تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

صالح بن يحيى الأيلي:

قال ابن عدي في الكامل (7/ 245): (وقد روى عن يحيى بن بكير عن يحيى بن صالح الأيلي غير ما ذكرت وكلها غير محفوظة).

و قال العقيلي في الضعفاء: (4/ 409): (يحيى بن صالح الأيلي عن إسماعيل بن أمية عن عطاء أحاديثه مناكير).

و في اللسان للحافظ (6/ 262): (يحيى بن صالح الأيلي روى عنه يحيى بن بكير مناكير قاله العقيلي منها عنه عن إسماعيل بن أمية عن عطاء عن بن عباس رضي الله تعالى عنهما مرفوعا من علق الصيد غفل ومن لزم البادية جفا ومن لزم السلطان افتتن وبه مرفوعا أن المصلي ليقرع باب الملك ومن يكثر قرع الباب يوشك أن تفتح له ومنها عن بن أمية عن عبيد بن عمير عن بن عباس رضي الله تعالى عنهما مرفوعا فضل العالم على العابد سبعون درجة انتهى ولفظ العقيلي روى عن إسماعيل عن عطاء أحاديث مناكير أخشى أن تكون منقلبة فإنها بعمر بن قيس أشبه وقال بن عدي وبه غير ما ذكرت وكلها غير محفوظة).

2 - حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

- طريق إسماعيل بن زكريا عن الحسن بن الحكم النخعي عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه:

أخرجه الإمام أحمد في المسند (2/ 371) و البيهقي في شعب الإيمان (7/ 47) و القضاعي في مسند الشهاب (1/ 222) و ابن حبان في المجروحين (1/ 233) و ابن عدي في الكامل في الضعفاء (1/ 318).

قلت: و هذه الطريق على ضعفها غير محفوظة، و المحفوظة الطريق الآتية:

- طريق الحسن بن الحكم عن عدي بن ثابت عن شيخ من الأنصار عن أبي هريرة رضي الله عنه:

أخرجها الإمام أحمد في المسند (2/ 440) و أبو داود في السنن (3/ 111) و ابن راهويه في مسنده (1/ 394).

قلت: إسناده فيه ضعف لإبهام الشيخ من الأنصار:

و التصريح بأنه أبو حازم لم يأت إلا في رواية إسماعيل بن زكريا و فيه ضعف و قد خالف من هو أوثق منه فجعل الإسناد: عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

و المحفوظ رواية: عدي بن ثابت عن شيخ من الإنصار عن أبي هريرة رضي الله عنه، كما يقتضيه التحقيق، فقد رواه هكذا: عيسى بن يونس و يعلى بن عبيد و محمد بن عبيد خلافا لإسماعيل بن زكريا على ضعف فيه.

قال ابن أبي حاتم في العلل (2/ 246): (سألت أبي عن حديث رواه اسماعيل بن زكريا عن الحسن ابن الحكم النخعى عن عدى بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدا جفا ومن أتبع الصيد غفل قال أبي كذا رواه ورواه غيره عن الحسن بن الحكم عن عدى بن ثابت عن رجل من الانصار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشبه).

و قال الدارقطني في العلل (8/ 240): (سئل عن حديث روي عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل فقال يرويه الحسن به الحكم النخعي واختلف عنه فرواه إسماعيل بن زكريا عن الحسن بن الحكم النخعي عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه حاتم بن إسماعيل ويعلى بن عبيد ويحيى بن عيسى الرملي عن الحسن بن الحكم عن عدي بن ثابت عن شيخ من الأنصار عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وروي عن شريك عن الحسن بن الحكم عن عدي عن البراء ثنا محمد بن القاسم بن زكريا ثنا عباد بن يعقوب ثنا شريك بذلك من حديث الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم).

3 - حديث البراء بن عازب رضي الله عنه:

أخرجه الروياني في مسنده (1/ 258): (حدثنا محمد بن اسحاق حدثنا محمد بن سعيد الاصبهاني أنا شريك عن الحسن بن الحكم عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل).

قلت: إسناده ضعيف منكر بهذا الإسناد لا تقوم به حجة.

خلاصة القول:

جاء الحديث عن ثلاثة من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم:

- أما حديث ابن عباس فضعيف لجهالة أبي موسى اليماني.

- و أما حديث أبي هريرة رضي الله عنه: فهو أمثلهم إسنادا و لولا إبهام الشيخ من الإنصار لكان السند جيدا، فاحتمال أن يكون الشيخ من التابعين يعكر على ذلك.

- و أما حديث البراء رضي الله عنه: فمنكر لا تقوم به حجة و لا يستبعد أن يكون خطأ من أحد الرواة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير