تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

["*"تخريج حديث سواد بن عمرو وصحة الحديث"*"]

ـ[كتاب التوحيد]ــــــــ[12 - 05 - 03, 04:12 ص]ـ

أبحث عن (((تخريج وصحة)))

القصة التالية حيث حدثت في غزوة بدر:

وفيها ...

(((وعدل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صفوف المسلمين، وبينما هو يعدلها وقع أمر عجيب، فقد كان في يده قدح يعدل به، وكان سواد بن غزية مستنصلاً من الصف. فطعن في بطنه بالقدح وقال: استو يا سواد، فقال سواد يا رسول اللَّه أوجعتني فأقدني، فكشف عن بطنه، وقال: استقد، فاعتنقه سواد وقبل بطنه، فقال: ما حملك على هذا يا سواد؟ قال: يا رسول اللَّه قد حضر ما ترى، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك. فدعا له رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بخير.))))

وحيث وقعت على الشرح التالي (ولا أعلم مصدره)

وقد أرسله أحد الأخوة مساعدة منه لي في عملية البحث:

*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*

و مما وضع شينا على مقام النبوة , حديث القضيب الممشوق:.

روى ابو جعفر الصدوق في اماليه باسناد فيه ضعف , رفعه الى ابن عباس , قال: لما مرض رسول اللّه (ص) قال لبلال: هلم ,على بالناس فاجتمع الناس , فخرج رسول اللّه (ص) متعصبا بعمامته , متوكيا على قوسه حتى صعد المنبر, فحمد اللّه و اثنى عليه , ثم قال: ((معاشر اصحابي , اى نبى كنت لكم , الم اجاهد بين اظهركم , الم تكسر رباعيتي , الم يعفر جبيني , الم تسل الدماعلى حر وجهي حتى كنفت لحيتي , الم اكابد الشدة و الجهد مع جهال قومي , الم اربط حجر المجاعة على بطني؟.

قالوا: بلى يا رسول اللّه , لقد كنت للّه صابرا و على منكر بلا اللّه ناهيا, فجزاك اللّه عنا افضل الجزا قال: و انتم فجزاكم اللّه ثم قال: ان ربي حكم , و اقسم ان لايجوزه ظلم ظالم , فناشدتكم باللّه , اى رجل منكم كانت له قبل محمد مظلمة الا قام فليقتص منه فالقصاص في دار الدنيا احب الى من القصاص في دار الاخرة على رؤوس الملائكة و الانبيا فقام اليه رجل من اقصى القوم , يقال له: سوادة بن قيس فقال له: فداك ابي و امي يا رسول اللّه (ص) انك لما اقبلت من الطائف استقبلتك و انت على ناقتك العضبا, و بيدك القضيب الممشوق , فرفعت القضيب و انت تريد الراحلة فاصاب بطني , فلاادري عمدا او خطا؟ فقال النبي (ص): معاذ اللّه ان اكون تعمدت.

ثم قال: يا بلال , قم الى منزل فاطمة فائتني بالقضيب الممشوق فخرج بلال , و هو ينادي في سكك المدينة , معاشر الناس ,من ذا الذي يعطي القصاص من نفسه قبل يوم القيامة , فهذا محمد (ص) يعطي القصاص من نفسه قبل يوم القيامة و طرق بلال الباب على فاطمة (س) و هو يقول: يا فاطمة قومي فوالدك يريد القضيب الممشوق فاقبلت فاطمة و هي تقول: يا بلال , و مايصنع والدي بالقضيب , و ليس هذا يوم القضيب اهل الدين و الدنيا, فصاحت فاطمة و قالت: وا غماه لغمك يا ابتاه , من للفقرا و المساكين و ابن السبيل يا حبيب اللّه و حبيب القلوب ثم ناولت بلالا القضيب , فخرج حتى ناوله رسول اللّه (ص).

فقال رسول اللّه (ص): اين الشيخ؟ فقال الشيخ: ها اناذا يا رسول اللّه (ص) بابي انت و امي فقال: تعال , فاقتص مني حتى ترضى فقال الشيخ: فاكشف لي عن بطنك يا رسول اللّه , فكشف عن بطنه فقال الشيخ: بابي انت و امي يا رسول اللّه (ص) اتاذن لي ان اضع فمي على بطنك؟ فاذن له , فقال: اعوذ بموضع القصاص من بطن رسول اللّه من النار يوم النار.

فقال رسول اللّه (ص): يا سوادة بن قيس , ا تعفو ام تقتص؟ فقال: بل اعفو, يا رسول اللّه (ص) فقال: اللهم اعف عن سوادة بن قيس كما عفى عن نبيك محمد.

و رواه ابن شهر آشوب في كتاب ((المناقب)) مرسلا.

و رجال اسناد الصدوق في هذا الحديث اكثرهم مجاهيل او ضعاف , فضلا عن عدم استقامة المتن على اصول المذهب ,اذ لايشرع القصاص في غير العمد, كما لاقصاص في الضرب بالعصا و لعل واضع هذا الحديث غفل عن مباني شريعة القصاص في الاسلام , او لعله اراد الحط من سيد الانبيا, في حادثة وضعها على خلاف الشريعة.

هذا, و سوادة بن قيس , مجهول في زمرة اصحاب رسول اللّه , لم يات له ذكر في التراجم نعم ذكر ابن حجر مايقارب هذه القصة بشان سوادة بن غزية الانصاري تارة , و بشان سواد بن عمرو اخرى , و ذكر القصة في يوم بدر كان (ص) يعدل الصفوف و في يده قدح (هو السهم قبل ان يراش) فمر بسواد بن غزية فطعن في بطنه , فقال: اوجعتني فاقدني , فكشف عن بطنه ,فاعتنقه و قبل بطنه , فدعا له بخير قال ابو عمر: رويت هذه القصة لسواد بن عمرو قال ابن حجر: لايمتنع التعدد, لاسيما مع اختلاف السبب روى عبدالرزاق عن ابن جريج عن الامام جعفر بن محمد عن ابيه: ان النبي (ص) كان يتخطى بعرجون فاصاب به سواد بن غزية , فذكر القصة , و عن معمر عن رجل عن الحسن نحوه لكن قال: فاصاب به سوادة بن عمرو, و كان يصيب من الخلوف فنهاه النبى (ص) , و فيها: فلقيه ذات يوم و معه جريدة فطعنه في بطنه , فقال: اقدني يا رسول اللّه؟ فكشف عن بطنه فقال له: اقتص فالقى الجريدة و طفق يقبله قال الحسن: حجزه الاسلام.

و القصة ـ كما رواه ابو جعفر الصدوق ـ رواها ابن الجوزي باسناده الى ابي نعيم الاصبهاني , اسنده الى وهب بن منبه عن جابر بن عبد اللّه و ابن عباس و ذكر القصة بطولها لكن جا بدل سوادة بن قيس , رجل يقال له: ((عكاشة)) و القصة اطول مما ذكره الصدوق , و على الغرائب اشمل.

قال ابن الجوزي بعد سردها بكمالها: هذا حديث موضوع , كافا اللّه من وضعه و قبح من يشين الشريعة بمثل هذا التخليطالبارد, و الكلام الذي لايليق بالرسول (ص) و لا بالصحابة , و المتهم به: عبدالمنعم بن ادريس قال احمد بن حنبل: كان يكذب على وهب و قال يحيى: كذاب خبيث.

و هكذا ذكر جلال الدين السيوطي القصة في الموضوعات.

*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*

فما رأيكم؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير