تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث معل علته ثقة رجاله وجلالتهم؟؟؟؟؟]

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[14 - 01 - 03, 09:39 ص]ـ

نعم ولهذا صار علم العلل من أشرف العلوم وهذا الحديث هو ما رواه الطبراني في معجمه الكبير قال:حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا وكيع عن بن أبي ذئب عن قارظ بن شيبة عن أبي غطفان عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال استنشقوا مرتين والأذنان من الرأس.

وهذا تفرد غريب جدا من ابي القاسم رحمه الله اذ ان اسنادا مثل هذا لم يروه اصحاب السنن ولا عن احمد ولا عن عبدالله الا الطبراني يوجب النظر ... هذه واحده.

وقد رواه ابو داود بغير هذا حيث قال رحمه الله:حدثنا إبراهيم بن موسى ثنا وكيع ثنا ابن أبي ذئب عن قارظ عن أبي غطفان عن ابن عباس قال:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "استنثروا مرّتين بالغتين أو ثلاثاً"

ولعل هذا اللفظ هو الصحيح وهو مارجحه الشيخ عبدالله السعد قديما.

ومعلوم ان اصح حديث في الاذنين هو حديث ابي أمامة على الخلاف الذي فيه من جهة الرفع والقصر وشك حماد بن زيد واختلاف الرواة عنه اما الاثار فكثيرة .. راجع شيئا منها في نصب الراية.

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[07 - 02 - 03, 05:53 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذا النقل المفيد في بيان هذه العلة الخفية لهذا الحديث، وهذا تعليل قوي من الشيخ العلامة عبدالله السعد حفظه الله.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[07 - 02 - 03, 09:30 م]ـ

أيها الإخوة الأكارم لقد بحث هذا اللفظ الشيخ مشهور حسن فأحسن في حاشيته على كتاب الطهور لأبي عبيد القاسم بن سلام وانتهى إلى ما تفضلتم به من فائدة جزاكم الله خيراً وأفاد الشيخ مشهور أنّه قد عرض هذا الكلام على الشيخ الألباني رحمه الله فوافقه إلى ما ذهب إليه فارجعوا له تغنمواإن شاء الله تعالى والله الموفق

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[30 - 04 - 03, 02:36 م]ـ

للفائدة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير