تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث: " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ ... "]

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[12 - 05 - 03, 07:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد:

فهذا جزء مختصر في تخريج حديث: " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ".

وليس لي فيه إلا الجمع فقط.

فأقول – مستعيناً بالله –: جاء هذا الحديث عن: عبد الله بن عباس، وأبي ذر، وأبي بكرة، وعقبة بن عامر، وابن عمر، وثوبان، وأبي الدرداء، وأم الدرداء – رضي الله عنهم –، والحسن البصري، والشعبي، وعطاء، وعبيد بن عمير، وقتادة مرسلاً.

فأما حديث عبد الله بن عباس – رضي الله عنه –: فقد جاء عنه من أربعة طرق، هي:

1 – من طريق عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس.

وقد اختلف على عطاء من وجهين:

الوجه الأول: عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس؛ وهذا الوجه رواه عن عطاء اثنان، هما:

كرز بن وبرة، أخرجه ابن عدي في الكامل (6/ 162) قال: حدثنا الحسن بن الحسين البزاز ببخارى، أخبرنا سهل بن شاذويه، ثنا يحيى بن إسماعيل بن الحسن بن عثمان، ثنا جدي الحسن بن عثمان – يعني قاضي بخارى –، ثنا محمد بن الفضل بن عطية (بن) كرز بن وبرة، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: " إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدَّثوا به أنفسهم ما لم يعملوا به، و يتكلموا ".

قال ابن عدي: وهذه الأحاديث لكرز بن وبرة: كلها لا يرويها عن كرز، غير محمد بن الفضل بن عطية ... – ثم قال بعد أن ساق جملةً من أحاديثه –: ولمحمد بن الفضل غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليها.

ابن جريج، أخرجه الطبراني في معجمه الأوسط (8/ 161 رقم 8275) قال: حدثنا موسى بن جمهور، نا محمد بن المصفَّى، ثنا الوليد بن مسلم، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباسٍ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: " وضع عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

قال الطبراني: ولا روى حديث ابن جريج، إلا الوليد.

الوجه الثاني: عطاء بن أبي رباح، عن عبيد بن عمير، عن ابن عباس؛ وهذا الوجه رواه عن عطاء الأوزاعي، وقد اختلف عليه:

فرواه الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن عطاء، عن ابن عباس؛ هكذا بإسقاط عبيد بن عمير.

ورواه عن الوليد بن مسلم ثلاثة، هم:

ا – محمد بن المصفَّى، أخرجه ابن ماجه في السنن (2045)، والطبراني في معجمه الأوسط (8/ 161 رقم 8273)، و العقيلي في الضعفاء (4/ 1298)، والبيهقي في السنن الكبرى (7/ 356)، وابن عدي في الكامل (2/ 346)، وأبو القاسم الفضل بن جعفر التميمي في فوائده، وابن أبي عاصم – كما ذكر ذلك السخاوي في المقاصد (239) – ومن طريق ابن أبي عاصم الضياء المقدسي في المختارة (11/ 200 رقم 190) من طرق عن محمد بن المصفَّى. به، بألفاظ مختلفة.

قال البوصيري في مصباح الزجاجة (2/ 130): هذا إسنادٌ صحيح، إنْ سَلِمَ من الانقطاع؛ والظاهر: أنه منقطع ... وليس ببعيد أن يكون السقط من صنعة الوليد بن مسلم، فإنه كان يدلس تدليس التسوية.

قال السخاوي في المقاصد (239): رجاله ثقات.

قال ابن حجر: ورجاله ثقات، إلا أنه أعل بعلةٍ غير قادحة، فإنه من رواية الوليد، عن الأوزاعي، عن عطاء، عنه. وقد رواه بشر بن بكر، عن الأوزاعي، فزاد: (عبيد بن عمير) بين عطاء وابن عباس ... وهو حديث جليل.

قال ابن كثير في تحفة الطالب (رقم 158): إسناده جيد.

قال الألباني في الإرواء (1/ 123 رقم 82): والمعروف ما ذكره ابن ماجه ... فظاهر إسناده الصحة، لأن رجاله كلهم ثقات، وقد اغتر بظاهره صاحب (التاج الجامع للأصول الخمسة) فقال (1/ 25): (سنده صحيح)، وخفيت عليه علته، وهي الانقطاع بين عطاء وابن عباس.

قال ابن عبد الهادي في المحرر (570): ورواته صادقون، وقد أُعِلَّ.

ب – محمد بن إبراهيم الزبيدي، أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 346) قال: حدثنا إبراهيم بن دحيم، ثنا إسماعيل بن عمرو، ثنا محمد بن إبراهيم الزبيدي، به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير