تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[بو الوليد]ــــــــ[29 - 05 - 03, 06:50 م]ـ

أخي الكريم أحسنت وبارك الله فيك ..

ذكر الإمام أبو بكر بن أبي شيبة في كتاب الأدب له (ط. دار البشائر، ص299، باب 76 كراهية القعود بين الظل والشمس)

عدة آثار في هذا المعنى، مما يؤكد أن لهذا النهي أصل صحيح، أرجو منك أخي الكريم النظر والإفادة.

وجزاك الله خيراً ..

ـ[أبو عبد الله العتيبي]ــــــــ[01 - 06 - 03, 02:52 ص]ـ

فهذا تفنيد ما أحلت إليه من مصنف ابن أبي شبية رحمه الله تعالى (6 / ص 165 - 166، ط دار الفكر) فأقول والعون من العلي القدير:

أولاً / ما رواه غندر عن شعبة عن مغيرة عن الشعبي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول (القعود بين الظل والشمس مقعد الشيطان) هذا الأثر فيه انقطاع فعامر بن شراحيل الشعبي لم يسمع من ابن عمر صرح بذلك ابن أبي حاتم في المراسيل (ص 132ط دار الكتب العلمية) قال سمعت أبي يقول: الشعبي لم يسمع من ابن عمر. وعليه فلا يحتج بهذا الأثر على إثبات حكم شرعي.

ثانياً / وكيع عن شعبة عن قتادة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقعد الرجل بين الظل والشمس. وهذا أثر مرسل فلا يحتج به لأن المرسل من أقسام الحديث الضعيف كما هو المتقرر عند أئمة هذا الشأن للجهالة بحال الواسطة.

ثالثاً / وكيع عن إسماعيل عن زياد مولى بني مخزوم عن أبي هريرة قال: حرف الظل مقعد الشيطان. وفيه زياد مولى بني مخزوم لم يروي عنه إلا إسماعيل بن أبي خالد فهو مجهول الحال بل قد قال عنه إمام الجرح والتعديل ابن معبن (لا شيء). أنظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ص 549، دار الفكر).

رابعاً / وكيع عن قرة عن نفيع الجمال عن سعيد بن المسيب قال: (حرف الظل مقيل الشيطان). وفيه أبو دلهمس نفيع الجمال لم يروي عنه إلا قرة بن خالد السدوسي كما نقل ذلك ابن أبي حاتم عن أبيه أنظر الجرح والتعديل (8 / ص 490، دار الفكر) فهو مجهول الحال.

خامساً / علي بن الجعد قال حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن واسع عن أبي عياض عن عبيد بن عمير قال (حد الظل والشمس مقاعد الشيطان) فهذا على اتصال اسناده وسلامته إلا أنه يبقى فيه من المراد بأبي عياض هذا هل هو عمرو بن الأسود العنسي أو غيره ويخشى هنا من تدليس حماد بن سلمة وهذا الأثر لا يعدوا أن يكون قول تابعي لا بد في قوله من دليل ثابت ولا دليل كما سبق لأن عبيد بن عمير على الصحيح تابعي كبير.

السادس / محل نظر إلى الآن.

السابع / قد مر الحديث هنا في أول التخريج لأن الحديث قد أخرجه ابن ماجة وقد مضى الجواب عن ذلك. هذا ما تبين للعبد الفقير والله أعلم بالصواب. آمل النظر منكم والإفادة لتعم الفائدة؟

ـ[سعودالعامري]ــــــــ[18 - 11 - 07, 02:09 م]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو عبد الرحمن المكي]ــــــــ[04 - 01 - 08, 11:17 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[الطالب علي]ــــــــ[05 - 01 - 08, 02:15 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير