تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مئة من الأحاديث الضعيفة المشتهرة على الألسنة ... للشيخ إحسان العتيبي]

ـ[الغرباء الأولون]ــــــــ[22 - 07 - 03, 10:51 ص]ـ

تخريج حديث

" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "

إحسان العتيبي

الحديث: ضعيف جدّاً.

رواه الترمذي (3127) من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -، وإسناده ضعيف، فيه عطية بن سعيد العوفي ضعَّفه أحمد وأبو زرعة، وفيه مصعب بن سلاَّم ضعَّفه علي بن المديني، ولابن معين فيه قولان، وقال ابن حبان: كثير الغلط لا يحتج به، وقال ابن عدي: ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وأرجو أنه لا بأس به وأما ما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد.

والظاهر أن حديثه هذا مما غلط فيه، وانقلب عليه، فقد روى الحديثَ سفيانُ عن عمرو بن قيس – الراوي عنه مصعب هذا الحديث – قال: كان يقال " اتقوا فراسة المؤمن "، وهو الذي صوَّبه العقيلي في " الضعفاء " (4/ 129)، والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (3/ 191، 192).

ورواه الطبراني في " الكبير " من حديث أبي أمامة – رضي الله عنه -، وإسناده ضعيف، فيه: عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث بن سعد، ضعَّفه أحمد وابن المديني والنسائي وصالح جزرة وابن حبان.

ورواه ابن جرير الطبري في " التفسير " (14/ 46)، وأبو نعيم في " حلية الأولياء " (4/ 94) من حديث ابن عمر – رضي الله عنه -، وإسناده ضعيف جدّاً، فيه فرات بن السائب، قال البخاري: منكر الحديث، تركوه، وقال الدارقطني: متروك.

ورواه ابن جرير – أيضاً – (14/ 46) من حديث ثوبان – رضي الله عنه -، وإسناده ضعيف جدّاً، فيه مؤمل بن سعيد وسليمان بن سلمة، وكلاهما منكر الحديث كما قال أبو حاتم الرازي، وقال ابن حبان عن مؤمل بن سعيد: منكر الحديث جدّاً، روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري، فلا أدري البلية منه أو من سليمان.

والحديث: حكم عليه الحافظ ابن الجوزي بالوضع، والشيخ الألباني بالضعف – كما في " السلسلة الضعيفة " (1821) والصواب: التوسط وأنه ضعيف جدّاً.

ويغني عن هذا الحديث: حديث أنس – رضي الله عنه – قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم "، رواه الطبراني في " الأوسط " (3/ 207)، وابن جرير الطبري في " التفسير " (14/ 46).

قال الهيثمي: رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن.

" مجمع الزوائد " (10/ 268).

وحسَّنه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " (1693).

والله أعلم

موقع صيد الفوائد

نقلاً عن موقع المختار الإسلامي

http://www.islamselect.com/index.php?ref=672&pg=mat&CR=21&ln=1&PHPSESSID=b7fe106b25e3a117758a7e00cad00993

ـ[الغرباء الأولون]ــــــــ[22 - 07 - 03, 11:02 ص]ـ

مئة من الأحاديث الضعيفة المشتهرة على الألسنة

إحسان العتيبي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

فهذه (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

1 - ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، فلا صلاة له)). قال الذهبي: قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/ 293). "نخريج الإحياء" (1/ 143). "السلسلة الضعيفة" (2، 985)

2 - ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ: ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي: لم أجد له إسناداً، قال الألباني: لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/ 136). "طبقات الشافعية" للسبكي (4/ 145). "الضعيفة" (4).

3 - ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8).

4 - ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني: لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/ 89). "الضعيفة" (9).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير