تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقل من مخطوط يضعف حديث السوق]

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[17 - 05 - 03, 07:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا أمابعد:

فقال الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي ـ كما في الملخص من مسنده الذي لخصه أحمد بن الطبراني الكاملي [ص/4/ب - ص/5/ب]ـ (وتوجد نسخة منه في جامعة أم القرى).

حديث عمر بن الخطاب " من قال في السوق قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (1) كتب الله له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة ورفعه ألف ألف درجة رواه .. (2) ".

قال يعقوب: هو حديث ليس بصحيح الإسناد، ولا له مخرج يرضاه أهل العلم بالحديث، وإنا لنرجوا من ثواب الله عز وجل على هذه الكلمات ماروي في هذا الحديث، وأكثر منه، فهو أهل الفضل، و الإحسان 0

رواه سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه عن سالم عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، وهو ضعيف. قال علي بن المديني، وغيره هو ضعيف.

قال يعقوب بن شيبة: لم أر أحدا من أصحابنا ممن يتكلم في الحديث إلا وهو يضعفه، ويضعف أحاديثه، وأحاديثه منكرة، سمعت يحيى بن معين يقول: عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ذاهب، وقال مرة: ليس بشيء، وقال ابن المديني: لم يكن عندهم بالقوي 0

ورواه عن سالم أيضا محمد بن واسع، ورواه عن محمد بن واسع، أزهر بن سنان، وأزهر بن سنان ضعيف الحديث جدا، ضعفه أهل الحديث، قال ابن معين: أزهر بن سنان ليس بشيء.

ورواه مهاصر بن حبيب أيضا، عن سالم، فرواه عن مهاصر، أبو خالد الأحمر، وهذا الحديث من هذا الوجه رجاله ثقات، غير أن أبا خالد لم يلق مهاصر بن حبيب، ومهاصر بن حبيب شامي ثقة، روى عن ثور بن يزيد، والأحوص بن حكيم، والمتقدمون، ومن دونهم في السن فرج بن فضالة، ونحوه، وقال علي بن المديني في هذا الحديث بعينه: أبو خالد الأحمر لم يدرك مهاصرا، ولم يسمع منه.

ورواه عبد الله بن دينار، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يذكر عمر، ورواه عن عبدالله بن دينار، عمران بن مسلم، ولا نحفظه عن ابن دينار، عن أحد من أصحابه المشهورين، إنما رواه هذا الشيخ عمران بن مسلم، وإنما أثبتناه ها هنا ليعرف موضعه إن شاء الله تعالى.

وأما حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم" من قام في سوق من الأسواق قال: أحسبه قال: يقام فيها، أو ينادى فيها فقال: لا إله إلا الله ـ إلى آخره ـ كتب الله له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة وبنى الله له بيتا في الجنة" حدثناه عبد الله بن بكر السهمي (3) حدثنا هشام بن حسان، حدثنا عمرو بن دينار، عن سالم بن عبدالله، عن عبد الله بن عمر، عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحدثنا مسدد، حدثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، عن سالم، عن أبيه، عن جده قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم" من قال في سوق من هذه الأسواق لا إله إلا الله إلى آخره.

وأما حديث ابن أزهر الذي رواه عن محمد بن واسع، فحدثنا يزيد بن هارون، أن أزهر بن سنان القرشي قال: أخبرنا محمد بن واسع قال: قدمت مكة فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر (4) فحدثني عن أبيه، عن جده عمر، عن رسول الله ? قال: "من دخل السوق فقال لا إله إلا الله ـ إلى آخره ـ كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحى عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، أو قال: بنى له بيتا في الجنة" شك يزيد، قال: فقدمت خراسان، فلقيت قتيبة بن مسلم، فقلت: أتيتك بهدية فحدثته الحديث، فكان قتيبة يركب في موكبه حتى يأتي السوق فيقولها.

وأما حديث مهاصر بن حبيب، فحدثناه عبد الله بن محمد، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن مهاصر، سمعت سالما قال: سمعت ابن عمر، قال: سمعت عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من دخل السوق فقال:" لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحى عنه ألف ألف سيئة، وحط عنه ألف ألف خطيئة، الشك من أبي بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد بن راشد (5)، عن أبي يحيى مولى آل الزبير بن العوام، عن سالم، عن أبيه، عن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من قال في السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير مرة واحدة، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحى عنه ألف ألف سيئة، وبنى له بيتا في الجنة.

وأما حديث عبد الله بن دينار، عن ابن عمر الذي لم يذكر فيه عمر، فحدثناه محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن عمران بن مسلم، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من قال في السوق لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له بها ألف ألف حسنة، وحط عنه ألف ألف سيئة، وبنى له بها بيتا في الجنة.


(1) من هنا لحق إلى ورواه، و آخره غير واضح قطعه التصوير.
(2) كلمات قطعها التصوير كتبت بالعرض من الأعلى إلى الأسفل كل كلمة تقريبا سطر، وضح منها: وقال (ثم سطر آخر) عمر بن (ثم سطر آخر) وفي رواية.
(3) في الأصل كأنها السلمي و الصواب ما أثبته.
(4) قال أبو حاتم (الجرح 8/ 113) روى عن سالم عن ابن عمر حديثا منكرا.
(5) قارن مع العلل للدارقطني 2/ 50
لزيادة الفائدة انظر:
علل الترمذي رقم 674، و العلل لابن أبي حاتم 2/ 171و181، والعلل للدارقطني2/ 48.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير