تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مطلوب من المشايخ تخريج هذا الحديث ["الدنيا ملعونه ملعون ما فيها الا ذكر الله ... ]]

ـ[القارئ]ــــــــ[25 - 02 - 03, 02:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد اسعد بالتقائي مع اخواني في هذا الملتقىالمبارك وارجو ان يكون لقاء تعاون على العلم والعمل

ومشاركتى الاولى هي اني اطلب من اخواني تخريج هذا الحديث والحكم عليه من حيث ثبوته

الحديث مارواه الترمذي عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الدنيا ملعونه ملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه او عالما او متعلما .. "

ـ[بن أحمد المدني]ــــــــ[25 - 02 - 03, 03:48 م]ـ

المعذره التخريج لأهل الحديث الأحبه و لكني أشارك بمالدي

وهو كلام الشيخ الألباني فيه وهو

حديث حسن، رواه في صحيح الجامع برقم 341

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو نايف]ــــــــ[25 - 02 - 03, 05:03 م]ـ

وكذلك حسنه الإمام الترمذي رحمه الله تعالي في جامعه (4/ 561): قال: وهذا حديث حسن غريب

وهو يعني الحديث الحسن لذاته كما قال الإمام سبط العجمي رحمه الله تعالي. (الكاشف 1: 651)

وراجع تخريج الحديث في السلسلة الصحيحة للعلامة الألباني رحمه الله تعالي (حديث 2797)

ـ[بو الوليد]ــــــــ[25 - 02 - 03, 11:19 م]ـ

حديث أبي هريرة؛ أظنه مرسل؛ فقد رواه وهيب بن الورد كما عند البغوي في شرح السنة (4028) عن عطاء بن قرة عن عبد الله ضمرة به مرسلاً لم يذكر أبا هريرة، ثم قال البغوي: ويروى عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... إلخ. فذكر الحديث.

وعطاء بن قرة له أحاديث عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة، فكأن بعض الرواة هنا سلك الجادة في حديثه، والله أعلم، مع أن عبد الرحمن بن ثابت راويه عن ابن قرة كأنه اضطرب فيه، والله أعلم. .

وقد رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (31122) و الدارمي في مسنده من طريقه أيضاً برقم (322) عن يحيى بن يمان عن ابن ثوبان عن أبيه عن عبد الله بن ضمرة عن كعب الأحبار بنحوه من قوله.

وابن ثوبان هنا هو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، قال عنه ابن حجر: صدوق يخطئ. وهو الذي روى هذا الحديث عنه الترمذي وابن ماجه عن عطاء بن قرة عن ابن ضمرة عن أبي هريرة به مرفوعاً؛ فهل له إسنادان في هذا الحديث؟؟ أم أنه اضطرب فيه؟؟ الله أعلم.

لكن أغلب ظني أن حديثه من مرويات كعب الأحبار.

فحديث أبي هريرة بهذا لا يصح، وقد ضعفه الترمذي بقوله: حسن غريب، وذكره العقيلي فيما أنكره على عبد الرحمن بن ثابت في حديثين آخرين رواهما عن عطاء بنفس إسناد الترمذي.

وله شاهد من حديث جابر، وهو معلول أيضاً بالإرسال: فقد أعله ابن الجوزي وأبو حاتم والدارقطني، وراه أبو داود في المراسيل من طريق يحيى بن سعيد القطان عن سفيان عن ابن المنكدر به مرسلاً. وهذا هو الصحيح.

وله شاهد من حديث ابن مسعود عند الطبراني في الأوسط (4084) والبزار (3310) وفيه أبو المطرف المغيرة بن المطرف، قال عنه الذهبي في المقتنى: واه. كما في ذيل اللسان للعوني (ص173)، ونقل عن الدارقطني قوله: هذا إسناد مقلوب، وإنما رواه ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة وهو الصحيح. قلت: أي الصحيح من حديث ابن ثوبان.

*فيتبين غلط من جعل حديث ابن مسعود شاهداً لحديث أبي هريرة!! والله أعلم.

*وقد روي الحديث من رواية الثوري عن عطاء عن ابن ضمرة عن أبي هريرة به مرفوعاً؛ تفرد به خالد بن يزيد العدوي العمري، وقد كذبه أبو حاتم ويحيى وابن حبان وغيرهم، كما في الميزان.

*وروي كذلك موقوفاً على أبي الدرداء كما عند ابن عبدالبر في العلم (134) وفيه انقطاع، وروى عنه مرفوعاً كما في المجمع، وفيه خداش بن المهاجر وهو مجهول.

* وقد تكلم الشيخ الألباني رحمه الله على حديث أبي الدرداء هذا (الإرواء رقم 414) وبين ضعفه وشواهده من حديث أبي سعيد واين عباس وأبي أمامة وابن مسعود، ثم قال: وجملة القول أن الحديث لا يصح لا موقوفاً ولا مرفوعاً. قلت: أي من حديث أبي الدرداء، واستدرك عليه المحقق أبو الأشبال عدم ذكر شاهده من حديث أبي هريرة.

والله أعلم.

ـ[بو الوليد]ــــــــ[27 - 02 - 03, 06:40 م]ـ

أيها الإخوة ..

من كانت عنده السلسلة الصحيحة فليبحث عن الحديث فيها مشكوراً إن شاء الله، ويفيدنا هل ذكر الشيخ هذه الطرق؟؟ وبماذا ردها؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير