد الله أخبرنا احمد بن جعفر بن حمدان حدثنا محمد بن جعفر الراشدي حدثنا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله: حديث شبابة الذي يرويه عن شعبة عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر؟ قال: ما أدري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير