تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ذلك أنه تداخل عليه راوٍ فيقول عن ثقة، هذا راوٍ ضعيف قدم الإمام مسلم حديثه، وهذا ثقة أخّر مسلم حديثه، فأين الترتيب المزعوم؟

وتراه يأتي بأحاديث من وسط الباب أو من آخره مع جملة من الأحاديث من أول الباب الذي يليه، ثم يقول: ((هذه مجموعة من الأحاديث لم يراع فيها مسلم الترتيب، فأين الترتيب المزعوم))؟.

ونراه يخلط بين أبواب مختلفة ويجعلها باباً واحداً، ثم يقول هذه أحاديث لم يرتبها فأين الترتيب؟ ونراه أيضاً يخلط بين مناهج المحدثين، فيجعل منهج الحافظ بن حجر في التقريب من تقسيم الرواة حسب الجرح والتعديل معياراً وحيداً لمعرفة مراتبهم جرحاً وتعديلاً عند الإمام مسلم في صحيحه، ـ ومعلوم أن الحافظ بن حجر لم يكن يعتمد فيه على مذهب الإمام مسلم ـ ويقول: هذا راوٍ قال فيه الحافظ: ((صدوق)) قدم مسلم حديثه، وهذا راوٍ قال فيه الحفظ: ((ثقة)) أخّر حديثه، فأين الترتيب؟

وما إلى ذلك من الأمور العجيبة الغريبة، وقفنا عليها أثناء مباحثنا الإسنادية في المحور الثالث لدراسة الأحاديث التي تعلق بها الأستاذ ليبرر إنكار ذلك المنهج العلمي الفيد الذي أعلن عنه الإمام مسلم في مقدمته وطبقته في تضاعيف كتابه الصحيح.

وسعى الشيخ فيها سعياً حثيثاً لإيجاد فُرَص تتيح له إهدار عرضي دون أي خجل ول ورع، من خلال تصرفاته المُدهشة، لعب بها في نصوصي بالتلفيق بينها، ثم بالتأويل بما لم يخطر ببالي، ثم بالتقول عليَّ بما لم أقله زوراً وبهتاناً.

فمثلاً أنه ينسب إليَّ دعوى أن الإمام مسلم التزم بيان العلل في صحيحه وأن شرح العلل هو بتقديم الأحاديث وتأخيرها، وأن كل حديث يُذكر في آخر الباب من الصحيح معلول، وهذه أمور لم أقلها أبداً، ولم أتصورها يوماً، بل كان الأستاذ الفاضل يكرر ذلك في مواضع كثيرة من الرسالة ليقذفني بوابل من التهم، ويصبَّ علي َّ غضبه، ويثير الشكوك في ديني وعقيدتي ليخفي وراءه ما وقع فيه من الأخطاء العلمية الفادحة، ويستجلب إليه عواطف القراء ويبقى الأستاذ عندهم رجلاً فاضلاً محققاً مدققاً، ومحترماً لا يُخطئ ولا يغفل.

ومن هنا تهيأ الجو لأن يقول: ((وإن مقتضى هذه الدعوة ـ يعني بيان العلل بالتقديم والتأخير ـ أن ما ساقه مسلم في أول كل باب فهو صحيح وأن ما أخّره ولو جاء من طرق فهو مُعلّ بحيث لا يصلح في المتابعات وما هذا الباب إلى مثالاً لتطبيق هذه القاعدة، فناقشته في أمر لا يُطاق، فأي مسلم يعرف مكانة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يهون عليه أن يرى من يقعد من لا يدري أو يدري لنسف ثاني أصح الكتب بعد كتاب الله بحيث لا يستثني هذه القاعدة إلا في الأحاديث الأوائل، كما يحاول قذف قنبلة هيروشيما على مدينة من أرقى المدن، ويقول في هدوء ورفق لا تخافوا من تدمير هذه القنبلة، فإنها سوف تبقى في كل بيت وأسرة أوائلها وأقوى وأصح أفرادها ثم يصرّ على قذفها، واجهت هذا الإتجاه الخطير بصبر، وناقشته في هذه القاعدة التي يدعي جهلاً على أحسن أحواله ... )).

ويقول أيضاً: ((قد يقول قائل شددت على هذا المسكين الضعيف، فأقول: إن الخطب جلل، فما رأيت أحداً من خصوم السنة يقعد لنسف كتاب عظيم ترتيبه الثاني في طليعة دواوين الإسلام مثله، وأتمثل بقول الشاعر:

ولا تحقرنّ كيد الضعيف فربما تموتُ الأفاعي من سموم العقاربِ

فقد هدّ قدما عرش بلقيس هدهد وخرّب فار قبل ذا سدّ مأرب

ولقد وجدتُ آثار عقارب وفئران شاركت في بناية المتهاوي الذي حطَمَتْه بفضل الله معاول الحق والصدق، ولقد رد الله كيده في نحره، ألا ترى حماية الله لهذا الكتاب العظيم أو المدينة الراقية التي عاش هذا المسكين كالفأرة الملساء فتسلق جدرانها وطاف بقصورها الشامخة، وتسلل من تحت أبوابها وصعد وهبط وشرق وغرب، فوجدها كلها ثابتة القواعد شامخة الجدران محكمة البنيان، فلم يجد فيها أي ثغرة، وتحطمت مخالبه وأسنانه، فلم يستطع بحمد الله أن يأتي بلبنة واحدة من لبنات تلك المدينة الزاهية الفولاذية اللبنات، ولو حاول طول عمره وساندته الفئران والعقارب فلن يستطيعوا أن يبرهنوا على تلك القاعدة الباطلة المخترعة من الهوى)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير