تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((كمل من الرجال الكثير ولم يكمل من النساء إلا أربع)) هل موجود بهذا اللفظ؟]

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[09 - 05 - 03, 10:28 م]ـ

قال ابن تيمية في "الاستقامة" (2/ 156): [وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة))]. انتهى.

وقال ابن تيمية أيضاً في "منهاج السنة النبوية" (5/ 28): [وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع))]. انتهى.

والسؤال هو: هل لهذا الحديث أصل بهذا اللفظ، وهل هذا اللفظ صحيح؟

ـ[خالد الشايع]ــــــــ[10 - 05 - 03, 10:39 ص]ـ

أخي الكريم أحمد بن سالم المصري سلمه الله

الحديث في الصحيحين من حديث أبي موسى ولكن بدون (أربع أو

أربعة) بل بسرد الأسماء مباشرة.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 05 - 03, 10:50 ص]ـ

اللفظ الصحيح للحديث هو الذي جاء في الصحيحين:

كمل من الرجال كثير ولم يكمل من مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[10 - 05 - 03, 12:22 م]ـ

أخي الفاضل: ((خالد الشايع))، بارك الله فيك، هل لفظ الحديث الموجود في الصحيحين يسرد الأسماء الأربعة، أم يقتصر على اثنين منهما، حيث سرد الأسماء الأربعة لم أجده إلا في حديث عند الطبري، وقد خالف أحد الرواة فيه الإمام البخاري، فالإمام البخاري روى الحديث بذكر: مريم وآسية، والذي خالفه - وهو المثنى بن إبراهيم - زاد خديجة وفاطمة.

أخي الفاضل ((محمد الأمين)) جزاك الله خيراً، هل من مزيد؟؟

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[10 - 05 - 03, 01:55 م]ـ

قال ابن حجر في الفتح (وقد ورد في هذا الحديث من الزيادة بعد

قوله (كل من الرجال كثير ولك يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران 00وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد عاى سائر الطعام)

وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد) أخرجه الطبراني وأبو نعيم في الحلية والثعلبي وقد ورد من طريق صحيح ما يقتضي أفضلية فاطمة وخديجة على غيرهما 0000الخ الفتح (6/ 515)

وللحديث بقية

ـ[الحمادي]ــــــــ[11 - 05 - 03, 09:18 ص]ـ

قال الزيلعي:

(عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة، آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد. وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".

قلت: رواه أبو نعيم في الحلية في ترجمة عمرو بن مرة فقال حدثنا سليمان بن أحمد ثنا يوسف القاضي ثنا عمرو بن مرزوق ثنا شعبة عن عمرو بن مرة سمع مرة يحدث عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع " إلى آخره سواء.

وبهذا السند والمتن رواه الثعلبي في تفسيره

والحديث رواه البخاري في صحيحه ليس فيه خديجة ولا فاطمة رواه في بدء الخلق في باب قوله تعالى وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون من حديث مرة الهمداني عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنة عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. انتهى).

تخريج الأحاديث والآثار للزيلعي (4/ 67)

والذي وقفت عليه في الحلية (5/ 99) في ترجمة عمرو بن مرة؛ بلفظ: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام).

وذكر ابن كثير في تفسيره (2/ 40) عند قوله تعالى: " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك ... " الآيات (42 - 44).

وفي البداية والنهاية (2/ 430 - وَ 4/ 323)

أن ابن مردويه أخرج الحديث من طريق شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قرة بن إياس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا ثلاث، مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام).

قال ابن كثير: وهذا إسناد صحيح إلى شعبة.

والذي في الصحيحين من طرقٍ عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبيه عن أبي موسى.

هذا ما وجدته يا أخي الفاضل، إضافة إلى ما أفاد به الإخوة.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 05 - 03, 11:01 ص]ـ

الحديث رواه جمع من أصحاب شعبة الثقات الأثبات عنه كما رواه الشيخان. ورواه عمرو بن مرزوق (وهو صاحب أوهام) عند الثعلبي، وهو شاذ، إذ خالف فيه أصحاب شعبة الثقات. والاعتماد على ما في الصحيحين.

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[16 - 05 - 09, 03:52 م]ـ

قال أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن هبة الله بن عساكر في (الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين):

[وقد روى ابن رزين في مجموع الصحاح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال

(كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)] ا. هـ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير