تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج – محمد بن عبد الله بن ميمون، أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 347) قال: حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان، ثنا محمد بن عبد الله بن ميمون، به. بلفظ: " إن الله تجاوز لأمتي الخطأ، والنسيان ".

ورواه بإثبات عبيد بن عمير ثلاثة، هم:

عبد الله بن يزيد الدمشقي، ذكر ابن عدي في الكامل (2/ 346) في ترجمة الحسن بن علي أبو علي النخعي، قال: حدَّثَ عن عبد الله بن يزيد الدمشقي – وما أظنه رآه –، عن الأوزاعي، به. بلفظ: " تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

وقال ابن عدي بعدما ساق طرقه عن الأوزاعي: والحديث هو هذا ما رويته من حديث الوليد بن مسلم، وبشر بن بكر، لا ما رواه أبو الأشنان – وهي لقب للحسن بن علي – عن عبد الله بن يزيد، عن الأوزاعي. وعبد الله بن يزيد هذا أرجو أنه لا بأس به، وقد حدَّث عنه جماعة من الثقات؛ مثل: أبي حاتم الرازي، ويزيد بن عبد الصمد الدمشقي؛ والبلاء من أبي الأشنان لا منه.

بشر بن بكر، ورواه عن بشر خمسةٌ هم:

ا – أبو يعقوب البويطي يوسف بن يحيى، أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 347) قال: حدثنا أحمد بن يزيد بن ميمون الصيدنائي بمصر، ثنا محمد بن علي بن داود ابن أخت غزال، وثنا يعقوب بن إسحاق أبو عوانه الاسفراييني، حدثنا أيوب بن سافري، قالا: حدثنا أبو يعقوب البويطي يوسف بن يحيى به مرسلاً، بلفظ: " تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

قال ابن عدي: ابن أخت غزال: " عما حدث به أنفسها، وما استكرهوا عليه " قال: يعني البويطي: وحدثني به مرةً أخرى، فقال: عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن ابن عباس، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – يعني بمثله.

ب ج – حسين بن أبي معاوية البزاز، (وَ) حسين أبو علي الصائغ، أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 347) قال: حدثنا عيسى بن أحمد الصدفي، والحسين بن عياض الحميري جميعاً بمصر، ومحمد بن علويه بجرجان، قال ابن علويه: ثنا حسين بن أبي معاوية البزاز، قال الصدفي والحميري: ثنا حسين أبو علي الصائغ، ثنا بشر بن بكر. به، بلفظ: " تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

د – بحر بن نصر بن سابق الخولاني، أخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 560 رقم 2855)، والبيهقي في السنن الكبرى (10/ 61) من طريق أبي العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر بن سابق الخولاني، ثنا بشر بن بكر. به، بلفظ: " تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.

قال البيهقي: كذا قال في أحد الموضعين – يقصد أبو عبد الله الحافظ الذي رواه عنه البيهقي – عن أبي العباس، عن بحر، وقد مضى ذلك عن أبي عبد الله السوسي وغيره، عن أبي العباس عن الربيع، وهو أشهر. ورواه جماعة من المصريين وغيرهم عن الربيع، وبه يعرف؛ وتابعه على ذلك البويطي، والحسين بن أبي معاوية.

هـ - الربيع بن سليمان المرادي، أخرجه الطبراني في المعجم الصغير (1/ 282 رقم 752 ط الحوت وَ 1/ 270 ط العظيم آبادي)، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (50/ 261)، وابن حبان في صحيحه (16/ 202 ترتيبه) (5/ 44 رقم 1498 موارد)، والدارقطني في سننه (4/ 170) وفي الأفراد – كما في الأطراف لابن طاهر المقدسي (3/ 220 رقم 2479) –، والطحاوي في شرح معاني الآثار (3/ 95)، والبيهقي في السنن الكبرى (7/ 356) وَ (10/ 60)، وفي معرفة السنن والآثار (5/ 495)، وابن حزم في المحلَّى (9/ 466 ط البنداري) (11/ 8 ط البنداري) وَ في الإحكام (5/ 138 دار الجيل)، وابن عدي في الكامل (2/ 347)، والضياء المقدسي في المختارة (11/ 182 وما بعدها)، والصيداوي في معجم شيوخه (361)، وابن المنذر في الإقناع (2/ 584)، والمخلص في الفوائد المنتقاة (1 / ق56 / ب)، وأبو بكر الأصيلي في فوائده – كما ذكر ذلك ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (2/ 346) – من طرق عن الربيع بن سليمان المرادي، عن بشر بن بكر. به، بلفظ: " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير