تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وذكر أن رجلا اشترى لحما فرأى نفسه تستحيي من حمله إلى بيته فعلقه في عنقه ومشى، وهذا في غاية القبح، ومثله كثير ليس هذا موضعه، وقد جمعت أغلاط الكتاب وسميته [إعلام الأحياء بأغلاط الإحياء] وأشرت إلى بعض ذلك في كتابي المسمى [بتلبيس إبليس] مثل ما ذكر في كتاب النكاح: إن عائشة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: أنت الذي تزعم إنك رسول الله؟

وهذا محال!!

إلى أن قال: وذكر في كتاب (الإحياء) من الأحاديث الموضوعة وما لا يصح غير قليل، وسبب ذلك قلة معرفته بالنقل، فليته عرض تلك الأحاديث على من يعرف، وإنما نقل نقل حاطب ليل.

وكان قد صنف للمستظهر كتابا في الرد على الباطنية، وذكر في آخر مواعظ الخلفاء فقال: روي أن سليمان بن عبد الملك بعث إلى أبي حازم: ابعث إلي من إفطارك. فبعث إليه نخالة مقلوة فبقي سليمان ثلاثة أيام لا يأكل، ثم أفطر عليها وجامع زوجته، فجاءت بعبد العزيز، فلما بلغ ولد له عمر بن عبد العزيز.

وهذا من أقبح الأشياء لأن عمر ابن عم سليمان وهو الذي ولاه، فقد جعله ابن ابنه، فما هذا حديث من يعرف من النقل شيئا أصلا .. الخ. انتهى.

وحتى أزيدك أكثر، وباعتبار أنك تنصح الناس بقراءة كتب الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله، فأنا أنصحك بقراءة ما كتبه في هامش كتاب "الأجوبة الفاضلة" حيث تكلم بصفحتين وربع من الخط الصغير على الغزالي وفي أن بضاعته في الحديث مزاجة. تجده ص118 فما بعدها. وكذلك تكلم (ص130) على إسلوب ابن القيم وطريفته في التفخيم والتقوية من الحديث الذي يعجبه وإن كان شديد الضعف.

كاتب الرسالة الأصلية:

قال العلامة ابن القيم: ..... أصحاب معاذ ذلك لأنه يدل على شهرة الحديث وأن الذي حدث به الحارث بن عمرو عن جماعة من أصحاب معاذ لا واحد منهم وهذا أبلغ في الشهرة من أن يكون عن واحد منهم لو سمي كيف وشهرة أصحاب معاذ والفضل والصدق بالمحل الذي لا يخفى ولا يعرف في أصحابه متهم ولا كذاب ولا مجروح بل أصحابه من أفاضل المسلمين وخيارهم لا يشك أهل العلم بالنقل في ذلك كيف وشعبة حامل لواء هذا الحديث وقد قال بعض أئمة الحديث إذا رأيت شعبة في إسناد حديث فاشدد يديك به. ..... من إعلام الموقعين 1/ 202.

< br />

نعم " فاشدد يديك به" يا سلام!!! علماء فحول يتكلمون ...

يبدو أننا نغني في الطاحون. فأصحاب معاذ رووه مرسلاً كما ذكر علماء الحديث ونقلنا لك أقوالهم. والراوي عنهم مجهول. ثم ليس كل أصحاب معاذ ثقات بل فيهم من لا يضبط ألفاظ الحديث.

كاتب الرسالة الأصلية:

[النتيجة نفسها، فالمستور هو مجهول الحال. ومن شروط الحديث الصحيح (وأنت تحفظ تعريفه بالتأكيد) أن يكون راويه ثقة ضابط.]

كيف النتيجة نفسها؟ فرق بين مجهول الحال ومجهول الهوية، أنا بالنسبة لك مجهول الحال، وأنت بالنسبة لي مجهول الحال، لكن هاني فؤاد إلياس ياسين الزبدني هذا مجهول الهوية شخص غير موجود ...........

مثال غير موفق لأننا لسنا في عصر رواية الأحاديث النبوية. وبفرض كنا في القرن الثالث الهجري، فلا تقبل مني أي حديث لا تسمعه من غيري باعتبار أني مجهول الحال بالنسبة لك.

كاتب الرسالة الأصلية:

على أن الحارث بن عمرو هو من التابعين الثقات المعروفين كما ذكر ذلك ابن حبان في الثقات وكذا نقل الإمام أبو داود في السنن أن الحارث بن عمرو هو ابن اَخِي الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ!!

يا أخي مالك تكرر نفس العبارة؟ من أين جاء توثيق الحارث بن عمرو؟ كونه ابن أخ المغيرة لا يعني التوثيق. فهذا ابن أبو داود نفسه ضعيف! وابن إسماعيل بن علية ملعون. وعندي أمثلة كثيرة. فمجرد معرفة النسب لا تعني شيئاً، وقد سبق بيان ذلك.

أما توثيق ابن حبان فهو لم يوثقه أصلاً. وإذا كنت تظن أن ذكره بكتاب الثقات توثيقاً فأنت مخطئ جداً. وقد سبق وسردت لك 67 رواياً ذكرهم ابن حبان في كتابه الثقات وذكر أنه لا يعرفهم. فماذا بعد ذلك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير