تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أن ينفع به قارئه وكاتبه، فإنه نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

والآن أقدم لإخواني الكرام ما قمت بتدريسه، وقد جاء فيه كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فبعد أن انتهينا – في الدروس السابقة- في بيان وتعريف المصنفات الحديثية الخاصة بالمرويات، فنكمل في درسنا هذا – إن شاء الله تعالى – في بيان المصنفات الحديثية الخاصة بتراجم الرواة، ولما كانت المصنفات الخاصة بالرواة كثيرة جدًا، ومتنوعة للغاية، رأيت أن أصنفها على أربعة أبواب حتى يسهل على دارس علم الحديث استيعابها، وهي كما يلي:

الباب الأول: مصنفات خاصة بالجرح والتعديل.

الباب الثاني: مصنفات خاصة بالتاريخ.

الباب الثالث: مصنفات خاصة بالطبقات، والسنين.

الباب الرابع: مصنفات خاصة بالمتشابه من الأسماء.

{ولكن قبل أن أبدأ حديثي عن هذه المصنفات وأقسامها، أحب أن أنبه إخواني الدارسين بالإهتمام جيدًا بهذا الدرس وما سبقه من الدروس الخاصة بمصنفات المرويات الحديثية، إذ أن علم تخريج الحديث يبنى عليهما، وبدون استيعاب هذين الدرسين استيعابًا جيدًا؛ لا يستطيع الدارس أن يخطو نحو علم التخريج قيد أنملة، والله الموفق}.

الباب الأول: في ذكر المصنفات الخاصة بالجرح والتعديل:

إعلم أن مصنفات علم الجرح والتعديل مهمة و كثيرة للغاية، إذ أن عليها يبنى القسط الأكبر من علم الحديث، من حيث توثيق الرواة وتضعيفهم، الأمر الذي يتوقف عليه تصحيح السند أو تضعيفه، ولما كان الأمر كذلك اهتم أئمة الحديث في تصنيف أكبر قدر ممكن من هذا الفن الشريف، وكان لكل إمام طريقته ومنهجه الخاص في تصنيف هذا الفن، بحيث صارت هذه المصنفات متنوعة جدًا، وتيسيرًا لإخواني الدارسين؛ وحتى لا تتشتت أذهانهم في معرفة هذا النوع من علم الحديث الشريف، قسمته إلى خمسة فصول:

الفصل الأول: مصنفات خاصة بالرواة الثقات.

الفصل الثاني: مصنفات خاصة بالرواة الضعفاء.

الفصل الثالث: مصنفات خاصة بكل من الثقات والضعفاء.

الفصل الرابع: مصنفات خاصة برواة كتب معينة، كالكتب الستة، وما شابهها.

الفصل الخامس: مصنفات خاصة بمعاجم الشيوخ.

الفصل الأول: في ذكراسماء المصنفات الخاصة بالرواة الثقات:

1 - كتاب: (تاريخ الثقات)، للإمام أحمد بن عبدالله بن صالح العجلي، المتوفى عام {261هـ}، مطبوع في مجلد.

2 - كتاب: (الثقات) للإمام محمد بن حبان البستي، المتوفى عام {354هـ}، مطبوع في تسعة مجلدات، وهو متساهل جدًا في توثيق الرواة، على ما سنبين ذلك في دروسنا الخاصة بمناهج الأئمة في مصنفاتهم الحديثية – إن شاء الله تعالى -.

3 - كتاب: (مشاهير علماء الأمصار)، لابن حبان أيضًا، مطبوع في مجلد، وهو خاص بمشاهيرالرواة الثقات، فبدأ بذكر الصحابة – رضي الله عنهم أجمعين-، ثم تلاهم بمشاهير الرواة من التابعين، ثم أتباع التابعين فقط، وقسم كل طبقة على البلدان، مرتبًا إياهم على حروف الهجاء.

4 - كتاب: (تاريخ اسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم)، للإمام أبي حفص عمر بن أحمد المعروف بابن شاهين، المتوفى عام {385هـ}، وهو في كتابه هذا يكثر نقل أقوال الأئمة في توثيقهم للرواة، ولا سيما عن الإمام ابن معين– رحمه الله تعالى -.

5 - كتاب: (رجال صحيح مسلم)، للإمام أحمد بن علي المشهور بابن منجويه، المتوفى عام {428هـ}، وسأعيد ذكر هذا الكتاب في النوع الرابع – إن شاء الله تعالى – حيث أنه خاص به، ولكني ذكرته هاهنا من أجل احتوائه رجال مسلم الغالب عليهم التوثيق، وكذلك الحال في الكتاب اللآتي ذكره.

6 - كتاب: (أسامي من روى عنهم محمد بن إسماعيل البخاري من مشايخه الذين ذكرهم في جامعه الصحيح) للإمام أبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني، المتوفى عام {365هـ}.

الفصل الثاني: في ذكراسماء المصنفات الخاصة بالرواة الضعفاء:

1 - (كتاب الضعفاء والتروكين)، للإمام أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، صاحب السنن، المتوفى عام {303هـ}، وهو مطبوع في مجلد.

2 - (الضعفاء) للحافظ أبي زرعة الرازي، رواية البرذعي عنه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير